Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

هل هناك ربط فى عالمنا العربى بين الوظيفه وسوق العمل وكيف من وجهة نظركم يتم ذلك؟

user-image
Question ajoutée par احمد موسى , ضابط قوات مسلحه سابقا , ضابط قوات مسلحه سابقا
Date de publication: 2014/04/19
Abdelhak Karim
par Abdelhak Karim , رئيس خط بحري لافريقيا و الشرق الاوسط , الشركة المغربية للملاحة

السلام عليكم و رحمة الله 

في العالم العربي كما في سائر الدول النامية ، هناك (في نظري) اشكاليتين اثنتين - اولهما في التوجيه الداتي و الاعتقاد الشخصي للطلاب عندما يفكرون في مراحل تعليمهم او تكوينهم المؤهل للوظيفة ...و لدلك اعتبارات كثيرة منها قلة الخبرة و المساعدة التوجيهية من الجهات الرسمية  او الخطا في تقدير امكانيا ت البلد و ظروفه  او الاحداث القاهرة ايضا.

و من جهة اخرى غياب استراتيجية ترشيد التوافق بين التكوين و التعليم و الوظيفة و علا قة الكل بسوق العمل الدي يشمل امكانيات الدول الاخرى و فرص الشغل بالخارج.

عندما يفكر الطلاب بعالمنا العربي في الوظيفة ( ارتباط بالجغرافية الوطنية و الفرص الرسمية) يقطعون مع تناسب دراستهم العليا مع ميولاتهم لانهم في الغالب يبحثون بحكم ظروفهم عن " لقمة عيش" و هدا للاسف خطا من المعنيين بالامر و من الدولة الغير المبالية. اما سوق العمل فهو اوسع جغرافيا و اهم ان نفكر فيه دون ارتباط بالوطن و ما يوفره من وظائف (محدودة) و لكم نصحت بالاتجاه نحو التكوين الدي يراعي منطق التنمية البشرية و الازدهار و التقدم للبلاد  ثم التفكير في سوق العمل على نطاق دولي ...ادا لم توجد وظائف شاغرة و اختصاصات متوفرة...نقوم  بتجميع معلومات الاختصاصات المتوفرة و الكفاءات و حتى اليد العاملة " المتخصصة "  و نرتبها  في بيانات الشغل على شكل "كتيبات مهنية للسيرات الداتية " توزع على السفارات و اثناء الاجتماعات الرسمية  في اطار استراتيجية واضحة.

اما الدول العربية التي لها مجالات وظيفية مرتكزة على المجال المعدني او البتروكميائي او الخدمات فهي معنية اكثر من غيرها بترشيد التدبير و اعتبار معطيات  سوق الشغل الوطنية و الخارجية في اطار سياسة معقلنة و متوازية مع المناهج التربوية و التعليمية . 

 

Abdalla Buali
par Abdalla Buali , Director of Human Resource and Finance , دائرة الأشغال العامة

للأسف لا يوجد ربط ودليل ذلك صعوبة الحصول على عمل بعد التخرج في بعض التخصصات بعد التخرج من الجامعة

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?