Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

nisreen essam
by nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency

ضع خطة للاتصال باستمرار مع الأفراد الآخرين من داخل وخارج الشركة التي تعمل بها، حيث إن هذا يمكن أن يساعدك أكثر مما تتخيل ويسهم في فتح أبواب كثيرة أمامك. ففي دراسة حديثة لمقارنة المديرين الناجحين الذين تمت ترقيتهم بسرعة بمديرين آخرين يتقدمون ويترقون ببطء، وجد الباحثون أن عمل العلاقات مع الآخرين كان يشكل الفارق بين هاتين المجموعتين. 

وانتهت الدراسة إلى أن المديرين المجدين هم الذين يحرصون على أداء الوظيفة فقط، بينما أشارت إلى أن المديرين الناجحين هم الذين يحصلون على الترقيات بدرجة أكبر من المديرين المجدين في كثير من الأحيان. وبالنظر إلى عنصر الوقت في كلتا المجموعتين توصل الباحثون إلى أن المديرين المجدين يقضون 14 بالمائة فقط من وقتهم في عمل العلاقات والتفاعل مع الأفراد داخل وخارج إداراتهم وشركاتهم. بينما على الجانب الآخر وجد الباحثون أن المديرين الناجحين الذين حققوا الترقي السريع يقضون 54 بالمائة من وقتهم في تكوين العلاقات، فهم يتناولون الإفطار مع الأفراد الذين يعملون داخل وخارج شركاتهم. يتناولون الغداء مع الأفراد المهمين ذوى المناصب الرئيسية في المؤسسة التي يعملون بها ويحضرون لقاءات رجال أعمال في المساء، ويشتركون في الاتحادات المهنية ويحضرون الاجتماعات والحلقات النقاشية. ويقوم المديرون الناجحون أيضاً بعمل صداقات مع الأفراد الآخرين داخل المؤسسة التي يعملون بها وخارجها. 

كن اجتماعياً 

لقد أصبح هؤلاء المديرون معرفين لعدد كبير من الناس وذلك نتيجة لحصولهم الدائم على عمل وتكوين علاقات. لقد تبين أنه بقدر ما تعرف أناساً ويعرفونك بطريقة مرضية، تكون ناجحاً في مجالك. 

حيث يحب الناس عادة العمل مع من يعرفونهم. وينزع الناس أيضاً إلى تعيين وتشجيع وترقية من يعرفونهم، وهم يحبون أن يزكوا من يعرفونهم، وفي بعض الأحيان تكون التوصية - وذلك كنتيجة لاتصالات وعلاقات سابقة - سبباً في تغيير كامل لمجرى حياتك المهنية. وهذا يحدث مراراً وتكراراً للمديرين الذين يحرصون على عمل علاقات باستمرار. 

استراتيجية عمل العلاقات 

لكي تستخدم استراتيجية تكوين علاقات عمل فإن أول خطوة هي الاشتراك في عضوية الجمعيات المهنية. لذا عليك أن تحرص على أن تكون عضواً بالغرفة التجارية والتحق بجمعية إدارة الأعمال المحلية وانخرط في الأنشطة، ولا تكتف يدفع مصروفات العضوية وحضور الاجتماعات وإنما عليك أن تتطوع بالعمل هي إحدى اللجان الرئيسية، وابحث عن طريقة يمكنك بها عمل مساهمة ومشاركة للمؤسسة. 

ففي أي وقت تلتحق فيه بشركة ما، ستحصل على دليل بقائمة الأعضاء وكتيب يوضح أعمال وأهداف الشركة. انظر إلى اللجان المتنوعة والأعضاء المسئولين الذين يمثلون هذه اللجان. اسأل نفسك " أي الأفراد في هذه الشركة أو الجمعية يمكن أن يكون عوناً لي ؟ ". 

حدد هؤلاء الأفراد واللجان التي يمثلونها ثم بعد ذلك التحق بهذه اللجان وتطوع بالمسئولية وكن مستعداً للعمل دائماً وذلك برفع يدك عند طلب أداء أية مهمة، ويمكنك من خلال التطوع للعمل مع أفراد في اتحادات أو جمعيات أن تلفت انتباه ‏صانعي القرارات المهمة وأصحاب المناصب القيادية. وهؤلاء الأفراد هم الذين يمكنهم مساعدتك وذلك بإتاحة فرص لك في المستقبل. 

الانسان بطعه أجتماعي وحاجته الغير كحاجته الغير لنا

حسب نمط العيش

حسب المنافع

حسب التواصل

حسب الحاجة  

 

djamel bouderdara
by djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company

شكرا على الدعوة

وشكرا على المعلومات القيمة والمفيدة 

mohammed chemcham
by mohammed chemcham , مسير ثانوي ومسؤول الدعم الفني , مبطعة باب السور

دائرة المعارف يمكن توسيعها من خلال بناء العلاقات الوطيدة في المجتمع سواء داخل محيط العمل أو في المحيط العائلي او من خلال التعارف الإجتماعي لأن الأمر ليس لديه أي قاعدة أساسية يعتمد عليها بقدر ما يعتمد على توافق الأفكار والمبادئ وإشتراك الأهداف والغايات بحيث أن الإنسان الواعي والمثقف يطمح دوما لتوسيع شبكة معارفه لأجل الإفادة والإستفادة وتقديم وتبادل المعارف في الحياة مما يعود عليه بالنفع النفسي والمادي 

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك واتفق مع اجابتك مع التقدير

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة والمعلومات الكثيرة القيمة يوميا

 

Rachid Sebiha
by Rachid Sebiha , The Education Supervisor , School

عن طريق الأنترنت واللقاءات الرياضية والتربوية والمناسبات

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.