Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

لا أستطيع العمل مع زملائي؟

دخلت العمل مؤخرا، أعمل مع زملائي و أجد كل ما يفعلونه غريبا بطيئا دون حياة، سواء في العمل أو على الصعيد الاجتماعي، بينما هناك جماعة أخرى عملت معهم لفترة أجد كل ما يفعلون ممتعا، كيف ينجزون ويناقشون المواضيع العلمية!!!! ماذا أفعل؟؟؟

user-image
Question added by Mahmoud Abed aljabbar , partner , قطاع خاص
Date Posted: 2017/07/28
younes idriss
by younes idriss , مدير مركز بحوث وتطبيقات الاستشعار عن بعد , الهيئة العامة للاستشعار عن بعد

شكرا على دعوتي للإجابة على هذا السؤال:

تنشأ لدى الانسان منذ لحظة ولادته حاجة عاتية للاختلاط وتشكيل المجموعات، لأنها تلبي العديد من الحاجات وخاصة النفسية.

كل مجموعة تتغير طبائعا العامة تبعا للظروف التي تعيش بها وللتجارب التي تمر بها، وكثر مايؤثر على سلوك المجموعات (خاصة مجموعات العمل) هي البيئة التي تعمل فيها المجموعة وتمارس نشاطها المهني.

هناك منجموعات عمل مجتهدة، تعمل بكفاءة عالية، وهناك مجموعات عمل غير مجتهدة تعمل بكفاءة منخفضة، وليس بالضرورة أن تكون هذه الصفات تمثل صفة كل فرد من صفات المجموعة.

مما فهمته ا، المجموعتين اللتين أوردتهما في سؤالك مشكلتين منذ زمن بعيد نسبيا، وهما كما فهمت مجموعتان تعملان في نفس منظومة العمل (أي نفس البيئة).

أظن أن مجموعتك مجموعة انقيادية بامتياز تعمل في جو من التعسف قد يكون هذا الجو مفروضا من أحد أفراد المجموعة (رئيسها أو عضوا فيها) أو من جهة أعلى ولذلك اختارت ا، تكون مجموعة انقيادية.

أظهر استقلاليتك في العمل مع المجموعة، بادر إلى النقاش وطرح التساؤلات وكن فعالا فيها، وعلى الصعيد الاجتماعي بادر إلى زيارات اجتماعية لأعضاء المجموعة، لربما انقلبت من مجموعة انقيادية إلى استقلالية.

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.