Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

مال الفرق بين سحب القرار الإداري و إلغائه؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2016/12/09
cherifa tekouk
by cherifa tekouk , استاذة , جامعة عبد الحميد بن باديس

السلام عليكم

الفرق بين سحب القرار الاداري والغاءة هو ان السحب معناه ازالة الاثار القانونية باثر رجعي يعني من يوم صدوره اما الغاءه فهو زوال اثاره بالنسبة للمستقبل.

محمد بن ناجم توختوخ
by محمد بن ناجم توختوخ , متصرف رئيس مكلف بمكتب النشاط الثقافي + استاذ متعاقد , المركز الثقافي الاسلامي + المركز الجامعي تمنراست

سحب القرار الاداري يكون من صلاحيات الجحة المقررة ويتبع سحبه الاثار المرتبة عليه 

اما الالغاي فيتم من جهة اخرى كالجهة القضائية بناء على دعوى بعدم جدواه او ضرر جهة اخرى

تنقضي القرارات الادارية بثلاث طرق

الالغاء الاداري للقرار

الالغاء القضائي للقرار

سحب الادارة للقرار

سحب الادارة للقراريعني تجريد القرار الاداري من قوته القانونية بأثر رجعي من وقت صدوره  لا من وقب سحبه أي ازالة كل الاثار القانزنية المترتبة  على القرار المسحوب بالنسبة للمستقبل و الماضي ( كأنه لم يكن منذ صدوره و ذلك بمقتضى قرار تصدره السلطة الادارية المختصة )

سحب القرار الاداري يختلف عن الالغاء الاداري حيث الالغاء يتحقق من تاريخ الالغاء و من ثم يتجرد القرار الاداري من قوته القانونية بالنسبة للمستقبل دون أن ينصرف ذلك للماضي أي منذ صدور القانون

أما السحب فان أثره يتحقق من وقت صدور القرار لا من وقت سحبه ثم يتجرد القرار من  قوته القانونية بالنسبة للماضي و للمستقبل كذلك

أي يقصد بالسحب تجريد القرار الاداري من قوته بـأثر رجعي من وقت صدوره اعتبار القرار كانه لم يكن هنا يجب التمييز بين سحب القرارات الادارية المشروعة و القرارات الادارية الغير مشروعة  ( الصادرة خلافا للقانون )

Ahmed Hassan
by Ahmed Hassan , محامى الشركة ومدير الشئون القانونية , الحمد الدولية

الإلغاء الإداري يتحقق من تاريخ الإلغاء ومن ثم يتجرد القرار الإداري من قوته القانونية بالنسبة للمستقبل دون أن ينصرف ذلك للماضي، أي (منذ صدور القرار).

أما السحب فإن أثره يتحقق من وقت صدور القرار لا من وقت سحبه، ومن ثم يتجرد القرار من قوته القانونية بالنسبة للماضي وللمستقبل كذلك.

 

Mahmoud Saleh
by Mahmoud Saleh , HR Mgr , The Gulf Gourmet Group KSA

الفرق بين سحب القرار الاداري والغاءه: هو ان السحب معناه ازالة الاثار القانونية للقرار في نفس يوم الاصدار او في اليوم التالي لإصداره على الاكثر وكأن القرار لم يصدر من الأساس. أما الغاءه فهو زوال اثاره بالنسبة للمستقبل فقط.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.