Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

يهدف تحليل العمل إلى توفير بيانات كاملة عن الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة، ومواصفات شاغلها ذات أهمية بالغة، لأداء معظم وظائف إدارة الموارد البشرية، من خلال ما يلي :

1. تعريف الموظف بمهام عمله: يساعد تحليل العمل (وبطاقة وصف الوظيفة) في تعريف الموظف بمهام عمله، وفي إعلامه بما تتوقعه المنظمة منه في القيام بأعمال معينة.

2. تصميم العمل: Job Design يساعد تحليل العمل في تجميع الأنشطة في مهام، وتجميع المهام في وظيفة كاملة تحتوي على بداية ونهاية، وتحتوي على هوية واضحة، وتوفر الإحساس بالمسئولية، وتوفر التخصيص وتقسيم العمل.

3. الاختيار: Selection يوفر تحليل العمل بيانات عن المواصفات المثالية الواجب توافرها في شاغل الوظيفة، وعلى المنظمة أن تبحث عن هذه المواصفات في المتقدمين لشغل الوظيفة، وأن تصفيتهم بناءً على مدى توفر هذه المواصفات فيهم.

4. تقييم الوظائف Job Evaluation بناءً على تحليل الوظائف، يتم تحديد أهميتها النسبية (أو قيمتها) داخل المنظمة، ويتم التعبير عن هذه الأهمية أو القيمة في شكل أجور.

5. تقييم أداء العاملين Performance Evaluation يوفر تحليل العمل بيانات عن الأعباء والمهام والمسئوليات التي يجب أن يقوم بها شاغل العمل، ومدى قيامه الفعلي بها يحدد قيمة أدائه وكفاءته، ويقوم الرئيس المباشر بملاحظة مدى قيام مرؤوسيه بالأعباء والمهام والمسئوليات الموجودة في وظائفهم، ويترتب على ذلك استحقاقهم لحوافز أم لا.

  1. تحديد احتياجات التدريب وطرق التدريب المطلوبة وأدوات التدريب

  2. الرواتب من خلال مستوى المهارات وتحديد عوامل الاجر، بيئة العمل (المخاطر والجهد المبذول لاداء العمل) - الصلاحيات الإدارية والمالية.

  3. التوظيف (المهام المسؤوليات المطلوبه لشغل الوظيفة وادى متطلبات شغل الوظيفة من مؤهلات وخبرات

  4. تقييم الأداء (الأهداف ومعايير تقييم الأهداف وفترة الاختبار)

إجابة الأستاذ بسام رائعة

وشدني في إجابة السيد حسام ( وضع الرجل المناسب في المكان المناسب )

adil abubakar haj altoum AlBadawi
by adil abubakar haj altoum AlBadawi , مدير الشركه , شركة الامان للصرافة

اهداف تحليل العمل وهى تصميم العمل والاختيار وتقييم الوظيفة وتقييم اداء العاملين والتدريب وتحديد الاحتياجات من التوظيف وتبسيط العمل والترقيه والنقل وتطوير وتنظيم العمل ويقوم بالتحليل مديرى الموارد البشرية والمديرين التنفذيين ومن الخطوات الحصول على معلومات مبدئية واختيار عينه من الوظائق وتحليل وجمع البيانات والتحليل يكون فى شكل مواضيع محدده وطريقة الاداء وكيف يودى الوظيفة والتعليم والمهارة والخبرة اضافة الى التدريب والمسئوليات الاخرى والمجهود الذهنى وعلاقات العمل مع الزملاء والجمهور والعلاقات الاجتماعيه بمختلف انواعها والاجور والمزايا الاخرى ثم كذلك تحديد ونوع البيانات من اسم الوظيفة والواجبات والمسئوليات والاشراف على الاخرين وشكل وظروف العمل والمتطابات الذهنية وطبيعة القرارات والمؤهلات المطلوبه والتقارير والسجلات والتدريب والخبرة وكذلك تحديد اسلوب جمع البيانات من المقابلات الشخصيى والملاحظة المباشرة والسجلات الخاصة بالاداء وحتى المقابلات الشخصية هنالك اللفردية والجماعية مع المشرفين والرؤساء المباشرين وهنالك مزايا التغبير عن الاراء والاتصالات وملاحظة سلوك الفرد اثناء العمل وهنالك نواحى عده وكثيرة فى هذا المجال وهذا شرح مبسط جدا

