Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهو المفضل لرجل المبيعات. العمل براتب. أو بنسبه علي المبيعات. ولماذا؟

user-image
Question added by safwat Abd elkareem , sales and marketing manager , Zahrat alwadi Agriculture
Date Posted: 2014/05/04
ahmed rawabdeh
by ahmed rawabdeh , Accountant & Auditor , الشركه الهندية الاردنية للكيماويات

العمل براتب افضل واريح

omar almousa
by omar almousa , Special office , Office of the Mashhor Aedeibat of Accounting and Auditing

اشكرك استاذ صفوة عبد الكريم على دعوتي للاجابة عن سؤالك

 رجل المبيعات يحصل على دخله من الراتب وعمولة البيع، وبالتالي يمكنه توقع كم المبيعات المطلوبة منه ليتحقق له الدخل السنوي الذي يريده لنفسه.به.

 

بهذه الحاله نحاول نعمل دراسه بسيطه حول المنتجات المطروحه و مدى رعبت العملاء فيها و كيفية تسويقه بالشكل المطلوب و  بهذه الحاله نقوم بتحديد اذ كان المرتب أفضل أو النسسبه و لاكن فيي حالة اخر ان يكون الاثنان معا هو الافضل و تعطيك تشجيع أكثر للمندوب

نبيل قايد فرج قايد البرطي
by نبيل قايد فرج قايد البرطي , Marketing Manager , Dubai Modern Industry

 

أخي صفوت عبد الكريم تختلف الإجابة على سؤالك  باختلاف نوع المنتجات , وأهميتها و حداثتها و شريحة مستهلكيها , ودرجة  معرفة  المستهلك و السوق لهذه المنتجات .و بالتالي سوف اعتمد على إجابتي على سؤالك على طريقة الحصول على المرتبات بشكل عام .

الاعتماد على المرتب الثابت يحقق للموظفين بشكل عام و موظف المبيعات بشكل خاص استقرار مادي و معيشي و  بالتالي ينعكس ذلك على حياته  باعتبار إن موظف مندوب المبيعات على ثقة بحصوله على مرتب ثابت نهاية كل شهر سواء اجتهد أو لم يجتهد أو بغض النظر عن حجم مبيعات الشركة و مدى تقبل المستهلكين لمنتجات الشركة . و لأكن يعاب على هذه الطريقة أنها لا تحقق العدالة بين جهود الموظفين , باعتبارها تساوي بين استحقاق الموظف الذي يعمل و يحقق منافع و يكون أثره ايجابيا على حجم مبيعات الشركة و بين الموظف الذي لا يعمل و لا يحقق إي منفعة مضافة للشركة.و بالتالي لا تحقق العدالة بين جهود الموظفين و عليه يتكون اثر سلبي في نفسية الموظف المجد و قد يسلك سلوك الموظف الغير مجد.

ويمكن حل هذا العيب أو الإشكال من خلال إتباع أسلوب العمولة , وهذا الطريقة تحفز الموظف على بذل أقصى جهد في سبيل تحقيق المنفعة له و للشركة معا, إي هناك ربط في المصالح للموظف و الشركة .و يعاب على هذه الطريقة أنها لا تحقق للموظف الاستقرار المالي و خاصا عندما تواجه الشركة مشاكل في بيئتها سواء الداخلية أو الخارجية الذي بدوره ينعكس على مبيعاتها, أو عندما تنخفض المبيعات كون منتجات الشركة لها اثر موسمي, و بالتالي هذه العوامل توثر سلبا على مستحقات الموظفين و بالتالي على أداء الموظف.

و عليه انصح بان تستفيد من مزايا الطريقتين و تتجنب عيوبها من خلال الجمع بين الطريقتين إي الحصول على مرتب ثابت محدود نسبيا بالإضافة إلى عمولة تحصل عليها بناء على حجم المبيعات التي حققتها للشركة .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.