Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

كيف تستخدم أجهزة اطفاء الحريق عند اندلاع الحريق؟

user-image
Question ajoutée par Hassan ali mohamed hassan Nassar , رئيس قسم التسويق , الشركة الوطنيه لأنظمة ومكافحة الحرائق
Date de publication: 2014/04/21
Ahmed Magdy Ibrahim Amin
par Ahmed Magdy Ibrahim Amin , HSE Head , (A P W S) – Al Tawfiq for Plastic & Woven Sacks, LTD

يجب اولا تحديد نوع الحريق وتقدير حجم الحريق 

حيث ان تحديد نوع الحريق هو الذى سيحدد الوسيط الإطفائى الملائم 

وتقييم حجم الحريق هو ما سيجعلك تحدد هل ستكافح الحريق بنفسك ام ستقوم بعمل إخلاء كلى للمكان واستدعاء الدفاع المدنى للتعامل مع الحريق.

ثانيا فى حالة كون الحريق صغير ويمكن السيطره عليه وبعد تحديدك لنوع الحريق على حسب الوقود المشتعل 

عند استخدامك مطفأة حريق يجب ان تتبع الآتى:

- الوقوف مع اتجاه الهواء إن وجد فى موقع آمن.

- نزع تيل الأمان الخاص بالطفايه.

- التصويب على قاعدة اللهب .

- الضغط على مقبض الطفايه بكل قوه لإخراج محتوياتها.

- عمل حنس للحريق بتوجيه الطفايه يمينا ويسارا على قاعدة اللهب.

وفى حالة إستخدامك بكرة خرطوم حريق فيجب ان تتبع الآتى:

- الوقوف بإستقامه .

- تقديم القدم اليسرى للأمام وترك اليمنى فى الخلف .

- وضع اليد اليمنى اسفل مقبض نهاية الخرطوم و اليد اليسرى اعلى مقبض نهاية الخرطوم.

- فتح المياه و التصويب على اللهب .

 

ammar ahmed mohammed mohammed ahmed alagbsh
par ammar ahmed mohammed mohammed ahmed alagbsh , Senior Maintenance Engineer , E.Connect International For Electronic Technology Co

الإجراءات المطلوب مراعاتها في حالة الحريق:-

استعمل جرس الإنذار لتنبيه الآخرين بوجود حريق . -عدم محاولة القفز من الطوابق العليا إذا ما حوصرت بلهب أو دخان واحرص على فتح النوافذ للحصول على الهواء واطلب المساعدة من الآخرين. -إذا فوجئت بتسرب الدخان إلى مكان وجودك وبكثرة أحبو على الركبتين واليدين والرأس إلى الأمام بوضع أفقي. -تنفس وأنت في هذا الوضع ولا ترفع رأسك إلى الأعلى ضع قطعة قماش مبللة بالماء على الأنف إذا ما أمكنك ذلك. -استمر بالحبو وغادر منطقة الحريق بأسرع ما يمكن واتجه إلى مخارج الطوارئ واستعمل السلالم للنزل بدل من استعمال المصاعد . -تعتبر الساحات المكشوفة هي المكان الآمن . -استخدام جرس الإنذار لتنبيه الأخرين بحدوث حريق ، وذلك للقيام بعملية الإخلاء غبر مخارج الطوارئ -سرعة التصرف وعدم التردد في الخروج من مكان الحريق ، استخدام الطرقات و الممرات الخالية من اللهب. -عدم استخدام المصاعد الكهربائية و استعمال السلالم للنزول ، و احرص على الذهاب إلى مكان التجمع المحدد لهذا الغرض.  

 

 

تحاشي أضرار الدخان في حالة الحريق:-

إذا حدث تسرب الدخان إلى موقع تواجدك و بكثرة ، احبو على الركبتين و اليدين و الرأس إلى الأمام بوضع أفقي. -لا ترفع رأسك إلى الأعلى و اجعل تنفسك للأسفل ، و اعمل على وضع قطعة قماش مبللة بالماء على أنفك إذا أمكنك ذلك. _احرص على عدم حمل أي أدوات أو معدات أو أشياء قد تعيق حركتك. _استمر في عملية الحبو على قدمك و غادر منطقة الحريق بأسرع ما يمكن ، لأن الحرارة سوف تزداد مع مرور الوقت و نسبة الأكسجين سوف تقل بالضرورة. _اعمل على أن تقوم المجموعة التي معك من الأشخاص على إتباع نفس الطريقة للخروج من منطقة الخطر ( النار ) ، و احرص على الالتزام باتباع الإرشادات اللازمة في حالة حدوث الخطر.

