Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

طارق محمد هارون عوض
by طارق محمد هارون عوض , HR consultation , Group of companies

السلام عليكم

تبدأ عملية رفع الانتاجية من وجهة نظري بالخطوات التالية :

1- الاختيار والتوظيف الصحيح للكفاءة  

2- وصف وظيفي واضح ( محدد المسئوليات والصلاحيات )

3- ..   ..خلق بئية عمل محفزة ( مكان العمل..خلق مزايا كالتأمين الصحي واستقطاعات صندوق الضمان ... طريقة التواصل داخل المؤسسة ..

4- وضوح رؤية واهداف المؤسسة لجميع الموظفين

5- والاهم من ذلك والذي لمسته من خبرتي هو اشراك الموظفين في وضع الخطط واهداف المؤسسة او الادارة او الاقسام وشعورهم بأنهم شريك وليس اجير او موظف يعمل من اجل المرتب.

6- استخدام التكنولوجيا في جميع متطلبات الوظائف 

7- خلق الانتماء للمؤسسة عن طريق اجتماعات عائلية خارج مقر العمل بصفة شهرية مثلا او استهداف اسر الموظفين من الترفيه او التدريب او غيرها..

طبعا مع التدريب والتطوير المستمر 

ايمن ابراهيم ايوب
by ايمن ابراهيم ايوب , نائب مدير الموارد البشرية , فيرست للتنمية الصناعيه

- توفير الاحتياجات البشرية كما ونوعا واستناداً على الهياكل والوصف الوظيفى من خلال مراحل التخطيط والاختيار والتعيين .

- اعداد برامج حوافز ومكافات لتحفيز العاملين .

- الحرص على ايجاد بيئة عمل جيدة وصحية .

- الحفاظ على الرضا الوظيفى للعاملين .

- ضمان المساواة والعدالة .

- تقييم الاداء للموظفين وتعريفهم بما هو متوقع منهم فى العمل والوقوف على القصور فى الاداء ومناقشته .

- العمل على تطوير وتنمية العاملين من خلال التدريب .

- التعرف على مشكلات العمل والعاملين ومناقشتها وعرض ما يستحق منها على الادارة لاتخاذ الاجراءات السليمة لضمان حسن سير العمل .

كل ما سبق وان يبدوا بشكل نظرى اكثر مما هو عملى الا ان دور الموارد البشرية هو استشارى للادارة ومن خلال عرض الارقام والتحاليل والنسب وربط ما سبق بتاثيرة على الانتاجية بشكل غير مباشر وكمثال للتوضيح نسبة غياب العاملين ممكن يكون اسبابها عدم الرضا الوظيفى ومما لاشك فيه ان نسبة الغياب تؤثر على العملية الانتاجية وبالتالى اصبح مسألة الرضا الوظيفى وان كان امر نظرى الا انه مؤثربشكل غير مباشر فى الانتاج .

hossam Abdelsamia Mohamed
by hossam Abdelsamia Mohamed , systems operation , egypt post

تتضح اهمية ادارة الموارد البشرية في القيام بوظائفها وبالتالي تساهم الموارد البشرية في رفع الكفاءه الانتاجية عندما تقوم بالوظائف بالشكل المطلوب والمناسب للعمل من " تخطيط القوى العاملة , الاستقطاب , التعيين . وصف الوظائف , وتقييم الوظائف والتدريب والتنمية حت تطبيق اللوائح والاجءاءات والقوانين ,,

AbdulRhman Alwali
by AbdulRhman Alwali , Cheif of Collections , Spectra Support Services

بشكل عام ونظرياً على إدارة  الموارد البشرية تقع مسئولية حسن اختيار الكوادر والتأكد من تأهيلها في مختلف متطلبات العملية الإنتاجية ولكنها في الواقع لا تقوم بهذا الدور في الغالب لأن العملية الإنتاجية ترتبط بعوامل كثيرة وبالنسبة والتناسب لا تشارك إدارة الموارد البشرية إلا بنسبة ضئيلة جداً لا تتناسب والدور المنوط بها نظرياً بالمقابل يتم إشراك هذه الإدارة في المسئولية عن الإخفاق بنسبة أكبر من تأثيرها فعلاً وهنا مكمن الخلل, والسبب الرئيس من وجهة نظري المتواضعة هو محدودية الميزانية المتاحة لتشغيل وتطوير هذه الجهة في المنشأت وفي نفس الوقت اعتمادها على الخبرة والممارسة أكثر بكثير من الحوسبة وجودة الأداء وبالتالي لو تم عمل بحث ميداني عشوائي بسيط وسطحي سنجد أن إدارات الموارد البشرية تعد من أكثر الإدارات استقراراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 

من خلال اختيار الموظفين المهنيين ذوات الخبرات المتمرسة لكونها الجهة التي تكون مسؤولة عن التعيينات والاختبارات الاولية عند التعيين ومن خلال المتابعة فيتم التنسيب والتنسيق بين الاقسام الادارية للمؤسسة او الشركة المعنية   *

تحياتي أ. سالي         !!!

محمد الموجي
by محمد الموجي , القائم بمهام النائب الإداري - منسق شؤون الطلاب , مؤسسة تعليمية تابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي

اتفق مع اجابة الاستاذ طارق والاستاذ أيمن

mohamed salah Ibrahim mahamoud
by mohamed salah Ibrahim mahamoud , Human Resources Manager (HR Manager) , Egyptian European Elevators Co. "EGYEURO'

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيما يخص قسم الموارد البشرية داخل أى منشأة ،أرى انه من أهم الاقسام وذلك لانه يقوم على توفير افضل العناصر البشرية من خلال أختيار العناصر البشرية ذات الخبرات المتميزة في مجال عمل المنشأة والقيام على تطوير أمكانيات هذه العناصر من خلال توفير برامج تدريبية لتطوير أمكانيات هذه العناصر  وتحسين بيئة العمل داخل المنشأة ، وايضا تحفيز العاملين واشراكهم فى وضع الخطط الانتاجية داخل المنشأة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.