Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

عرف التامينات الاجتماعية وحدد دائرة المخاطر التي تغطيها ؟

user-image
Question added by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica
Date Posted: 2014/11/23
Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

تنوعت التعاريف الخاصة بالتأمينات الاجتماعية بحسب النظر الى الهدف المنشود منها أو وسائله أو الهدف و الوسائل معا كما يأتى :

 1- تعريفها بالنظر إلى الهدف المنشود منها : “هو مجموعة الوسائل التي تهدف إلى الأمن الإقتصادي لأفراد المجتمع ، والتي تعمل على منع الشخص من ان يكون معولاً لأحد ، وليس العبرة بالخطر المستقبلي”

ويعيب هذا التعريف أنه يضيع كل ذاتية لنظام التأمينات الإجتماعية ، حيث أنه تعريف واسع وبالتالي يطيح بكل محاولة لتحديد دائرة تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية .

2- تعريفها بالنظر إلى وسائلها الخاصة : “هي مجموعة الوسائل الوقائية والعلاجية المقررة لحماية الأفراد من المخاطر الإجتماعية وتحقيق الأمن الإقتصادي لهم” ، ويعيب هذا التعريف أنه تعريف واسع لايختلف إختلافً جوهرياً عن التعريف الأول .

3-تعريفهابالجمع بين النظر إلى الأهداف والوسائل معاً : يلاحظ أن هذا التعريف أنه جمع بين تعريفين واسعين للتأمينات الإجتماعية بل يمكن أن يمتد ليشمل ليس فقط الأهداف والوسائل وعيوبهما بل سيشتمل قوانين المرور التي تنظم الوسائل الوقائية ، بل الاجراءات الخاصة بمكافحة التضخم والتي من شأنها رفع الأسعار مما يؤثر على أجور ومعاشات العمال ، وكذا الإجراءات الخاصة بتحديد إيجارات المساكن والتي تتطلب توفير إيجارات مخفضة للعمال .ولذلك قاموا بالخلط بين التأمينات الاجتماعية والسياسة الاجتماعية والتي تهدف لمحاربة الفساد والتضخم وتوفير مساكن مناسبة للمواطنين .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.