Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

، كيف لك كقائد لمؤسسة تدير المورد البشري لصناعة رأس المال الفكري كحركة لصناعة مستقبل الموارد البشرية؟

user-image
Question ajoutée par ibn aboi
Date de publication: 2018/07/30
يوسف طبراخ
par يوسف طبراخ , متصرف إقليمي , الجماعات المحلية

-    ضرورة توعية الموظفين لفهم أبعاد الثقافة التنظيمية، لما لها من دور في تماسك الموظفين، وتحسين الأداء الوظيفي ، والعمل على فهم ودراسة واقع مشكلات موظفيها من منظور القيم والمعتقدات والخصائص الشخصية التي يتسمون بها، وذلك للوصول إلى فهم أعمق للمشكلات التي تعترضهم، والتي تؤدي بدورها إلى التأثير على كفاءة الأداء.

-     ضمان عمليات التعلم المستمر، وتطوير قدرات كل موظفي وعمال المؤسسة، بالإضافة إلى كل من يتعامل معها، وبشكل دائم.

-     بناء الأنظمة الأساسية كنظم المعلومات والحوافز وتقييم الأداء، التي تساعد على تحريك عجلة التعلم كل من موظفي وعمال المؤسسة خاصة الفرق والقادة، مع تكوين حلقة الوصل بين تلك الأطراف حتى تشكل هوية تنظيمية ملائمة.

-     اعتبار برامج التدريب وسيلة مهمة لتحقيق الأهداف، وعدم الاكتفاء بتنمية القدرات التشغيلية فحسب، بل العمل على اكتساب مهارة العمل ضمن الفريق، وتعليم الاتصال والتعليم الذاتي، وفتح باب الحوار والنقاش، وتحسين التفكير والإبداع.

-     الاتجاه نحو ثقافة تكيفيه ومبدعة لضمان انسياب الأفكار والأساليب والرؤى الجديدة، التي تكسب موظفي وعمال المؤسسة التميز وسرعة الاستجابة للتغيير.

-     تحويل المؤسسة إلى منظمة متعلمة، من خلال توفير الموارد للتعلم التنظيمي من دعم الإدارة العليا، والموارد المالية تخصيص غلاف مالي سنوي، إلى جانب إدارة الوقت والجهد وتوفير المعلومات وكل هذا بإدراك أهمية الثقافة التنظيمية ودورها.

-     استحداث وظائف جديدة تتماشى مع متطلبات الأعمال الحديثة، ودمج الوظائف بالتعلم التنظيمي ( شركة شال اعتبرت التخطيط وسيلة للتعلم التنظيمي وحققت النجاح ).

-     على القادة أن يتعرفوا على أفضل طرق التعلم وتوظيفها بصورة أكثر فعالية وكفاية  واقتصاد، من أجل إحداث التحسين المستمر بصفة دائمة .

-     دعم المجتمعات المعرفية، من خلال التنظيم، والمشاركة بأوراق عمل في المؤتمرات والندوات على مستوى المحلي والدولي، لتبادل المعارف والإطلاع على أفضل الممارسات الداعمة للتعلم التنظيمي.

v     إنشاء مقهى التعلم  الترفيهي على مستوى وحدات المؤسسة، وكذ جلسات العصف الذهني، وذلك بإتباع أسلوب ترفيهي مبتكرا عوضا على الرسميات أو أسلوب المحاضرة التي يقوم بها فرد واحد، إلى جانب تقسيم الموظفين إلى فرق عمل متجانسة، ومشاركة جميع أعضاء الفريق في طرح الأفكار والعمل على توثيقها وتعميمها على جميع موظفي اوعمال المؤسسة وحتى المتعاملين معها، وإتاحتها على موقعها الالكتروني.

v     التعاون مع المؤسسات التعليمية المحلية منها والدولية، وإتاحة الفرص للجميع دون استثناء لتحقيق عائد ايجابي على تحصيلهم العلمي والمعرفي.

v     نشر الدراسات وتوثيق التجارب ونجاحات موظفيها، لإنشاء المكتبة العلمية الوطنية وحتى العربية بمحتوى إداري نابع من البيئة والثقافة المحلية، لاتخاذها دروس لنشر المعرفة والتعلم التنظيمي .

الالتزام بنشر ثقافة التميز، وتشجيع التعلم والتحصيل المعرفي، وتوفير البيئة الملائمة للتميز والريادة.    

Ramzi tarsh abdo shamsan Almaqtri
par Ramzi tarsh abdo shamsan Almaqtri , مدير مالي واداري , محافظة الجوف / صندوق النظافة والتحسين

من خلال نقاط عدة اهمها 1_وضع الاوسس الاولية 2_التخطيط 3_رسم السياسة الداخلية 3_التوظيف الامثل للموارد 4_ قابليتها للاستخدام (المرونة)5_التنفييد بما هو متاح لتك الموارد

هذه عبارة عن نقاط مؤجزة وليست كاملة (مختصرة)

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?