Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

في قانون العمل المصري ما هو ردك كقانوني وكمسؤول موارد بشرية ف الحالة التالية:- موظف يعمل لدى شركة لاكثر من 10 سنوات وسن معاشه يستحقه بعد عامين

<p>فوجيء هذا الموظف بخطاب انهاء خدماته هو و10 اخرون وابلاغهم بعدم وجود مستحقات نهاية خدمة لهم سوى معاش2000 فقط لهم شهريا لمدة عامين</p> <p>علما بأن اجمالي الراتب هو:5000</p> <p> </p>

user-image
Question added by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.
Date Posted: 2015/01/01
Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

أشكرك أخي أحمد لدعوتكم لي للمشاركة في الإجابة على هذا السؤال المفيد.  لقد حاولت أن أكون قريباً للصحة .

في قانون العمل المصري قانون رقم12 لسنة  2003 تحت باب علاقات العمل الجماعية نص المواد :

 

مادة196

 

يكون لصاحب العمل، لضرورات اقتصادية، حق الإغلاق الكلي أو الجزئي للمنشأة أو تقليص حجمها أو نشاطها بما قد يمس حجم العمالة بها وذلك في الأوضاع وبالشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون.

 

مادة197

 

في تطبيق أحكام (196) من هذا القانون، إذا كان صاحب العمل يستخدم عشرة عمال فأكثر يجب عليه أن يتقدم بطلب إغلاق المنشأة أو تقليص حجمها أو نشاطها إلي لجنة تشكل لهذا الغرض. ويجب أن يتضمن الطلب الأسباب التي يستند إليها صاحب العمل في ذلك وأعداد وفئات العمال الذين سيتم الاستغناء عنهم. وعلي اللجنة أن تصدر قرارها مسببا خلال ثلاثين يوما علي الأكثر من تاريخ تقديم الطلب إليها فإذا كان القرار صادرا بقبول الطلب وجب أن يشتمل علي بيان تاريخ تنفيذه. ولصاحب الشأن أن يتظلم من هذا القرار أمام لجنة أخرى تشكل لهذا الغرض، ويترتب على التظلم من القرار الصادر بقبول الطلب وقف تنفيذه. ويصدر قرار من الوزير المختص بتشكيل كل من اللجنتين المشار إليهما وتحديد اختصاصاتهما والإجراءات التي تتبع أمامها ومواعيد وإجراءات التظلم.

 

 

 

مادة198

 

يخطر صاحب العمل العمال والمنظمة بالقرار الصادر بالإغلاق الكلى أو الجزئي للمنشأة أو بتقليص حجمها أو نشاطها. ويكون تنفيذ ذلك القرار اعتبارا من التاريخ الذي تحدده اللجنة التي نظرت الطلب أو التظلم على حسب الأحوال.

 

 

 

مادة199

 

في حالة الإغلاق الجزئي أو تقليص حجم المنشأة أو نشاطها، إذا لم تتضمن الاتفاقية الجماعية السارية في المنشأة المعايير الموضوعية لاختيار من سيتم الاستغناء عنهم من العمال فإنه يتعين على صاحب العمل أن يتشاور في هذا الشأن مع المنظمة النقابية وذلك بعد صدور القرار وقبل التنفيذ. وتعتبر الأقدمية والأعباء العائلية والسن والقدرات والمهارات المهنية للعمال من المعايير التي يمكن الاستئناس بها في هذا الشأن. وفي جميع الأحوال يتعين أن تراعي تلك المعايير الموازنة بين مصالح المنشأة ومصالح العمال. 

 

مادة200

 

يحظر علي صاحب العمل التقدم بطلب الإغلاق الكلي أو الجزئي للمنشأة أو تقليص حجمها أو نشاطها أثناء مراحل الوساطة والتحكيم. 

 

مادة201

 

مع عدم الإخلال بحكم المادة (198) من هذا القانون، وفي الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل إنهاء عقد العمل لأسباب اقتصادية يجوز له بدلا من استخدام هذا الحق أن يعدل من شروط العقد بصفة مؤقتة وله علي الأخص أن يكلف العامل بعمل غير متفق عليه ولو كان يختلف اختلاف جوهريا من عمله الأصلي كما أن له أن ينقص أجر العامل بما لا يقل عن الحد الأدنى للأجور. فإذا قام صاحب العمل بتعديل في شروط العقد وفقا للفقرة السابقة كان للعامل أن ينهى عقد العمل دون أن يلتزم بالإخطار ويعتبر الإنهاء في هذه الحالة إنهاء مبررا من جانب صاحب العمل. 

 

ويستحق العامل المكافأة المنصوص عليها بالفقرة التالية: ويلتزم صاحب العمل عند إنهاء العقد لأسباب اقتصادية وفقا للإجراءات المبينة بالمواد من (  196-200  ) من هذا القانون بأن يؤدي للعامل الذي أنهي عقده مكافأة تعادلالأجر الشامل لشهر عن كل سنة من الخمس السنوات الأولي من سنوات الخدمة وشهر ونصف عن كل سنة تجاوز ذلك.  

