Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

أذكر السلوكيات التى على الموظفين الجدد تجنبها؟

user-image
Question ajoutée par khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export
Date de publication: 2015/07/02
Ahmed MuhammedAlnoor Manzool saad Manzool
par Ahmed MuhammedAlnoor Manzool saad Manzool , مدير , ZAKAT CHAMBER - SUDAN

على الموظف الجديد أن يتجنب : التعالي و إفتراض المعرفة بالأشياء ، و أن يتجنب الحياء و عدم المبادرة بطرح الأسئلة حول ما لم يفهمه ، و أن لا يقلل من إحترام أحد بغض النظر عن درجته او مرحلته العمرية لأنه بحاجة للجميع حتى من هم أقل منه درجة . و أن يتجنب التراخي و عدم الجدية ، وعدم التعامل بإحترافية لأن الطريقة التي يبدأ بها الموظف غالبا ما تصبح السمة التي تميزه و تحدد شكله في مقبل الأيام .

1) إدارة الوقت السيئة

من عوامل فقد المصداقية و الإحترام المهني هي عدم لإلتزام بالمواعيد المحددة و تفويت المواعيد النهائية لتسليم الفروض الوظيفية و الوصول المتأخر إلى الإجتماعات بالإضافة إلى عدم إحترام جدول الأعمال المصادق عليها. على المرء أن يقدر كل دقيقة من الوظيفة ليدرك مضيعة الوقت و الموارد التي تنجم عن المماطلة و إهمال إدارة الوفت و عليه أيضا أن يعرف أثر هذه السلوكيات السلبية على الشركة ككل.

2) الفشل في تنفيذ الوعود المقطوعة

يجب تنفيذ جميع الوعود المقطوعة إذا أراد المرء المحافظة على سلامة مصداقيته و كذلك يتوجب عليه تجنب قطع الوعود التي لا يستطيع تنفيذها. سيؤخذ المرء بعين الإعتبار للحصول على ترقية إذا كان معروف عنه بأنه شخص يمكن الإعتماد عليه إلى جانب كونه شخص يقوم بتسليم واجباته في موعدها المحدد. في حال رآى الموظف أنه بحاجة للحصول على المزيد الوقت أو الموارد لإكمال عمل ما عليه أن يطلع مسؤوليه عن حاجته إلى المزيد من الوقت بمهنية عالية بالإضافة إلى طمأنتهم من أنك ستؤدي الوظيفة على أفضل وجه.

3) إنعدام روح المسؤولية

أصبح التحلي بروح المسؤولية من أهم الصفات التي يجب توفرها في الموظف إذ عليه تحمل مسؤولية الأخطاء التي يقوم بها إلى جانب الإقرار بها الأمر الذي يؤدي إلى تجنب التصعيدات الغير مرغوبة. يعتبر ذلك أمر يكسب ذلك الشخص ثقة و إحترام الآخرين من حوله إلى جانب كونه أمر ينم عن مهنية عالية و نضج و صدق.

4) إنعدام مهارات الإتصال الشخصية

أشارت جميع البحوث إلى أن الذكاء العاطفي و مهارات التعامل مع الأشخاص يعتبران من أهم عناصر النجاح في الحياة و العمل. بغنى عن إختلاف الأشخاص الذين يتعامل معهم المرء سواء أكانوا رؤسائه في العمل أو زملائه أو الموظفين الذين يتبعوه أو حتى مزوديه و عملائه فإن علاقته مع هؤلاء الأشخاص تخضع إلى مدى وديته و إحترامه فإذا كان للشخص سمعة على أنه من الأشخاص الذين يصعب العمل أو التعامل معهم، سيكون هذا الشخص عرضة إلى تجنب الآخرين و عدم رغبتهم لعمل معه مما سيؤثر على نجاحك في التعامل مع الناس و بالتالي سيؤثر ذلك على نجاحك في الحياة المهنية.

5) عدم التحلي بروح الفريق

تعتبر من صفات الموظف الذي يتحلى بروح الفريق قدرته على العمل بشكل متناسق مع الإطار العام للفريق و المساهمة فيه و التعاون مع بقية الأعضاء و الإتصال معهم إلى جانب مواجهة المشاكل لتحقيق أهداف فريقه المحددة. الأنانية و عدم القدرة على العمل مع الآخرين بوجه حسن و التعامل مع الجانب الحسن لزملاء العمل بالإضافة إلى عدم القدرة على الإتصال معهم بوجه مقنع و فعال و عدم الإنصات لهم بحيوية و إنتباه إلى جانب الترحيب بهم و بآرائهم إضافة إلى عرض المساعدة عليهم و تشجيعهم إذا ما لزم الأمر إلى جانب إحترامهم و إظهار الصبر سيؤدي إلى الفشل في تحقيق الأهداف الشخصية و المهنية.

