Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي ابرز الجوانب التي تلفت نظر صاحب العمل حين قراءة السيرة الذاتية ؟

user-image
Question added by Naif Alsadda , مسؤول تحصيل , الخبير للتحصيل
Date Posted: 2015/07/22
سهير الزعيم
by سهير الزعيم , محاسبة , تمليل - محاسبون قانونيون (مدققي حسابات و مستشارون)

الخبرات ..المؤهل العلمي..التطور العلمي

Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

الجوانب التي تلفت نظر صاحب العمل حين قراءة السيرة الذاتية هي مهارات محددة فى السيرة الذاتية المقدمة له، مما يجعل اصحاب السير الذاتية يحصلون على فرصة المقابلة الشخصية.

والمهارات العامة المطلوبة فى أي سيرة ذاتية تمكن صاحبها من الحصول على مقابلة العمل ومن ثم الحصول على الوظيفة التي يتمناها، هي :

 

1- الطموح المهنى

يجب ان يرى صاحب العمل عنصر الطموح الوظيفى والمهنى في المتقدم ، لان اكثر اصحاب الاعمال اليوم يبحثون في السير الذاتية عن الطموح المهنى لدى المتقدم.

 

2- روح الابتكار : 

يتحدث احد مدراء الموارد البشرية العالميين عن ضرورة إختيار المترشحين للوظيفة بناء على الابتكار واضافة قيمة للشركة، وان الابتكار هو اساس الاعمال الناجحة ويجب ان يكون الموظف المتقدم للوظيفة لدية القدرة على الابداع فى مجالة والوصول الى أفضل الخيارات التى تحقق اهداف الشركة.

 

3 - التواصل الفعال :

يبحث بعض اصحاب الاعمال الاخرين عن الاشخاص الذين لديهم المهارات الحياتية والانسانية ولديهم القدرة على التواصل الفعال من خلال اتصالهم بالعملاء، ويؤكد اصحاب الاعمال عن عدم كفاية المهارات التى توجد فى السير الذاتية وانما يجب أكتشاف المهارات الاخرى للمرشح أثناء مقابلة العمل، ولعل اهمها مهارات التواصل الفعال.

 

4 - فريق العمل المتنوع :

لعل المفهوم الاشهر هو العمل الجماعى وضمن فريق وهذا بالطبع مطلوب من اجل تحقيق اهداف الشركة، ولكن هناك ايضا مفهوم فريق العمل المتنوع كما يصفة بعض اصحاب الاعمال الكبار للشركات الكبيرة وهو عبارة عن ان المترشح للوظيفة يجب ان يكون لدية القدرة على العمل ضمن فريق متنوع بمعنى تنوع الافراد من حيث العرق أو الجنس مما يحقق اهداف ورؤية الشركة او المؤسسة وذلك بسبب حاجة العملاء دائما فى الشعور بالثقة فى الشركة أو المنظمة، لذلك العمل ضمن فريق متنوع يقدم اختلاف فى العقول مما يتيح تقديم الخدمات على أفضل وجه.

 

5 - دراسة المنافسين :

بعض اصحاب الاعمال للشركات الكبيرة يبحثون فى السير الذاتية وايضا خلال مقابلات العمل عن جوهر مهم يغفل عنه كثيرون وهو دراسة الشركات المنافسة، وما تستطيع هذة الشركات من تقديم الخدمات الى عملائها، لذلك المترشح الذى يستطيع تقديم الحلول أو تطوير العمل هذا هو الموظف المثالى لانه قادر على التغيير للافضل وخدمة العملاء على افضل وجة ومن ثم تحقيق اهداف ورؤية الشركة.

 

6 - التفكير النقدى :

البعض الآخر من مديري الموارد البشرية يبحثون عن الاشخاص القادرين على التفكير النقدى ويستطيعون التعامل مع مع المشكلات والحالات التى تواجهم اثناء العمل بعقلية متفتحة تبحث عن الافضل دائما لتحقيق رؤية واهداف الشركة بدون تصلب فى الرأى واختيار افضل البدائل، كذلك اختيار انسب الطرق المتبعة التى تستطيع الشركة او المؤسسة المنافسة من خلالها مع الشركات التى تعمل فى نفس النشاط.

 

7 - القيادة :

تعتبر القيادة من اهم المهارات والصفات التى يجب ان يكتسبها المترشح لوظيفة ما، وذلك بسبب اهمية القيادة لفريق العمل مع العنص الضرورى ايضا وهو الاخلاقيات التى يجب ان يتمتع بها الموظف او المترشح لذلك يبحث الكثير من اصحاب الاعمال عن هذة الصفة المهمة ومدى ملائمة الشخص المترشح لهذة المهارة القوية، بعض الشركات العملاقة تضع مبادىء ومقاييس قوية جدا من ناحية الالتزامات بالعهود واخلاقيات العمل وبالطبع ذلك يكسبها ان تصبح من الشركات الرائدة فى المجال بسبب المصداقية والوفاء بالعهود وثقة العملاء فى المؤسسة.

 

8 - تقديم الحلول للمشكلات المستقبلية :

بعض اصحاب الاعمال والمدراء التنفيذين لا يكتفون بالمهارات الشخصية أو الفنية التى يستطيع من خلالها المتقدم التعامل مع المشكلات وتقديم الحلول لها، بل توسع المفهوم ليشمل رؤية المعوقات والمشاكل المستقبلية والتعامل وتقديم الحلول لهذة المعوقات أو المشاكل التى من الممكن ان تواجها المنظمة او المؤسسة.

 

9 - المسئوليات الاجتماعية :

يبحث بعض مدراء الموارد البشرية عن صفات المسئوليات الاجتماعية للمترشح أو المتقدم للوظيفة ويستطيع توفير افضل رعاية للاخرين، ويستطيع ايضا التغيير للافضل فى المجتمع.

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

الخبرات العملية

المؤهل العلمي

الدورات التدريبية

Kamal Abdul Hakiem Abdul Aziz Mohamed
by Kamal Abdul Hakiem Abdul Aziz Mohamed , مدير عام , مؤسسه عالم الاجهزه والتجهيز

بسم الله الرحمن الرحيم

لسف صاحب العمل ينظر الى اخر راتب او الراتب المطلوب

الامثل النظر الى انجازات طالب العمل فى حياته المهنيه

وطبعا المقابله الشخصيه

Bander klaf masned alsubailh
by Bander klaf masned alsubailh , مدير تشغيل الفرع وأعمال الحدود الشمالية , الشركة السعودية الخلجية لحماية البيئة ( سيبكو )

الخبرات العملية وآلية عملة السابق

الدورات التدريبي التي حصل عليها خلال مزاولة المهنة 

الشهادة العلمية

تنوع اللغات

والواسطة تلغي جميع ماسبق

Majed Almutairy
by Majed Almutairy , مدير موارد بشرية , شركة المياه الوطنية

الخبرات العملية والمؤهلات والدورات

الخبرات العملية و

المستوى التعليمي 

أحمد بلقمري
by أحمد بلقمري , مستشار رئيسي في التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين , مركز التكوين المهني والتمهين الشّهيد مرّوش رابح رأس الوادي01

 

في اعتقادي أنّ الخبرات والمؤهل العلمي تأتي أوّلا، ثمّ المهارات.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.