Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

ـ الكربوهيدرات : تشتمل على السكريات والنشويات الاساسية لتوليد الطاقة والحرارة في الجسم ومن الاغذية الغنية بها نجد البطاطس والمكرونة والخبز والارز والمعجنات وتوجد كذلك بكمية اقل في الالبان  وبعض الخضر والفواكه ، والكربوهيدرات هي أساسية لتوليد الطاقة والحرارة في الجسم حيث يحتاجها الجسم بكمية تقدر بحوالي 300 إلى 400 جرام يوميا فقط أما بالنسبة للكمية الزائدة منها فيقوم الجسم بتخزينها على هيئة شحوم لحين الحاجة لها ويؤدي ذلك لزيادة وزن الجسم .

ـ البروتينات : البروتينات هي العنصر الغذائي الاساسي لتكوين هرمونات الجسم والانسجة العضلية والعصبية وخلايا الدم ويحتاجها جسم الانسان يوميا بحيث ان الجسم لا يقوم بتخزينها من بعض العناصر الغذائية الاخرى وتوجد البروتينات بوفرة في اللحوم والأسماك والطيور بالإضافة إلى اللبن والجبن والبيض وهذه تسمى بالبروتينات الكاملة لاحتوائها على جميع الاحماض الامينية . وتوجد البروتينات أيضا في الحبوب كفول الصويا والعدس والفول السوداني وهذه تسمى البروتينات غير الكاملة لاحتوائها على بعض الاحماض الامينية فقط . ويبلغ متوسط احتياج الفرد البالغ من البروتينات يوميا في الأحوال العادية حوالي 60 إلى 70 جراما يوميا أو بصورة أدق فإنه يحتاج جراما واحدا من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم . ويزيد هذا لاحتياج قليلا خلال مرحلة المجهود العضلي او الحمل والرضاعة.

 

 

ـ الدهون : الاحماض الامينية هي من العناصر الغذاية اساسية لجسم الانسان ايضا وتوجد في الزبدة وفي الاسماك وهي دهون حيوانية، وتوجد أيضا في الدهون النباتية التي تستخلص من النباتات كزيت الزيتون او الزيوت النباتية الاخرى . والدهون الحيوانية إذا زادت في الجسم فهي مضرة والحقيقة أن الجسم يحتاج للدهون بكمية بسيطة عما يتناوله معظم الناس ،حيث يحتاج مابين 60 إلى 70 جرام يوميا فقط . 

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.