6) إنعدام الأخلاق المهنية

إن ممارسة عمل خاص خلال تأدية الواجب الوظيفي و أية نشاطات آخرى تنم عن قلة إحترام لوقت الشركة و مواردها و أملاكها تعتبر تصرفات غير أخلاقية و غير مهنية في نفس الوقت. تندرج تحت خانة التصرفات الغير أخلاقية التصرفات التالية؛ التحدث بغير إنقطاع خلال تأدية الواجب الوظيفي و المشاركة في آحاديث النميمة و الكذب فيما يخص الأمور العملية الهامة إلى جانب الطعن بظهر الرئيس و إفشاء أسرار الشركة بالإضافة إلى جلب الأمور الشخصية إلى مكان العمل.

7) إنعدام روح المبادرة

يعتبر الرضى عن الذات عندما تتعلق الأمور بالحياة العملية نهاية لمسيرة التقدم المهني للموظف. إنه من الضروري أن يتابع المرء طريقه بحماس و يحاول تخطي المتوقع إلى جانب المبادرة و محاولة الخروج بوسائل مبدعة في تأدية الواجبات الوظيفية. يجب على المرء أيضا أن يأخذ على عاتقه مسؤولية تطوره و نموه الوظيفي و عليه أن يكثف من زخم مهاراته من خلال الإنخراط في البرامج التدريبة و التطوير المهني و ذلك لأنه سيصبح عرضة لخطر الإستغناء عنه.

8) إنعدام القدرة على تحمل الضغط

لكل وظيفة نصيبها من التوتر و الضغط ، عدم القدرة على تحمل هذا الضغط قد تؤدي إلى إنحدار ملحوظ و شديد في الآداء الوظيفي إذ على المرء تعلم كيفية التعامل مع هذا التوتر و التعامل معه بأسلوب مهني و فعال حيث يجب على الموظف أن يأخذ فترة إستراحات قصيرة و عطل إذا تطلب الأمر إلى جانب تعلمه كيفية التعامل مع الضغط حتى لا يصبح مشكلة مستمرة و مزمنة. قد تنتج الضغوطات المتراكمة عن سوء إدارة الوقت أو عدم تفويض الأشخاص المناسبين ببعض المسؤوليات و ينصح المرء في هذه الحالة على أن يعمل على تطوير مهارته و تحسين تلك التي تعاني من ضعف.

9) العزلة و العمل بإنفراد

أصبح التحلي بروح الفريق أمر ضروري بهذا الزمن كما التعامل الحسن مع الموظفين الآخرين وإطلاعهم على إنجازاتك بإنتظام. على المرء آلا يعزل نفسه عن بقية الموظفين و ذلك لأن هناك فرصة كبيرة من عدم ملاحظة تفوقه و حصوله على الإعجاب الذي يستحق حيث يجب عليه أن يطلع رئيسه على إنجازاته الشخصية و الفردية التي قام بها و ذلك لدفع مسيرة تقدمه الوظيفي نحو الأمام. أيضا، عليه آلا يفرض أن جميع إنجازته الهامة ستسوق نفسها دون العمل على ذلك.

10) الركود

raid allahyane
par raid allahyane , قائد علاقات العملاء CRL , سلسلة مطاعم للوجبات السريعة "البيك"

الكلام الكثير المزاح تدخله في مالا يخصه التأخير الانصراف من العمل في وقت مبكر

Abdullah Shehadeh Mahmoud AL-Tamimi
par Abdullah Shehadeh Mahmoud AL-Tamimi , Senior Developer , Soroof International Company

