Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي العناصر الغذائية اللازمة للجسم التي يجب أن تكون في أنظمة و حميات التغذية الصحية؟

user-image
Question added by Mariam Eid , Marketing and Communications Manager , Executive Solutions
Date Posted: 2016/03/23
Wafaa Fahmy Gamil
by Wafaa Fahmy Gamil , Chief Secretary , المهندسون الاستشاريون العرب (محرم - باخوم)

جميع العناصر الغذائية مطلوبة ولكن بنسب وسعرات محسوبه حتى لايتأثر الجسم من الناحية السلبية وهى زيادة الوزن  وعدم التحمل والضعف ويجب تجنب عنصر الكربوهيدرات اللمثل فى النشويات والسكريات لأنهم عنصرين  هامين فى زيادة الوزن ه واخذ البديل منها ، وبديل النشويات الدقيق الآسمر او العيش السن وبديل السكر التحلية البديلة المتوفر فى الاسواق حاليا، علاوه على ذلك الحزر من المواد الدهنية لأنها عنصر هام ايضا فى زيادة الوزن ويؤثر على شرايين القلب ويعمل على زيادة الكوليسترول فى الدم.

وعلى الرغم من هذا لاغنى للجسم عن جميع العناصر ولكن كما ذكرت بنسب وسعرات محسوبة حتى لاتؤثر علية سلبا.

ZAKARIA IDIKI
by ZAKARIA IDIKI , Commercial , SCPC SAPEL

بالنسبة للشخص العادي يحتاج الى نسبة من

البروتين

الكاربوهدرات 

الدهون الصحية 

والالياف, الفيتامينات... 

اما الشخص الرياضي, فيحتاج الى وضع حساب للسعرات الحرارية التي يأكلها والنسبة الازمة لهده العناصر الغذائية 

البروتينات - الفيتامينات - الكالسيوم - الكربوهيدرات - المعادن

Ahmed Mahmoud Hassan Abdel Basset Sohag
by Ahmed Mahmoud Hassan Abdel Basset Sohag , اخصائى التغذية , كلية الدراسات الاسلامية / المدينة الجامعية

الماء

الكربوهيدرات

الدهون

البروتينات

أملاح معدنية

الفيتامينات

مغذيات أخرى مثل مضادات الاكسدة والفيتوكيميكال

 

yara daghistani
by yara daghistani , مساعدة رئيسة قسم التغذية , الخبير

الكاربوهدرات و الاحماض الدهنية و الفيتامينات و الاملاح المعدنية ،والبروتينات

البروتينات الطبيعيه ..الفيتمينات الطبيعيه..السكريات الطبيعيعه...الاملاح المعدنيه الطبيعيه ..الدهون الطبيعيه...

القيتامينات الطبيعيه ..الاملاح المعدنيه  الطبيعيه..السكريات الطبيعيه..البروتينات الطبيعيه...الدهون الطبيعييه....

هناك مجموعة من العناصر الغذائية والمهمه لجسم الانسان وهي ترتيبا بكمية الاحتياج لها : الكربوهيدرات (11_6)حصة يليها الخضروات من 3-5 حصص + الفواكه من 2-4 حصة يليها البروتينات ( اللحوم + منتجات الالبان من 2-3 حصص)تليها الدهون والزيوت وهي تستهلك باعتدال . 

 

وهي ضرورية لجسم الانسان حيث كل عنصر يؤدي وظيفه مختلفة  ولكن يجب استهلاكها داخل حدود الكمية الموصى بها وذلك بناء على عوامل منها درجة نشاط الفرد والمرحلة العمرية واحالته الصحية .

dawood الشيخاني
by dawood الشيخاني , ممثل الشركة , منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية

تناول كميات كافية من الكربوهيدرات الصحية كالحبوب الكاملة فهي مهمّة للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء مختلف نشاطاته اليومية، كما أنّها تساعد في الحماية من أمراض القلب التاجية وبعض أنواع السرطان، ومرض السكري. تشمل الكربوهيدرات الصحية كما أوردنا سابقاً الحبوب الكاملة، البقول، الفواكه والخضراوات. علماً بأنّ هضم الكربوهيدرات الصحيّة يتم ببطء وهذا يساعد على الشعور بالشبع فترة أطول ويحافظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين تبقى ضمن مستويات مستقرة. الكربوهيدرات غير الصحيّة فهي مثل  الطحين الابيض، السكر المكرر( سكر المائدة ) ، الأرز الأبيض وغيرهم الكثير، حيث يقوم الجسم بهضمهم ضمن وقت أقصر وأسرع، مما يؤدّي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم. تعد الدهون من العناصر المهمّة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، شرط أن تكون صحية ومناسبة، فهي مهمّة لعمل الدّماغ والقلب، والخلايا، وكذلك للشعر، الجلد والأظافر. ومن أهم الأمثلة على الدهون الصحية هي أوميكا 3 التي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وتعمل على تحسين المزاج. البروتين من أهم ما يحتاجه الجسم فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء نشاطاته اليومية، كما أنّه مهم في بناء الجسم وبنموه، ومن أهم مصادره اللحوم الحمراء التي ينصح باستبدالها مع السمك، والدجاج. يمكن الحصول على البروتين من مصادر نباتية مثل الفول، المكسرات وفول الصويا.

