Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

برأيك، ما هو دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القضاء على البطالة؟

user-image
Question added by Mariam Eid , Marketing and Communications Manager , Executive Solutions
Date Posted: 2017/08/02

تلعب المنشات الصغيرة والمتوسطة دورا هاما جدا في تحقيق التنمية الاقتصادية كليا والحد من مشكلتي الفقر ولبطالة، وذلك بسبب سمات وصفات هذه المنشات التي تعتبر محركات للتغير، فهذه المنشات تعمل على تشغيل الايدي العاملة وتطويرها خلال نمو المنشأة وتسوعها، اضافة الى انها مشاريع عائلية تعمل على تشغيل العائلة كما تحقق لصاحب المشروع العمل (التشغيل الذاتي) بعيدا عن انتظار الوظائف الحكومية او التعيين. 

كيف تقضي هذه المنشات على البطالة؟ 

هي بديل عن التوظيف الحكومي للشباب وتقدم دخل مادي ذو مستوى معيشي جيد.

لا تستطيع الشركات الكبيرة توظيف كل الاعداد الخريجة من الجامعات والشباب الملتحقين بسوق العمل وهي تسعى دائما الى الكفاءة والفاعلية وبتالي لا تستطيع استيعاب الجميع اضافة الى ان اعداد هذه الشركات قليلة فعند احتساب نسب التوظيف لها ومقارنتها مع المنشات الصغيرة والمتوسطة ستجد انها اقل بكثير حيث ان المنشات الصغيرة والمتوسطة هي التي تشغل اعداد اكبر بكثير. 

تتميز هذه المنشات بقدرتها على الابداع والابتكار وبتالي تطوير الايدي العاملة لديها وتحولها من الى عمالة ماهرة الامر الذي يتيح الافاق امام هذه العمالة بالتطور والتخصص وبتالي الانتقال من عمل الى عمل اخر. 

كلما زاد عدد هذه المنشات واستطاعت استدامة اعمالها يمكنها التوسع والنمو بشكل افضل بكثير من المنشات الكبيرة مما يتيح لها تقديم المزيد من فرص العمل وخلق الوظائف. 

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.