يجب على الموظفين الجدد التركيز على العمل و انجاز المهمات باسرع وقت لاثبات قدراته و اعطاء صورة جيده عن خبرته و عن ذاته

khaled elkholy
par khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

السلوكيات التي يتعين على الموظفين الجدد في أي شركة تجنبها، وذلك من أجل مساعدتهم للمحافظة على وظائفهم والمساهمة في تكوين انطباعات جيدة لدى مدرائهم وباقي الزملاء.3 سلوكيات يجب على الموظفين الجدد تجنبها السلوك التوضيح01 عدم الاهتمام بتعلم ثقافة الشركة كل شركة يكون لديها ثقافة معينة تنطوي على مجموعة متنوعة من المعايير والمعتقدات والقيم والمواقف، وإذا لم يأخذ أي موظف جديد الوقت الكافي لتعلم تلك الثقافة والإلمام الجيد بها، فإنه لن يكون قادراً على تحديد أفضل الطرق لتقديم الاقتراحات وعرض الأفكار وطرح حلول جديدة للمشكلات.02 عدم الفهم الجيد لسياسة الشركة تهتم سياسة الشركة بتوضيح كيفية توزيع السلطة، ومن ثم فإن الإدراك الجيد للسياسة ومعرفة الأشخاص ذوي النفوذ تساعد على فهم كيفية سير الأعمال داخل الشركة، بالإضافة إلى أنها تُمكن الموظفين الجدد من الاستعانة بالشخص المناسب وتقديم الاقتراحات إلى المسؤول المختص بالشركة.03 طرح المزيد من الأسئلة عن تفاصيل العمل يقوم بعض الموظفين الجدد بطرح الكثير من الأسئلة عن أدق التفاصيل في العمل وأسباب تسيير الأعمال بطريقة ما، إلا أنه من الأفضل لهم التأني وأخذ الوقت الكافي للتعرف على جميع جوانب العمل، وذلك قبل البدء في تقديم مقترحات لتغيير طريقة العمل، كما أنه يتعين عليهم طرح الأسئلة ولكن مع مراعاة التواضع بالإضافة إلى التمتع بالثقة في النفس.

 فى بداية التعيين اتفق مع الاستاذ خالد فى هذه النقاط الثلاثة التى يجب على الموظف الجديد تجنبها  

عدم الاهتمام بتعلم ثقافة الشركة

 

عدم الفهم الجيد لسياسة الشركة

 

عدم طرح المزيد من الأسئلة عن تفاصيل العمل

ahmed sayed ahmed Abd El-Menem
par ahmed sayed ahmed Abd El-Menem , مدير جودة + مشرف انتاج + محاسب + سكرتير + أخرى , عدة شركات

علينا جميعا أن نتذكر أن الإنطباعات الأولى تدوم ، ولذلك أنصح الموظفين الجدد بالآتي

تجنب التأخر عن مواعيد العمل ، لأن هذا يوحي بعدم الإنضباط 

تجنب التملق الزائد للرؤساء المباشرين ، لأن هذا يوحي بالنفاق

تجنب المبادرة بإزالة الحواجز سريعا مع الآخرين ، لأن هذا يفهم عادة على أنه عدم إحترام وقلة تقدير

 تجنب المكابرة وعدم الإعتراف بالأخطاء ، لأن هذا يوحي بعدم استعدادك للتعلم واكتساب الحبرات

 تجنب الإهتمام الزائد بسرعة إنجاز المهام على حساب جودة العمل ، لأن هذا يفقدك الكثير من التقييم في المستقبل

تجنب تجاوز الرؤساء المباشرين ، لأن هذا يضعك في صدام مباشر معهم

تجنب الصعود على أجساد الآخرين ، فربما تسنح لهم الفرصة للصعود ولو على جثتك

تجنب أن تتكلم أكثر مما تسمع ، لأن الله خلق لك أذنين اثنتين ولسان واحد

تجنب أن تأخذ على عاتقك عملا أكبر من قدراتك وليس من مسؤلياتك ، لأن هذا إما تعجز عن إنجازه أو يصبح عليك إلزاما في المستقبل

تجنب تأجيل عمل اليوم للغد ، فربما اليوم هو اليوم الأخير في وضعك تحت الإختبار

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

التأخير عن العمل

الاهمال في القرارات الادارية وقوانين المنشأة

 

يجب أولا احترام مرؤوسيه والقانون المعمول به داخل الإدارة كما يجب عليه التواضع أمام من سبقه في العمل لأجل اكتساب الخبرة

السيد محرم السيد طلحة
par السيد محرم السيد طلحة , مساعد مشرف , الغزل المصرية(قطاع حاص)

الادب-احترام الاقدم والاستفادة منة-اللباقة-المظهر الخارجى المطلوب-تنفيز ما يطلب منة-الفهم فى اقل وقت -الاهتمام بالموضعات التى تطلب منة وانجزها فى اقل وقت-الاسلوب المهزب -

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?