Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

القانون الدولي الإنساني: ما هي القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني؟

user-image
Question ajoutée par Lalia Boukhers , Contracts Manager , Ooredoo
Date de publication: 2017/07/20
Diala Tauk
par Diala Tauk , Lawyer , Khouja Law Firm

يتعين على أطراف النزاع في كل الأوقات التمييز بين السكان المدنيين والمقاتلين بهدف الحفاظ على السكان المدنيين وعلى الممتلكات المدنية. ولا يجوز أن يتعرض السكان المدنيون للهجوم لا جماعة ولا أفراداً. يجب أن توجه الهجمات ضد الأهداف العسكرية دون غيرها. وللأشخاص الذين لا يشاركون أو لم يعد بإمكانهم المشاركة في العمليات العدائية الحق في أن تحترم حياتهم وسلامتهم البدنية والعقلية. ويجب أن يحمى هؤلاء الأشخاص ويعاملوا في جميع الأحوال معاملة إنسانية وبدون أي تمييز مجحف. يحظر قتل أو جرح عدو يستسلم أو يصبح عاجزاً عن المشاركة في القتال ليس لأطراف النزاع أو أفراد قواتها المسلحة حق مطلق في اختيار طرق وأساليب الحرب. ويحظر استخدام الأسلحة أو أساليب الحرب التي من شأنها إحداث خسائر لا مبرر لها أو معاناة مفرطة يجب أن يجمع الجرحى والمرضى وتقدم لهم العناية من جانب طرف النزاع الذي يخضعون لسلطته. وينبغي الحفاظ على أفراد الخدمات الطبية وعلى المؤسسات الطبية ووسائل النقل الطبي والمعدات الطبية. تمثل شارة الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر على أرضية بيضاء العلامة المميزة التي تشير إلى وجوب احترام من يحملها من أشخاص أو أشياء . للمقاتلين والمدنيين الذين يقبض عليهم ويقعون تحت سلطة الطرف الخصم الحق في أن تحترم حياتهم وكرامتهم وحقوقهم الشخصية وآراؤهم السياسية ومعتقداتهم الدينية وغيرها من المعتقدات. ويتوجب حمايتهم من كل أعمال العنف أو الأعمال الانتقامية . من حقهم تبادل الأخبار مع أسرهم وتسلم المساعدات. ويجب أن يتمتعوا بالضمانات القضائية الأساسية.

Islam Rady
par Islam Rady , HR & administrative supervisor , Ayman Shaheen group

القانون الدولي الإنساني له 7 قواعد أساسية + بروتوكلان مُلحقان   1-يحق للأشخاص العاجزين عن القتال أو غير المشاركين مباشرة في الأعمال العدائية أن تُحترم أرواحهم وسلامتهم المعنوية والبدنية، وأن يتمتعوا بالحماية والمعاملة الإنسانية دون أي تمييز مُجحف. 2-يحظر قتل أو إصابة أحد أفراد العدو الذي يستسلم أو يكون عاجزاً عن القتال. 3-يتم جمع الجرحى والمرضى ورعايتهم من قبل طرف النزاع الخاضعين لسلطته، وتشمل الحماية أيضاً الأفراد العاملين ف المجال الطبي والمنشآت ووسائل النقل والمعدات .. وشارة الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر هي علامة هذه الحماية ويجب أن تُحترم. 4-يحق للمقاتلين والمدنيين الواقعين تحت سلطة الطرف الخصم أن تُحترم أرواحهم وكرامتهم وحقوقهم الشخصية ومعتقداتهم، وأن يتمتعوا بالحماية من كافة أعمال العنف والأعمال الانتقامية، ويحق لهم مراسلة عائلاتهم وتلقي الإغاثة. 5-يحق لكل فرد الاستفادة من الضمانات القضائية الأساسية، ولا يُعد مسؤولاً عن عمل لم يرتكبه، ولا يكون مُعرضاً للتعذيب البدني أو النفسي أو العقاب البدني أو المعاملة الوحشية أو المهينة. 6- ليس لأطراف النزاع وأفراد قواتها المسلحة خيار غير محدود بالنسبة لوسائل وأساليب الحرب، ومن المحظور استخدام أسلحة أو أساليب الحرب التي تسبب خسائر غير ضرورية أو معاناة مفرطة. 7-ع أطراف النزاع التمييز ف كافة الأوقات بين السكان المدنيين والمقاتلين من أجل الحفاظ على حياة السكان المدنيين وصيانة الممتلكات المدنية، ولا يجوز أن يكون السكان المدنيون أو الأشخاص المدنيون عرضة للاعتداء بل توجَّه الاعتداءات ضد الأهداف العسكرية فقط.

Ahmed Ibrahim Anter Al_Kholi Al_Kholi
par Ahmed Ibrahim Anter Al_Kholi Al_Kholi , محامى حر , محامى حر

حماية المدنيين واسرى الحرب والمعالم الاثرية التاريخية والاماكن المقدسة  خلال النزعات المسلحة الدولية والنزاعات المسلحة الداخلية ويخرج من هذا الاطار القلاقل والاضطرابات الداخلية حيث يعد مجالها القانون الداخلى لا الدولى الانسانى

ويجب ان تكون الاعمال المسلحة قاصرة على الاماكن والاهداف العسكرية فقط

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?