Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل قوة الجاذبية الارضية قوة مغناطيسية؟

user-image
Question added by osama habib
Date Posted: 2016/04/08

قوة الجاذبية الأرضية ليست مغناطيسية .يمكن تبسيط ذلك في مبدأ التكافؤ ٫فأنت في المصعد تحس بقوة تسحبك أكثر نحو الأرض لما يتحرك المصعد نحو الأعلى ٫و تنقص هذه القوة في العملية العكسية ٫فكما ترى مجرد حركة المرجع الذي أنت فيه غيرت مقدار هذه القوة. إنطلاقا من هذا طورأنشتاين نظريته النسبية العامة ٫ فوجد أن الكتلة تسبب انحناء الفضاء الزمني مما يجعل كل شيء يتأثر بهذا الإنحناء .تخيل الفضاء الزمني كبساط يتقعر عنند و ضع كرة معدنية فيه ٫تلاحظ أن كل جسم يوضع في البساط سوف ينسحب نحو الكرة متسارعا بسبب الإنحناء و يعتمد ذلك على مقدار بعده من الكرة. 

تم إثبات ذلك بالملاحظات الفلكية ٫حيث لوحظ انحناء مسار الضوء في جوار الكتل بمقدار يوافق حسابات النسبية بدقة عالية

SAWSAN ABU-OLA
by SAWSAN ABU-OLA , معلم , مدارس الكفاءة الدولية

قوة الجاذبية الأرضية ليست عبارة عن قوة مغناطيسية وانما تشير إلى التسارع الذي تمنحه الأرض للأجسام على السطح أو بالقرب منه. يقاس هذا التسارع بوحدات ṠΙ (←النظام العالمي للوحدات) بm/s2 ولها قيمة تقريبية مقدارها 9.81 m/s2  معنى هذه القيمة أنه وعند إهمال تأثير الاحتكاك بالهواء أن سرعة السقوط الحر لجسم تزداد بمعدل 9.81 متر في الثانية في كل ثانية.  يرمز لها في الفيزياء بـينبغي التفريق بين الرمز الصغير g وبين الكبير G والذي يرمز لـثابت الجذب العام.

 

تعطى القيمة الدقيقة لقيمة الجاذبية الأرضية من تعريف الجاذبية القياسية وهي 9.80665 m/s2 كما أنها ليست القيمة الموجودة على خط الاستواء والتي تساوي 9.78033 m/s2.

ليست جاذبية ارضية انما الفضاء الخارجى

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.