Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

مبدأ "الأصلح للمتهم" في القانون الجنائي ماهي الحكمة والغاية منه ؟

user-image
Question ajoutée par ahmed alyahiri , محامي حر , مكتب المحامي عبدالرحمن الأهدل
Date de publication: 2015/12/26
Mohamed Abou El Azem
par Mohamed Abou El Azem , Bachelor of Law , Bachelor of Law

مفهوم نص القانون الأصلح للمتهم بأنه القانون الذي ينشئ للمدعى عليه مركزا أو وضعا يكون أصلح له من القانون القديم

ولتطبيق هذا الإستثناء يجب توافر شرطا هما:

أن يكون القانون الجديد أصلح للمتهمصدور القانون الجديد الأصلح قبل صدور الحكم النهائي في موضوع الدعوى

Ahmed Babikir  Elshiekh Ahmed
par Ahmed Babikir Elshiekh Ahmed , Legal Adviser , Ministry of Interior

القانون الجنائي بشكل عام عبارة عن أهداف عامة لحماية المجتمع وصونه ضد الجريمة وإصلاحه المجتمع بمحاولة إصلاح المجرمين حتي يكون أفراداً صالحين ومقيدين لأنفسهم ولمجتمعهم وحتى ينعم المجمتع بإستقرار إجتماعي يؤدي إلى تطور إقتصادي وسياسي وإجتماعي. ومن هذه المنطلق شرعت نصوص القانون الجنائي أو قوانين العقوبات كما تسميى في كثير من البلدان.

وبناء على هذه الفلسفة والنظرة الإصلاحية جاء مبدأ القانون الإصلح للمتهم ليؤكد مبادئ هامة وأساسية في علم الإجرام والعقاب الذين تقوم عليهما مبادئ القانون الجنائي. فالهدف هو الإصلاح وليس التشفي والإنتقام ، لأن الإنتقام لا يولد إلا الأحقاد التي تفضي في النهاية إلى جريمة أخرى أخطر وأدهي  وأضل ، وبالتالي تكون العقوبة بلا معني.

وهذا المبدأ يطبق بشكل أكثر وضوحاً عند صدور قانون جديد  بعد وقوع الجريمة ينص على عقوبة أخف مما نص عليه القانون السابق ، ففي هذه الحالة يلتفت القاضي عن القانون السابق الذي وقعت في ظله الجريمة ويطبق القانون الجديد أذا كانت نصوصه أصلح للمتهم بأن كانت العقوبة فيه أخف أو أن الفعل حسب القانون الجديد لا يشكل جريمة. ويمتد هذ التطبيق إلى الأحكام التي صدرت ويقضي المحكوم عليهم فيها عقوباتهم بحيث يوقف التنفيذ وتنتهي آثاره الجنائية إن نص القانون الجديد على أن  الفعل الذي عوقب بسبب إتيانه المحكوم عليه لا يشكل جريمة.

وخلاصة القول أن الغاية والحكمة من مبدأ القانون الأصلح للمتهم هي محاولة إصلاح سلوك المجرم من خلال إيصال رسالة هامة للمجرم أنه إن العفوبة الموقعة عليه بنص القانون للإصلاح الشخصي والمجتمعي ، فقد يكون في ذلك دافع له لتحسين سلوكه أو لتفادي الوقوع في جريمة أخرى في المستقبل لينأى بنفسه عن الحبس أو الغرامة أو أية عقوبة أخرى ، ففي كليهما إصلاح وتقويم للسلوك ومن ثم تحقيق الهدف الأسمى للقانون الجنائي وهو ضمان سلامة المجتمع وصيانته وترقية سلوك أفراده  سعياً للإرتقاء به من الرفاه العام. 

لو ارتكب شخص جريمة في سنة 2017 ولم تنتهي محاكمته حتى جاء عام 2018 محملاً بتعديل جديد حول النظام الذي ينظم الجريمة التي إرتكبها فيختار القاضي النظام الجديد لو كان أخف للمتهم خروجاً على قاعدة عدم سريان القوانين بأثر رجعي

hussein wedaa
par hussein wedaa , مدير ادارة التخطيط والبحوث والتدريب , ديوان المظالم والحسبة العامة ولاية الجزيرة

مساله القانون او النص القانوني الاصلح في التطبيق علي المتهم تثور عند اصدار قانون جديد اوحدوث تعديل فيه بعد ارتكاب الجريمه وربما تثار عند تعارض قانونين يمكن تطبيقهم علي ذات المتهم كما يحدث في دول العالم الثالث والتي يمكن ان يصل التعارض حد التعارض مع الدستور نفسه.المهم انه احد تطبيقات القاعده الراسخه في فقه القانون.وهي عدم سريان النصوص القانونيه وانسحاب اثرها للماضي.اي عدم رجعيه القوانين اي التطبيق باثر رجعي.كمبدا عام لكن القانون الاصلح جاء اثتسناء علي هذه القاعده لان السياسه العقابيه قد تكون خففت من العقوبه لذا يطبق النص الاصلح للمتهم

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?