Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

سؤال ضريبى يخص محاسبة ضرائب ما الفرق بين الضرائب المباشرة والضرائب الغير مباشرة ؟

user-image
Question ajoutée par Hussen Mohamed , محاسب , شركة شيرمان للتكنولوجيا والتصدير و الاستيراد
Date de publication: 2014/02/09
Mohamed Esam Mohamed Kamel
par Mohamed Esam Mohamed Kamel , Financial Analyst , Egyptian Water & Wastewater Regulatory Agency (EWRA)

 

يمكن التفرقة بين الضرائب المباشرة و غير المباشرة بأكثر من طريقة:

 

الأولى: من ناحية المتحمل النهائي لعبء الضريبة, فالضرائب المباشرة هي التي يتحملها المكلف بالضريبة نفسه, أما الضرائب الغير مباشرة هي تلك التي يمكن نقل عبئها من المكلف لأي شخص أخر. إن وجود مثل هذه الإمكانية لنقل العبء الضريبي تجعل من المفيد معرفة الآثار الاجتماعية و الاقتصادية لفرض الضريبة علي شرائح الدخل المختلفة من ناحية و علي المحددات الاقتصادية الأخرى كالإنتاج و الاستهلاك و الادخار و الاستثمار.

 

الثانية: من ناحية الوعاء الخاضع للضريبة, فالضرائب المباشرة تكون علي الملكية أو الاكتساب بينما الضريبة غير المباشرة علي الإنفاق أو الاستعمال, فالضرائب علي الدخل الشخصي و علي الإرباح التجارية و الصناعية و الضرائب علي القيم المنقولة هي كلها ضرائب مباشرة, أما الضرائب علي المبيعات و القيمة المضافة و الضرائب علي الواردات والصادرات و الإنتاج و الاستهلاك جميعها ضرائب غير مباشرة.

hichem benhamida
par hichem benhamida , lecturer teacher , Boumerdes university

 

 

يمكن التمييز بين هذين النوعين من الضرائب بالنظر إلى الشخص (المكلف)بدفع الضريبة أو الدخل المتكرر وغير المتكرر أو بالنظر إلى طريقة التحصيل كما يلي

1. معيار طريقة التحصيل : فإذا كانت طريقة التحصيل واضحة ومحدد فيها المكلف والدخل الخاضع للضريبة فتعتبر ضريبة مباشرة أما غير المباشرة فهي تحصل عند حدوث واقعة معينة يترتب عليها استحقاق الضريبة مثل دخول البضائع المستوردة للمنطقة الجمركية أو عند الإنتاج .

2. معيار ثبات المادة الخاضعة للضريبة : فتعتبر الضريبة مباشرة إذا فرضت على مادة (دخل) يتميز بالثبات والتجدد المستمر كضريبة الدخل ، أما الضرائب الغير مباشرة فهي تفرض على أحداث لا تتصف بالتكرار والاستمرارية ولكن قد تكون متقطعة مثل الإنفاق أو الاستهلاك ، أي أن الضرائب المباشرة ترتبط بالثروة أو الدخل ، ولكن الضرائب الغير مباشرة تبط بالأعمال التي ترتبط بحركة واستخدام الثروة من قبل المكلف .

3. معيار نقل عبء الضريبة :

 

أي يتم التفرقة بين دافع الضريبة (الدافع الاسمي) والمتحمل لعبئها (الدافع الحقيقي)، فتعتبر مباشرة إذا كان المكلف قانوناً هو نفسه دافعها ويتحمل عبئها بصورة نهائية ولا يمكن التخلص منها ، وتكون غير مباشرة في حال نقل عبئها إلى شخص آخر يقوم بدفعها .

omar almousa
par omar almousa , Special office , Office of the Mashhor Aedeibat of Accounting and Auditing

اؤيد اجابة الاخ محمد 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?