Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي التحديات التي تواجه التدريب في المنظمات وعوامل نجاح التدريب؟

من منطلق اعتبار التدريب استثمارا بشريا فإنه يواجه عدة تحديات وأموراً صعبةً، يسعى القائمون على شؤونه للتغلب عليها، ومن أهمها:

user-image
Question ajoutée par Mohamed El Sayed , Project Manager , Saudi Post
Date de publication: 2014/06/03

السلام عليكم استاذ محمد شكراً لدعوتي للإجابة،مع اسفي الشديد فليس لدي أي اطلاع على الموضوع

Shahzad Khan
par Shahzad Khan , Deputy Manager - Human Resources , The Searle Company Limited

عزيزي محمد، حتى الآن لقد لاحظت التحديات التي يجري التي تواجهها الاستشارات التدريب هو عنوان احتياجات العملاء. وعادة ما صممت البرامج العامة التي يتم تعميمها من ذلك بكثير في الطبيعة، وبهذه الطريقة فإنها لا تساهم أي التعلم الإيجابي للمتدربين. على الجانب الآخر أرباب العمل الذين لا يريدون سوى موظفيها ليكون جزءا من هذه الدورة حيث لم يفت الكثير مهتمة حقا في التعلم موظفيها. هذا هو السبب ونحن الآن لا نشجع الجلسات العلنية والقيام لدينا TNA التفاصيل وترتيب جلسات تخصيص وليس لدينا رد فعل إيجابي للغاية وموجه لهذا التغيير

AADEL ALYAHYA
par AADEL ALYAHYA , أخصائي تعلم وتطوير , National Water Company

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1- تغيير ثقافة الكثير من الموظفين تجاه التدريب.

2- ربط المسار التدِريبي بالمسار الوظيفي.

3- المقاربة بين العائد على الاستثمار في التدريب في العالم العربي مع العائد على الاستثمار في الشركات العالمية.

ahmad odeh
par ahmad odeh , Project Assistant , Norwegian refugee council

بيئه العمل

الوعي الثقافي

مستوى الحالات الطارئه

Shaimaa Hawas
par Shaimaa Hawas , English instructor , Not courses

- درجة التزام الإدارة العليا

لكي تنجح الخطة التدريبية الموضوعة بناء على تحديد الاحتياجات التدريبية بالمنظمة في تحقيق الأهداف التدريبية فمن الضروري أن تشارك الإدارة العليا في عملية تحديد الاحتياجات التدريبية وفي عملية وضع الخطة من البداية. ان المشاركة من شأنها أن تعطي الدعم الكافي لعملية التدريب. إن الشكوى من عدم دعم الإدارة العليا للأنشطة التدريبية ناتج من عدم مشاركتهم منذ البداية. ان دعم الإدارة العليا مهم جدا ويجب أن يؤكد عليه قبل دراسة الاحتياجات الإدارية.

 

- تعريف مشاكل الأداء

من الأهمية أن تعرف مشاكل أداء العاملين تعريفا صحيحا ودقيقا ومعرفة سبب أو أسباب عدم أداء العاملين بالمستوى المطلوب أو سبب أدائهم بالمستوى المطلوب. أن معرفة الأسباب مهمة جدا، ويجب أن تبنى على أساس علمي محايد. إذ تواجه بعض المنظمات مشكلات خاصة بجودة المنتج وقد تفسر المشكلة على إنها عدم الدقة أو فقدان الإتقان في العمل لكنها في الحقيقة قد تكون مشكلة عدم تحفيز أو عدم أمان وظيفي.

- الاعتراف بالعوامل المؤثرة في جدوى التدريب

رغم أهمية التدريب فإن هناك عوامل مؤثرة في جدوى عملية التدريب. من أهم هذه العوامل بيئة العمل نفسه. قد تكون هذه البيئة وما تحتويه من عوامل مرتبطة بجو العمل مثل ترتيب مواقع العمل ونظافته وما يقدمه من مزايا وعوامل مرتبطة بالأفراد والعلاقات بينهم. وعوامل أخرى تتمثل بالإضافة لبيئة العمل في مستوى مهارات وقدرات العاملين ومعرفتهم واتجاهاتهم نحو العمل نفسه ونحو رؤسائهم ونحو المنظمة التي يعملون بها. أن من الأهمية قبل البدء باتخاذ قرار التدريب البدء في دراسة تحليلية لاختبار هذه العوامل وتحليلها تحليلا علميا هادفا إلى الوصول إلى نتيجة تحدد ما إذا كان التدريب هو الأسلوب الأمثل لتطوير أداء العاملين.

- التعرف على النوع المطلوب

ضرورة تحديد نوع التدريب المطلوب قبل البدء في وضع خطة التدريب. التدريب نوعان: الأول يهدف إلى تعليم الأفراد مهارات معينة ومحددة والثاني من التدريب يهدف إلى إمداد الأفراد بالمعرفة المرتبطة بالنظريات والمحتويات والمعرفة لموضوع معين يساعد الأفراد في تطبيقه مستقبلا. تحديد نوع التدريب من شأنه أن يساعد على نجاح التدريب في تحقيق أهدافه وعدم تحديد نوع التدريب ومدى تناسبه، ان هدف التدريب من شأنه أن يعطي انطباعا للمتدربين أن التدريب نشاط غير ذي جدوى.

- وضع معايير الأداء وقواعد تقييمه

تضع المنظمات معايير الأداء وتكون هذه المقاييس القواعد التي يستند إليها في تقييم أداء العاملين. وقبل البدء في وضع خطة التدريب وتحديد الاحتياجات من الأهمية أن تعرف الأمور التالية:- القدرة التنافسية للمجموعات ولفرق العمل والإدارات في المنظمة والقدرة التنافسية للمنظمة ككل.- مقاييس الأداء للأعمال والمهام التي يؤديها الأفراد في المنظمة في جميع المستويات؟- القدرة التنافسية للمجموعات ولفرق العمل والإدارات في المنظمة والقدرة التنافسية للمنظمة ككل؟- القيم والاتجاهات المتواجدة في المنظمة؟- جوانب الثقافة التنظيمية المتواجدة في المنظمة؟- صفات العاملين في المنظمة ومدى تنوعهم؟

 

 

Abdulrahman M M Bani Hamad
par Abdulrahman M M Bani Hamad , System Engineer , Aspire Services

من التحديات التي تواجة المنظمات في التدريب هي:

اولا اسلوب المدرب.

ثانيا القدرة الجسدية.

ثالثا  طبيعة الشخص المتدرب و مدى تحمله و تفهمه للامر.

Mohammad Al-hawamdeh
par Mohammad Al-hawamdeh , NATO Insignia NATO - ISAF NATO 7

ايجاد الخامات وصقلها من اهم الاسباب المؤدية الى نجاح التدريب توزيع الادوار يعد من اهم العوامل لذا اذا تداخلت الحلقات يهتز التدريب وهذا ما يسمى التداخل الوظيفي كشغل منصبين لشمص واحد او تدخل شخص في حلقة آخر اضف الى ذلك عنصر الخبرة تفجير الطاقات الكامنة ايضا مهم اهم عنصر هو ان تشعر كل شخص يانه عنصر مهم وفعال وهذا ما يسمى بالتحفيز ð وهو ما يفجر الطاقات وينتج الطفرات في الابداع التدريبي والكديث يطول

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?