Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

لماذا سمي الفعل المضارع مضارعًا ؟

user-image
Question added by amr galal , مدرس لغة عربية , Alexandria House of English school
Date Posted: 2015/08/21
مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

المضارعة في اللغة المشابهة، وسمي الفعل المضارع مضارعا لمشابهته الاسم في الإعراب لأن الأصل في المضارع أنه معرب والأصل في الاسم أنه معرب. وهناك من يحدد هذه المشابهة بمشابهته اسم الفاعل تحديدا، فلو تأملنا الأمثلة الآتية: (يكتب، كاتب ــ يجاهد، مجاهد ـــ يستعطف ، مستعطف ... إلخ) لوجدنا التشابه بين المضارع واسم الفاعل فيما يلي:1 ـ عدد الحروف إجمالا ( مجموع الأصلية والزائدة)2ـ الترتيب في الحركة والسكون ( بغض النظر عن نوع الحركة)3ـ عدد الحروف الأصلية في المضارع يساوي عدد الحروف الأصلية في اسم الفاعل ، وعدد الزوائد يساوي عدد الزوائد في كل منهما.4ـ كل من المضارع واسم الفاعل يستعمل في الأصل للدلالة على الحال أو الاستقبال. وعلى ذلك نستطيع القول إن تسمية كل من الماضي والأمر والمضارع ليست قائمة على أساس واحد وإنما على ثلاثة، فالماضي تعتمد تسميته على الزمن، والأمر على المعنى، والمضارع على مشابهة الاسم أو اسم الفاعل بالتحديد.

شكرا للدعوة سمي مضارع لأنه يضارع اسم الفاعل أي يماثله فهو يماثل اسم الفاعل في الحركات والسكنات والوظيفة الاعرابية ويعني لغة المشابه

Naglaa Mostafa
by Naglaa Mostafa , التدريس , مركز تعليمى

المضارعة فى اللغة المشابهة . وسمى مضارعا لمشابهته الإسم فى الإعراب لان الأصل فى المضارع انه معرب والأصل فى الإسم انه معرب .

محمد صالح محسن عميران عميران
by محمد صالح محسن عميران عميران , مدرس الثانويه مادة الرياضيات , خاص

شكرا علي الدعوه سمي الفعل المضارع بهذا الاسم لانه يماثل الفاعل ويشابهه في علامات الاعراب ويضارعه وايضا انه يعني الفعل الحاضر في زمن وقوعه.

معنى كلمة مضارع أي مشابه بمعنى انه يشابه الاسم في الاعراب لذلك اعرابه مرفوع بالضمة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.