 

Amr Mohamed zaki
par Amr Mohamed zaki , Plumbing and Fire Fighting engineer , Enforce engineering consultancy

اولا لكي تتعامل مع الحريق لابد من معرفة الي اي نوع ينتمي type of fire or calss of fireفهناك حرائق النوع الاول والثاني والثالث والرابع وحرائق المطابخ ولكل منهم طريقة الاطفاء المناسبةمثلا1-  حرائق النوع الاول وهي تتمثل في حرائق المواد المسامية او الاخشاب او البلاستيك او الاقمشة والتي تحتوي علي مسام ويتم اطفائها بالماء وذلك لان الماء يعمل علي التبريد وبالتالي يفقد الحريق عنصرا من عناصرة الرئيسية وهو الحرارة وبالتالي يحدث اخماد للحريق2- حرائق النوع الثاني وهي حرائق المواد السائلة مثال البنزين والكيرسين وما الي ذلك ويتم اطفائها بالفوم او البودر3- حرائق النوع الثالث وهي حرائق المهرباء ويتم اطفائها بالبودر مثال غاز ثاني اكسيد الكربون او الهالون ويتم استنخدام المياة في حالة حرائق الكهرباء (رزاز المياة) في خلق شبورة مائية للتخفيف من درجة الحرارة4- حرائق المواد الصلبة مثال الصوديوم والبوتاسيوم ولا يتم اطفائها بالمياة ويتم اطفائها بالبودر 5- حرئاق الزيوت النباتية داخل المطابخ ويتم اطفائها باستخدام المياة الزرقاءاولا لكي تتعمل مع طفاية الحريق ابعد عن الحريق مسافة لاتقل عن3 متر انزع تيلة الامان صوب الطفاية لاسفل الحريق مع اتجاة الرياح وعكس اتجاة النار لكي تعمل علي اخماد الحريق بشكل طبيعي وامن

Riaz Ahmad Nadeem CSP
par Riaz Ahmad Nadeem CSP , HSE Manager , Al Yamama Company

أولا، يجب أن نعرف نوع الحريق. ثم استخدم طفاية حريق وفقا لنوع من النار، وإذا كان هناك النار على النظام الكهربائي، ثم لا تستخدم الماء النار مطفأة، واستخدام CO2 أو مسحوق الكيميائية الجافة. تذكر كلمة PASS. PUSH، ادفع دبوس AIM، تهدف في الأساس من النار SQUEEZE، الضغط على الزناد و SWEEPP، الاجتياح جنبا إلى جنب. إذا كنت تستخدم CO2 مطفأة الحريق ثم الحفاظ على مسافة آمنة لتجنب مشروع من الجليد. (ترجمة مع جوجل)

Sherif Mohammed Ibrahim
par Sherif Mohammed Ibrahim , Senior Mechanical Technical engineer , Al-Latifia Trading & Contracting Company

- اختر موقع امن 

- احنى قامتك

- اسحب صمام الامان 

- وجه الجهاز مع اتجاه الريح و ليس عكسه

- وجه الجهاز اما على قاعده اللهب او اعلاه حسب نوع الجهاز و نوع الحريق

نأخذ قارورة الاطفاء نحركها جيدا بعد ذلك نسحب صمام الامان و في الأخير تصبح جاهزة للأستعمال و الوضعيات ( اي مقدار المسافة و كيفية التعامل مع طفاية الحريق حسب نوع الحريق ) تكون حسب نوعية الحريق و شكرااااا.

يجب اوﻻ تحديد نوع الحريق للتعامل معها بالأجهزة المناسبه .ﻻن اكل نوع حريق ماده محددة للتعامل معها. ﻻن فى نظام اظفاء حريق يدوى واتوماتيك

حسن محمد ابراهيم احمد
par حسن محمد ابراهيم احمد , مشرف امن , فندق تايتانيك بيتش- الياسمين بالاس

تحديد نوع الحريق لان كل حريق وله اجهزه اطفاء خاصه

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?