Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي الآية التي بكى منها ابليس عندما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم؟

user-image
Question ajoutée par Utilisateur supprimé
Date de publication: 2014/07/29
hamida boudini
par hamida boudini , اخصائية تعديل سلوك واخصائية نفسية , مدرسة خاصة باقسام متخصصة للتوحد

هي الآية رقم135 والآية رقم136 من سورة آل عمران ، بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم (( والذين اذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون *135* أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ونعم أجر العالمين *136*)) صدق الله العظيم.

Bassam AL - Mujamami
par Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

هذه الآية يقول فيها ربي تبارك وتعالى : ﴿وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ (135) سورة آل عمران لا حول ولا قوة إلا بالله من وضع نحن نعيشه ، ومن غفلة سيطرت على قلوبنا ، ومن أوزار أثقلتنا ، إلى الله نشتكي حالنا ، والله نسأل أن يرشدنا لدرب الصلاح والهداية آية في كتاب الله حينما نزلت أبكت الشيطان كما ورد ذلك في كتب التفسير، أنّ هذه الآية لما نزلت بكى الشيطان. وبعضنا يمر عليها وكأنها لا تعنيه كأنها تخاطب أقوام هو فوقهم أو دونهم ، نمر عليها مرور الكرام ، فهل انطبق علينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم للأعرابي حينما قال له اتق الله ، قال سيخرج من ذرية هذا الرجل قوم يقرؤون القران لا يجاوز تراقيهم ؟، نسأل العفو والعافية ! هذه الآية وردت تخاطبني وتخاطبك وتخاطب كل مسلم ، نزلت نبراسا لي و لك ولكل مسلم ، نزلت دليلا لي ولك ولكل مسلم. روى ابن جرير في تفسيره عن ثابت البناني قال : لَمَّا نَزَلت : (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ) بَكى إبليس فَزعا مِن هذه الآية . وروى مِن طريق عبد الرزاق قال : أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت البناني قال : بلغني أن إبليس حين نَزَلَتْ هذه الآية : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ) بَكى . وثابت البناني مِن عُلماء التابعين ، وقول التابعي مما يُعتمد في التفسير . وقال عبد الرازق أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال : بلغني أن إبليس حين نَزلت هذه الآية : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) الآية ، بَكَى . ويُروى عن ابن مسعود قال : هذه الآية خير لأهل الذنوب من الدنيا وما فيها . وقال ابن سيرين : أعطانا الله هذه الآية مكان ما جعل لبني إسرائيل في كفارات ذنوبهم . أفاده الحافظ ابن رجب . وذكره ابن كثير في تفسير الآية . وبُكاء إبليس وَارِد في غير هذا : روى الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ بن آدم السجدة فَسَجَد اعْتَزَلَ الشيطان يَبْكِي ، يقول : يا ويله - وفي رواية : يا ويلي - أُمِرَ ابن آدم بالسجود فَسَجَد فَلَه الجنة ، وأُمِرْتُ بالسجود فَأَبَيْتُ فَلِي النار . والله تعالى أعلم .

{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران الآيه135 .

اما السوره التى ابكت ابليس عندما نزلت فهى سوره الفاتحه .

georgei assi
par georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

أليك الايه التى ابكت ابليس:

(( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ الّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ الّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ))سورة ال عمران الايه135

ALAMGEER HUSSAIN HASHMI
par ALAMGEER HUSSAIN HASHMI , REGIONAL SALES & OPERATIONS MANAGER , Uth Healthcare Pvt., Ltd

سورة آل عمران آية135 

أليك الايه التى ابكت ابليس: 

((والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا اله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا اله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون)) سورة ال عمران الايه135

FITAH MOHAMED
par FITAH MOHAMED , Financial Manager , FUEL AND ENERGY CO for transportion petroleum materials

سورة ال عمران اية135

 

احسنتم و بارك الله فيكم

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?