sayed mohamed
by sayed mohamed , اخصائى تغذية بالأزهر , الأزهر الشريف

هي التغذية القائمة علي تناول جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والاملاح المعدنية ولكن بالنسب المحددة لكل فئة عمريه مختلفه علي حسب احتياجات الجسم من الطاقه والسعرات التي يريدها الجسم حتي لايتسبب الطعام بحدوث سمنه في حالة زيادته او نحافه بالاضافه الي امراض اخري مثل الانيميا والكواريشور الناتج من نقص البروتين

Hiba Samman
by Hiba Samman , Electrical Engineer , Arabtech Jardaneh

ما هي التغذية الصحية ؟ : يحتاج جسم كل إنسان للكثير من البروتينات والفيتامينات التي تُكسب الجسم حيويته ونشاطه وتساعده على قيام الجسم بوظائفه الحيوية ، وللحصول على هذه البروتينات والعناصر التي يحتاجها الجسم فلا بد من الحصول على نظام تغذية صحية موفراً جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها ، ويكمن هذا في معدل وكمية السعرات الحرارية التي يستفاد منها الجسم ، فالتغذية الصحية تحمي الجسم من الأمراض وتساعده على الشعور بالراحة والإتزان .

 

لكي تكون التغذية صحية فيجب المحافظة على العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، ومنها :

 

العناصر الغذائية المنظمة لوظائف الجسم :

تُعد الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي تكسب الجسم الطاقة للقيام بالوظائف الحيوية ، وتساعد في بناء الجسم ، حيث تنقسم إلى نوعان :- النوع الأول وهي الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل ( A,D )، والنوع الثاني هي الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل ( B,P,G )  .

 

العناصر الغذائية التي تولد للجسم الطاقة :

تعمل الكثير من العناصر الذائية على توليد الطاقة لتساعد الجسم على النشاط والحيوية ، ومن هذه العناصر توجد العناصر الكربوهيدراتية التي تغطي نسبة كبيرة من مجموع ما يتناوله الفرد يومياً ، حيث يضيف كل واحد جرام من الكربوهيدرات ما يعادل 4 سعرات حرارية .

 

العناصر الغنية بالفيتامينات :

من العناصر الغنية بالفيتامينات والمفيدة في التغذية الصحية: اللحوم والأسماك والألبان ومشتقاتها والخضروات والفواكه .

 

الأغذية الغنية بالبروتينات :

من أولى الأغذية التي تعطي للجسم نظام متوازن وتعمل على المساعدة في عملية التغذية الصحية ، فالبروتينات تنسقم لنوعين : منها البروتين الحيواني والمتمثل في اللحوم والأسماك والدواجن والألبان .

 

والنوع الثاني من البروتين هو البروتين النباتي ويشمل : البقوليات بجميعها والقمح والشعير وفول الصويا .

 

الأملاح والمعادن :

تشكل الأملاح والمعادن عنصر مهم ومفيد في برنامج التغذية الصحية ، وتشمل عناصر أملاح الصويوم والأملاح المعدنية ، ومنها اللحوم والأسماك والألبان ومشتقاتها والبيض والبقوليات .

 

تقسيم الوجبات في برنامج التغذية الصحية :

 

إن عملية تقسيم الوجبات بالتتابع يساعد على انتظام برنامج التغذية الصحية ، حيث يحتاج الفرد إلى تناول 3 وجبات يومياً ، حيث الوجبات الثلاث لكل منها نسبة في معدل برنامج التغذية الصحية كما يلي :-

 

وجبة الإفطار : تمثل ربع احتياج الجسم في اليوم ، حيث هي من أهم الوجبات اليومية لما تتضمنه من عناصر متكاملة القيمة الغذائية ، حيث يتشكل الإفطار ما بين الحليب ومشتقاته والبيض والخبز ..

وجبة الغداء : هي وجبة تعطي للجسم نصف احتياجه من الطعام يومياً ، نظراً لما فيها من عناصر ثقيلة نوعاً ما ، حيث يتنوع ما بين اللحوم والأسماك والدجاج والمكرونة والأرز والخضروات .

وجبة العشاء : بما أنها تعطي للجسم الربع المتبقي من احتياجه ، لذلك من الجيد أيضاً أن تكون خفيفة وشاملة للبروتينات والفيتامينات ، حيث يفضل تناول كوب من الحليب أو علبة زبادي وقطعة جبن ورغيف واحد من الخبز ، بما يشكل برنامج متكامل خفيف على المعدة ويتم هضمه سريعاً لعدم مضايقتك خلال النوم .

التأثيرات في برنامج التغذية الصحية :

 

لا شك بأن التغذية الصحية تختلف من شخص لآخر نظراً لارتباطه بعدة عوامل ، فالمتغيرات في جميع المراحل والفئات العمرية تتطلب اختلافاً نوعاً ما عن الشخص الآخر ، فيما يختلف البرنامج في المرأة الحامل وغير الحامل ، بالتالي فإن الحالة الفيسيولوجية تحدد منعطف التغذية الصحية بالإضافة لعامل السن الذي يرتبط بمكونات وكميات الطعام والوجبات الغذائية.

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.