Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هو سبب الانعزال عند الأطفال؟

user-image
Question ajoutée par Ghada Sameer , Project Manager and media executive , CQA
Date de publication: 2014/02/23
خليدة خلفي
par خليدة خلفي , نفسانية عيادية ( معالجة) , المؤسسة العمومية للصحة الجوارية

كثيرا ما ينفرد أطفالنا بعمر معين في غرفهم منطوين على انفسهم بعيدا عن العالم الخارجي، موجدين عالما خاصا بهم، يقضون معظم اوقاتهم فيه ولا يسمحون لأحد بالاقتراب منه او محاولة معرفة ما يدور بداخله. وشيئا فشيئا يبتعد اطفالنا عنا أكثر وأكثر ويصبح من الصعب جدا التواصل معهم. قد يكون السبب المحيط القريب من الطفل و هو العائلة .. الوالدين و كثرة الغياب أو عدم تواصلهما مع الطفل و انشغالهما عن غيره في هذه الحالة ينقص الاتصال و تبدأ العزلة لإحساس الطفل انه غير مرغوب أو ليس له اهمية . أو العكس يكون التعامل السيئ و ذلك بتعنيف الطفل و توبيخه على اصغر سلوك و اسكاته (عدم ترك له حرية التعبير) و خاصة أمام الغير و هذا مايحسس الطفل بأن كل سلوكاته خاطئة و اقواله كذلك و انه غير صالح لشيئ فيختار العزلة و عدم الاتصال معهم حتى لا يتعرض لاي انتقاد.

أو قد يكون السبب من المحيط الخارجي و هم المعلمة أو الجيران و خاصة الاقران و ذلك نتيجة تعاملهم السيئ اتجاهه من خلال التوبيخ و السخرية منه و الضحك عليه فيحس الطفل انه في عالم غير محببعالم ليس لديه مكانة فيه  فينعزل تماما و قد يبني عالما خاصا به  في خياله فينعزل .

قد يكون سبب العزلة سلوك يحبه الطفل الا انه مرفوض من طرف الوالدين او ان الطفل يخاف هذا الرفض مسبقا و لهذا ينعزل ليقوم به بعيدا عن انظار الوالدين و تجنبا لاي نقاش تكون العزلة هي الحل مثلا و هي حالة حقيقية طفلة كانت دائما منعزلة في غرفتها و تمنع حتى والديها من الدخول للغرفة و هذا لانها كانت تحب الرسم و ترسم بشكل رائع معظم الوقت و والديها كانا يمنعانها من الرسم طوال الوقت و ذلك من ذلك خوفا منهما ان تهمل دراستها و لكن وبعد ادخالها الى ناد للرسم اصبحت سعيدة و خرجت من عزلتها.

ارجوا ان اكون قد افدتكم و لو بالقليل.  

الوسط المحيط والمشاكل الاسرية وعدم اهتمام الأهل بالأولاد وتركهم للمربيات 

mohamed abdelmoeem abdalbary
par mohamed abdelmoeem abdalbary , رقيب , السجن الاتحادى كوبر

خشونة التعامل من الاهل

وعدم مشاركتهم احتياجاتهم

غالبا يكون من البيت كثرة المشاكل الأسرية

أو سوء معاملة أخوانه له وإفقاده الثقه بنفسه

سببه سوء التربيه والحالة النفسية للطفل وقساوة الوالدين

khadija
par khadija , تدريس اللغة الفرنسية , البشير الابراهيمي

هي نتيجة اضطرابات نفسية ولابد من معالجتها...

 

للأهل الدور الاكبر في اتجاه الطفل نحو العزلة والرفض التام للتدخل بشؤونه من قبل اي شخص

Noha El Desouky
par Noha El Desouky , مدرسه ومشرفه عامه , مدارس الفردوس الاسلاميه الخاصه

الطفل ينعزل عن الاهل او الاصحاب اذا كان لا يجد من يفهمة او يتم تعنيفة على اى سلوك يفعلة وذلك يجعلة لا يثق بنفسة ويبدا ينعزل عن الجميع ويجب علاج تلك المشكلة فى وقت مبكر حتى لاتسبب عقدة نفسية لدى الطفل ويجعلة انطوائى

amar elnagar
par amar elnagar , مساعد مدير باحدي مواقع الشركه , الشركه الكويتيه لخدمات التنظيف

1. انعزال الاسره2.الخوف الشديد علي الاطفال من قبل الاهل3. عدم وجود اخوات او اخوات له4.اتساع الفارق العمري وخصوصا للطفل الاخير5. بعض سلوكيات العنف والعدوان لبعض الاطفال فتفرض عليهم العزله من قبل زاويهم6.تربيه الاسره واسسها التي تفرض في بعض الاحيان العزله علي الطفل7.عدم الاهتمام من الاهل بمبدٱ الاعتماد علي الذات

مصعب سالمي بن صالح
par مصعب سالمي بن صالح , موظف عام , الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية

الشعور بالاغتراب

سبب الانعزال هوه ان الأطفال ينفصلون عن الآخرين، ولم يكن لهم القرار أصلا في هذا الانفصال بمعنى أن أسباب الانفصال؛ عن الآخرين ليس ضمن سيطرة الطفل. ثم يتدرج الطفل بالانسحاب بشكل متعمد تدريجيا مع شعور هذا الفرد بعدم الارتياح لهذا الانفصال. ويبقى مثل هؤلاء الأطفال يبحثون عن اتصال اجتماعي. ومثالا على هذا النمط الأطفال الخجولون، فهم يرغبون عادة في إقامة العلاقات الاجتماعية ويبذلون محاولات لإقامتها، إلا أن استجابة العزلة الاجتماعية تشعر الفرد أكثر من الرغبة في إقامة علاقات اجتماعية. وبذلك يبقى مثل هؤلاء الأفراد منعزلين عن الآخرين.

 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?