Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

لقبه النبي صلى الله عليه وسلم بسيف الله المسلول فمن هو؟ما المعارك التي انتصر فيها؟ وماذا فعل عندما عزله عمر رضي الله عنه؟

user-image
Question ajoutée par Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date de publication: 2016/02/13
محمد صالح محسن عميران عميران
par محمد صالح محسن عميران عميران , مدرس الثانويه مادة الرياضيات , خاص

شكراعلي الدعوه.هوخالد ابن الوليد ضي الله عنه قال سمعاوطاعه عندما عزله عمر

مها شرف
par مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

هو خالد بن الوليد شارك في حملات مختلفة وانتصر بكل معاركه و في عهد الرسول، انتصر بعدة غزوات أهمها غزوة مؤتة وفتح مكة. وفي عام، وهو في أوج انتصاراته العسكرية، عزله الخليفة عمر بن الخطاب من قيادة الجيوش لأنه خاف أن يفتتن الناس به ، فصار خالد بن الوليد في جيش الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح وأحد مقدميه ، ثم انتقل إلى حمص حيث عاش لأقل من أربع سنوات حتى وفاته ودفنه بها. تحدث الناس بفعال خالد في أرمينية، وتحدثوا بانتصاراته في الشام والعراق،[] فتغنّى الشعراء بفعاله، فوهبهم خالد من ماله وأغدق عليهم، وكان ممن وهبهم خالد الأشعث بن قيس الذي وهبه خالد عشرة الآف درهم. بلغ عمر في المدينة خبر جائزة خالد للأشعث،[] فكتب عمر إلى أبي عبيدة أن يستقدم خالد مقيدًا بعمامته، حتى يعلم أأجاز الأشعث من ماله أم من مال المسلمين، فإن زعم أنها من مال المسلمين، فتلك خيانة للأمانة.[] وإن زعم أنها من ماله، فقد أسرف، وفي كلتا الحالتين يُعزل خالد من قيادته للجيوش. تحيّر أبو عبيدة، فترك تنفيذ تلك المهمة لبلال بن رباح رسول الخليفة بالكتاب. أرسل أبو عبيدة يستدعي خالد من قنسرين، ثم جمع الناس وسأل بلال خالدًا عما إذا كانت جائزته للأشعث من ماله أم من مال المسلمين؟.[] فأجاب خالد أنها من ماله الخاص، فأعلنت براءته.[] فاجأ أبو عبيدة خالدًا بأن الخليفة قد عزله، وأنه مأمور بالتوجه للمدينة.[] ذهب خالد للمدينة المنورة للقاء عمر، محتجًا على ما اعتبره ظلمًا، إلا أن عمر أصر على قراره. كثر اللغط في الأمصار حول عزل عمر لخالد، فأذاع في الأمصار: إني لم أعزل خالدًا عن سخطة ولا خيانة، ولكن الناس فتنوا به، فخفت أن يوكلوا إليه ويُبتلوا به. فأحببت أن يعلموا أن الله هو الصانع، وألا يكونوا بعرض فتنة.[][][] كانت تلك هي نهاية مسيرة خالد العسكرية الناجحة.

Ahmad  AlMaghariz
par Ahmad AlMaghariz , English Translator , Erem news

كان اكثر الناس طاعة لله ورسوله وللخلفاء الراشدين من بعده .. الصحابي الجليل خالد بن الوليد قائد معركة اليرموك

Safwat Izhar
par Safwat Izhar , مشرف قسم التصميم و الصيانة , مؤسسة موقع للتصميم و الصيانة

الصحابي الجليل خالد بن الوليد ,, الذي انتصر في جميع المعارك التي خاضها.

أحمد إبراهيم
par أحمد إبراهيم , مصحح لغوي ومؤلف مواد تعليمية (لغة عربية) , المجموعة المتحدة للتعليم

سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه

خالد بن الوليد ,,  انتصر في جميع معاركه, ذهب خالد للمدينة المنورة للقاء عمر بعد قرار عزله ، محتجًا على ما اعتبره ظلمًا، إلا أن عمر أصر على قراره. كثر اللغط في الأمصار حول عزل عمر لخالد، فأذاع في الأمصار:  خالد بن الوليد إني لم أعزل خالدًا عن سخطة ولا خيانة، ولكن الناس فتنوا به، فخفت أن يوكلوا إليه ويُبتلوا به. فأحببت أن يعلموا أن الله هو الصانع، وألا يكونوا بعرض فتنة .

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?