Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما مفهوم تقويم الأداء الوظيفي ؟

user-image
Question added by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group
Date Posted: 2014/07/17

هناك فرق فرق بين تقييم الاجاء وتقويم الاداء:

تقييم الاداء: هو تقييم اداء الموظف على الاهداف التي تم وضعها لتنفيذها خلال فتره معينه (ربع سنوي - نصف سنوي - سنوي) وما تم انجازه وفق الخطة.

تقويم اداء الموظف: هو عملية متابعة اداء الموظف خلال جلسات التوجيه الربع سنويه لتقويم اداءه وتوجيه الموظف نحو اية انحرافات في الاداء من شانها عدم تحقيق الاهداف. وكذلك في نهاية التقييم السنوي يتم تقويم الاداء عن طريق وضع خطط التطوير والتدريب

سوسن محمد
by سوسن محمد , موظف , مدرسه

قياس اداء الموظف وفقا لادواره الوظيفيه

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

اتفق مع الاجابة الوافية. للزميل بسام

Najeeb Naji Abdu Ghaleb Ghaleb
by Najeeb Naji Abdu Ghaleb Ghaleb , مدير مبيعات , الرؤية المشتركة

ينبغي فهم الاداء من خلال معرفة وتحليل الفروقات بين ماهو مخطط وما تحقق اي بين الاداء الفعلي والاداء النمطي بين ماانجزه الفرد فعلآ وبين ماكان من المفروض ان ينجزه لهذا فإن تقييم الاداء يصبح من الظروري مقارنة متطلبات الوظيفة وخصائصها وما يقوم به الافراد من ممارسات واعمال ويطرح عند تقييم الاداء هل قام الموظف بأداء المطلوب منه؟وهل قام به على الوجه الصحيح؟

Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

مفهوم تقويم الأداء Performance Appraisal Concept تعددت المفاهيم التي تشير إلى تقويم الأداء فذهب البعض إلى عدها عملية تحليل لأداء العاملين لعملهم ومسلكهم فيه وقياس مدى صلاحيتهم وكفاءتهم في النهوض بأعباء الوظائف الحالية التي يشغلونها وتحملهم لمسؤولياتها وإمكانية تقلدهم مناصب ذات مستوى أعلى. (هاشم،1989 :191)، فيما ربط البعض بين تقويم الأداء وبين الكفاءة والفاعلية إذ أن عملية تقويم الأداء تنطوي على مهمة تحديد وقياس وإدارة العاملين في المنظمة. ( عباس،2006 :138) فيما وصفها آخرون بكونها ( نظام رسمي لقياس وتقييم التأثير في خصائص الفرد الأدائية والسلوكية ومحاولة التعرف على احتمالية تكرار نفس الأداء والسلوك في المستقبل لإفادة الفرد والمنظمة والمجتمع ). ( Schuler,1995, p306 ) وعرفها البعض بأنها ( عملية قياس موضوعية لحجم ماتم انجازه ومستوى ذلك بالمقارنة مع المطلوب انجازه كما ونوعا على شكل علاقة نسبية بين القائم والمطلوب ). ( العبادي,1997,18)، ويميل البعض إلى وصفها (نشاط مهم من أنشطة الموارد البشرية يستهدف التأكد من مدى كون الفرد العامل في المنظمة يؤدي عمله بشكل فاعل.( الهيتي،2003،200)، ويعتبر ( ماهر،2001،284 ) التقويم بأنه ( نظام يتم من خلاله تحديد مدى كفاءة أداء العاملين لأعمالهم ).وأيا كان توجه واختلاف الباحثين في الاتفاق على تعريف محدد لتقويم أداء العاملين فإننا نرى أن مهمة التقويم الأساسية هي الوقوف على نقاط القوة والضعف في أنشطة الموارد البشرية العاملة والسلوكيات التي تمارسها من اجل تعزيز الأولى ومحاولة تجنب الثانية.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.