حسام السداتى
by حسام السداتى , مدير تسويق , أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

 

  هو عملية جمع وتحليل وتركيب المعلومات الخاصة بكل وظيفة بغرض التعرف على كل ما يتعلق بالوظيفة من حيث متطلباتها وخصائصها وطبيعتها عن طريق الدراسة والملاحظة واستخدام الطرق العلمية الحديثة المتوفرة في هذا المجال. و الإهتمام بتحليل العمل يعنى الإهتمام بالتنمية البشرية

ومن أهم أهداف تحليل العمل

وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب

تحليل المخاطر والحصول على منتج صحى وامن

عادل حسن محسن ارناؤوط
by عادل حسن محسن ارناؤوط , عضو مجلس إدارة , الشركة الوطنية للإستثمارات سيناء

تحليل العمل عمليه هامة جدا لكن عن اى نوع من التحليل نتحدث؟؟

فمثلا تحليل الوضع الراهن او التحليل الرباعى او ما نسميه تحليل سوات يهدف الى تحليل البيئة الداخلية لمعرفة نقاط القوة و نقاط الضعف و تحليل البيئة الخارجية لمعرفة الفرص الممكنة و المتاحة و المتوقعة و كذا التهديدات الموجودة و المحتملة ..

كل هذا يساعد على التعرف على الوضع الراهن بجميع جوانبه ليتسنى للمؤسسة ايا كان حجمها معرفة واقعها لتبنى عليه خططها او تعدلها .. شكرا للسؤال

Islam Fawzy Abdel-haleem
by Islam Fawzy Abdel-haleem , Human Resources Manager , AbouSetta Group

(:

إجابات الزملاء رائعة

حاتم محمد حمزة عثمان عثمان
by حاتم محمد حمزة عثمان عثمان , ضابط موارد بشرية وشئون إدارية , الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المحدودة

يمكن إختصار الإجابة فى أن الهدف هو معرفة والتأكد من ان الأداء الفعلى للعمل يسير وفق الخطة الموضوعة وذلك لتحقيق الهدف المعين وبالتالى معرفة موقع الإيجابيات والمسئول عنها وذلك لزيادة الإنتاج وتعزيز النتيجة وايضا معرفة الإنحرافات وذلك لمعرفة المسئول عنها ووضع التدابير اللازمة لتفاديها وبهذا نكون قد وضعنا كل المعطيات امام الإدارة العليا لإتخاذ القرار المناسب والله الموفق . .

منير المنير
by منير المنير , اداري , مديرية التربية والتعليم

أهداف تحليل العمل هي: تصميم العمل

تحديد الوظائف وتقييمها ( اعداد توصيف للوظائف)+تحديد مواصفات شاغل الوظيفة

تحديد العمالة المطلوبة لشاغلي الوظائف(مقابلة شخصية)

تقييم اداء العاملين

التدريب والترقية 

 

 

Ahmed MuhammedAlnoor Manzool saad Manzool
by Ahmed MuhammedAlnoor Manzool saad Manzool , مدير , ZAKAT CHAMBER - SUDAN

أهم اهداف تحليل العمل بالإضافة لكل ما ذكرتم في إجاباتكم الرائعة ، هو تحديد العمل كما و كيفا لمعرفة  الزمن اللازم لإنجاز هذا العمل ، و العدد المطلوب من القوى العامل التي يحتاجها إنجاز هذا العمل ، و بناءا علي ذلك تتحدد  الأشياء اللاحقة من : ( نوع القوى المطلوبة - التخصصات - الجنسيات و الخلفيات الثقافية - الفئة العمرية - العدد - الملائمة للوظائف - و غيرها ) . كما ان معايير قياس الأداء توضع بناءا على تحليل هذه الوظائف و تراعي جانبي (الحركة و الزمن )، وكذلك الخبرة الإحتياجاتالتدريبية .و حتى بناء الهياكل التنظيمية و الوظيفية للمؤسسة .

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.