Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هى اهم الأغذية التى تعضد امتصاص العناصر الغذائية فى الجسم ؟

user-image
Question added by Hanan Aboelmakarem , chemist and microbiologist , economy group (kamara)
Date Posted: 2017/08/15

 

 

العوامل التي تؤثر على امتصاص الفيتامينات :

 

للأسف , على الرغم من انك تحصل على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية في النظام الغذائي الخاص بك إلا انه لا يعني ابدا ان جسمك يمتص هذه العناصر الأساسية الهامة بشكل سليم . وطريقة امتصاص جسمك جيدا  للفيتامينات سواء من الأطعمة او المكملات الغذائية  تلعب دورا رئيسيا في الوقاية من التعرض لنقص التغذية والآثار الجانبية المترتبة عليها . ويمكن لعدة عوامل التأثير على امتصاص الفيتامينات والمعادن المهمة .

 

عامل النقص الجوهري :

يعتبر البروتين الناتج من الخلايا المبطنة للمعدة عامل جوهري لامتصاص فيتامين ب12 بشكل صحيح . وعندما يتعرض لجسمك لنقص في هذا العامل الداخلي , يمكن ان يؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين ب12 ويترتب على ذلك نقص كمية الفيتامين الموجودة في الجسم مؤديا الى فقر الدم الخبيث ( الانيميا الخبيثة ) . وقد يتعرض جسمك لنقص هذا العامل الجوهري اذا كنت قمت بإزالة جزء من معدتك كما في حالة جراحات انقاص 

الوزن للاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ,  او كنت تعاني من احد الامراض المناعية الذاتية . وإذا كان الحال هكذا , يقوم الطبيب بوصف جرعات عالية من مكملات فيتامين ب12 او إعطاءك الفيتامين عن طريق الحقن لتجنب المشكلة .

 

التدخين و الكحول : 

يعد الابتعاد عن منتجات التبغ والكحول 

من اهم الاسباب التي تساعد الجسم على تحقيق اقصى قدر من امتصاص الفيتامينات . ربما كنت تعرف ان التدخين بالفعل يمكن ان يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل امراض الرئة والسرطانات , ولكن قد يفاجئك الخبر بأن التدخين يقلل من امتصاص الفيتامينات . ووفقا لبعض الدراسات , ان التدخين يقلل من امتصاص فيتامين C , كما يقلل من امتصاص الكالسيوم وذلك نتيجة لتفاعل النيكوتين مع مستقبلات الكالسيوم الموجودة بالجسم . كما وجدت دراسة اخرى حول الكحول والتي تقول بأن الافراط في تناول الكحول يمكن ان يقلل من قدرة الجسم 

على امتصاص حمض الفوليك . لذلك من الضروري تجنب منتجات التبغ والمنتجات الكحولية لتحقيق اقصى قدر من استيعاب الجسم للفيتامينات .

 

العناصر الغذائية : 

ان المواد الغذائية يمكن ان تؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن . على سبيل المثال , يمكن للبيتا كاروتين وفيتامين C التعزيز من امتصاص الجسم للحديد , بينما الكالسيوم ومادة البوليفينول تظهر الحد من امتصاص الجسم للحديد . كما يحتاج جسمك الكثير من فيتامين D لمساعدته في تحقيق امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح , حتى ان الحصول على كميات قليلة من فيتامين D قد تؤدي إلى نقص الكالسيوم بالجسم وبالتالي إلى هشاشة العظام . ولتحقيق اعلى قدر من امتصاص الفيتامينات , من المهم الحصول على الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن الاساسية يوميا , ولكن يجب عدم تجاوز مستويات الاستهلاك المطلوبة . ويجب ان لا تقلق بشأن تناول المواد الغذائية التي تساعد من تعزيز امتصاص الفيتامينات مع او بدون الأغذية الأخرى , يكفي الحصول على توازن جيد من جميع المواد الغذائية الاساسية على مدار اليوم

او تناول المكملات الغذائية على النحو الموصى به من قبل الطبيب .

 

الأطعمة : الأطعمة المتناولة ايضا يمكن ان تؤثر بشكل كبير على طريقة امتصاص الفيتامينات والمعادن . على سبيل المثال , فإن تناول اللحوم والمأكولات البحرية يعزز من امتصاص الحديد , كما يساعد تناول الحمضيات وعصير البرتقال ايضا على امتصاص الحديد وذلك لأن فيتامين C يحسن من عملية امتصاصه . بينما يعد تناول الشاي والقهوة وبروتين الصويا والألياف والأطعمة الغنية بالكالسيوم من الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد او تقلله . ولتحقيق اقصى قدر من جميع الفوائد , يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الصفات التي تعزز من الامتصاص خلال الوجبة نفسها . ومع ذلك , نظرا لان الكثير من الأطعمة تعزز او تمنع امتصاص المواد الغذائية المختلفة , من الأفضل الحصول على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية كل يوم , وتناول الفيتامينات اذا أوصى الطبيب بذلك .

 

اشعة الشمس : 

عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس يؤدي إلى نقص فيتامين د وبالتالي تقل نسبة الكالسيوم في الجسم , لان فيتامين D يعزز من امتصاص الكالسيوم . والتعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة ثلاثة ايام بالاسبوع كافية للحصول على الجرعة الكافية من فيتامين D .

 

الظروف الصحية :

تؤثر بعض الحالات الصحية المعينة على قدرة الجسم في امتصاص بعض الفيتامينات , ومن أمثلة هذه الأمراض :

 

– فقر الدم الخبيث .

– العدوى البكتيرية التي تصيب الامعاء .

– مرض التهاب الامعاء او التهاب القولون التقرحي .

– التليف الكيسي ( اضطراب وراثي يصيب الرئتين والجهاز الهضمي ) .

– مرض الاضطرابات الهضمية |( تعصب الغلوتين ) .

– البنكرياس والكبد وامراض المرارة او ازالتها .

– الاعلاج الاشعاعي الذي يسبب التهابات الامعاء .

 

في حالة اذا كنت تعاني احد هذه الظروف الصحية , فمن الممكن ان تتعرض لنقص امتصاص الفيتامينات بسهولة , لذلك من الضروري مراجعة طبيبك حول الفيتامينات التي يجب تناولها , كما يجب الانتظام في عمل الاختبارات التي تقيس مستوى الفيتامينات في الجسم .

 

العدوى الطفيلية :

يمكن ان تتسبب الامراض الطفيلية ( مثل الدودة الشريطية , والشصية , والجيارديا ) في سوء امتصاص العناصر الغذائية . لكن من حسن الحظ ان الامراض الطفيلية يمكن علاجها بنجاح .

 

بعض الادوية : 

من الممكن ان يؤدي تناول بعض الأدوية 

إلى سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن الأساسية عن طريق التداخل مع مواقع مستقبلات الدهون ( التي تؤثر على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ) , من الأمثلة على ذلك الأدوية المضادة للحموضة والمضادات الحيوية وأدوية فقدان الوزن والأدوية المضادة للالتهاب وادوية السكري . لذلك اذا كنت تأخذ اي

من هذه الأدوية لفترات طويلة , يجب ان تسأل طبيبك عن تناول المكملات الغذائية لتعويض سوء الامتصاص .

 

Mohamed Sayed Aly
by Mohamed Sayed Aly , QA/QC Specialist , Sunbulah Group

كل مجموعة عناصر لها الغذاء الذى يعضد إمتصاصها

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.