 

من خلال معلومات السؤال نجد أن قرار إنهاء الخدمات شمل مجموعة من الموظفين و هو صحيح من ناحية القانون  اعتمد فيه صانعه على مواد النظام باستغلال نص المادة رقم196 لصالحه و لكنه نسي نص المادة رقم199 ولم يراعي الموازنة بين مصالح المنشأة ومصالح العمال خاصة هذا الموظف الذي لم يتبق له سوى سنتين للاحالة على المعاش.

 

مادة125

 

لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة. ويجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل إذا بلغ سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذا السن، ففي هده الحالة لا ينتهي العقد إلا بانقضاء مدته. وفى جميع الأحوال يجب عدم الإخلال بأحكام قوانين التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش وبحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذا السن استكمالاً للمدة الموجبة لإستحقاق المعاش.

 

مادة126

يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي. وتستحق المكأفاة المنصوص عليها في الفقرة السابقة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشرة وذلك للمتدرج والعامل عند بلوغ هذا السن، وتحسب المكأفاة على أساس آخر ما كان يتقاضاه

يجب أن يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة حسبصنص الفقرة الثانية من المادة رقم201  كالتالي :

ويستحق العامل المكافأة المنصوص عليها بالفقرة التالية: ويلتزم صاحب العمل عند إنهاء العقد لأسباب اقتصادية وفقا للإجراءات المبينة بالمواد من (196-200) من هذا القانون بأن يؤدي للعامل الذي أنهي عقده مكافأة تعادل الأجر الشامل لشهر عن كل سنة من الخمس السنوات الأولي من سنوات الخدمة وشهر ونصف عن كل سنة تجاوز ذلك ويكون حسابها كالتالي :

1 - الخمس سنوات الأولى : 

5000  جنيه *5 سنوات =25000 جنيه

 

2 - الخمس سنوات التالية : 

7500  جنيه *5 سنوات =37500 جنيه و مجموع مستحقات نهاية خدمة هذا الموظف هي62500 جنيهاً مصرياً .

 

 

مادة255

يعاقب صاحب العمل أو من يمثله عن المنشأة الذي يخالف أيا من أحكام المواد (197،198،200) من هذا القانون بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه و لا تجاوز ألف جنيه.

 

ملاحظتي على المادة255   :  كأن المشرع يقول لصاحب العمل أفضل لك تدفع الغرامة من أداء مكافأة نهاية الخدمة للموظف فأكيد الألف جنيه أقل بكثير من مبلغ62500 جنيه   . 

.

هذه الحاله تعتبر حاله من حالات الفصل التعسفى 

ويجب على الموظف اللجوء الى المحكمه العماليه لالغاء تلك القرار والتعويض عن تلك القرار التعسفى 

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

نشكر سيادتكم على دغوتكم الكريمة اما الاجابة فان الموظف يجب عليه الطعن فى قؤاؤ الاحالة على المعاش هلال60 يوما حتى يتسنى له الغاء الثرار

كم تمنيت أن أفيدك فنحن في ليبيا لدينا قانون مختلف 

يفرض على الموظف قضاء20 سنة للحصول على التقاعد الإختياري 

بينما التقاعد الإجباري35 سنة عمل أو65 عام عمراً

ahmed alyahiri
by ahmed alyahiri , محامي حر , مكتب المحامي عبدالرحمن الأهدل

سيقوم الموظف بتقديم دعواه أمام المحكمه العمالية لتقاضي باقي مستحقاته إن وُجدت ..

Muhammad Usman Tariq
by Muhammad Usman Tariq , Visiting Faculty , National University of Science and Technology

أنا لا ليس أن اللغة العربية كثيرا، ولكن أستطيع أن أفهم أنه هو حول قانون العمل في مص. سن التقاعد هو ستين عاما في معظم البلدان. موظف يجب أن تعمل عشر سنوات في نفس الشركة ليكون مؤهلا لذلك

As Saleh
by As Saleh , Recruitment Manager , Saudi House Recruitment

حسب  النظام الموظف يستحق مكافأة كاملة ولكن يجب ان يتم انهاء العقد بالكامل وعليه تنفيذ القانون وليس عكس ذلك 

باعتقادي ان القانون السعودي مقارب للقانون العمل المصري استحقاق الموظف بعض10 سنوات خدمة يستحقها ولكن تختلف ان الموظف خرج على المعاش باختلاف القوانين لدى الجهات المعنية 

 

Ayman Esa Mustafa Farrag
by Ayman Esa Mustafa Farrag , مدير مالي , شركة الصفوف

اتفق مع الاستاذ بسام

لا توجد مكافأة نهاية خدمة في قانون العمل المصري إلا في حالات ثلاث فقط لاغير : المادة رقم ( 126 ) / عمل : - العمل بعد سن الستين بشروطها . - العمل قبل سن ال 18 . مادة رقم ( 201 ) / إغلاق و ماشابه ---------------------------------------- باعتبار أن الفصل بدون مبرر مشروع : ---------------------------------------- إذا كان عقد العمل محدد المدة و يجدد كل سنة تجديد صريح فليس له غير باقي مدة التعاقد أول فقرة من المادة رقم ( 104 ) / عمل . إذا كان عقد العمل غير محدد المدة يتم تطبيق المادة رقم 122 / عمل شهرين علي شامل الأجر عن كل سنة خدمة لدي صاحب العمل .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.