Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما المقصود بمصطلح تكاليف دورة حياة المنتج وما أهمية قياس هذه التكاليف؟

user-image
Question ajoutée par GAMAL ABD UL RAZIK , محاسب بشركةضياء المشارق للمقاولات , جدة
Date de publication: 2014/01/02
Ayman Esa Mustafa Farrag
par Ayman Esa Mustafa Farrag , مدير مالي , شركة الصفوف

دورة حياة المنتج .. إطالتها يجلب النجاح يشير مفهوم دورة حياة المنتج  إلى الفترة التي تحدث فيها مبيعات المنتج وأرباحه طوال فترة حياته ، وتشمل خمس مراحل رئيسية وهي التطوير والتقديم والنمو والنضج والهبوط.  ولذا فيمكن التعبير عن المرحلة الخامسة بما يسمى الهبوط والموت. ومن غير شك أن كل منشأة ترغب وبقوة إطالة فترة حياة المنتج لأطول فترة ممكنة مع استمرارية الربح والعائد من ورائه وليس فقط إطالة حياته من غير عائد ربحي مناسب. وفترات المنتج يتم التعبير عنها بكل تأكيد بمعيار كمي وآخر نوعي. أما المعيار الكمي فيشير لحجم المبيعات ومدى استقرارها عبر تاريخ المنتج. وأما المعيار النوعي فيشير إلى مقارنة تلك المبيعات بالمنافسين بالسوق وإلى القياسات الأخرى والمؤشرات للقبول السوقي والقيمة المدركة عن المنتج لدى العملاء الحاليين والمرتقبين بالسوء ومدى إمكانية تحسين تلك الصورة الذهنية المدركة. وتمر مراحل دورة حياة المنتج على المراحل التالية : المراحل .

·         مرحلة تقديم المنتج

·         مرحلة النمو

·         مرحلة النضج

·         مرحلة التشبع

·         مرحلة الانخفاض التدهور

اهمية قياس التكاليف

حدث تطور في أساليب المحاسبة الادارية لقياس وتقييم أداء أنشطة تصميم وتطوير المنتج مع هدف تخفيض تكاليف المنتجات أو الخدمات الجديدة.ومن أهمها نموذج دورة الحياة والذي يعتبر أن تكاليف المنتج تتكون من ثلاث عناصر أساسية من وجهة نظر المعهد الياباني للمحاسبين القانونيين   JICPA وتتمثل في :

  • التكاليف المبدئية كتكاليف البحوث والتطوير, التخطيط , والتصميم.
  • التكاليف العادية  كالتكاليف الصناعية , وتكاليف أنشطة المبيعات والإدارية.
  • التكاليف النهائية  كتكاليف الصيانة , الاصلاح , والتخلص من الأصل.

GAMAL ABD UL RAZIK
par GAMAL ABD UL RAZIK , محاسب بشركةضياء المشارق للمقاولات , جدة

يقصد بمفهوم دورة حياة المنتج الفترة الزمنية التي تنقضي من وقت البدء في نشاط البحوث والتطوير والتصميم الي وقت تسليم المنتج النهائي للمستهلك وتختلف هذه الفترة من صناعة لاخري ففي صناعة السيارات تتراوح مابين5-10 سنوات وفي صناعة الكيماويات تتراوح مابين3-5 سنوات وفي صناعة الملابس الجاهزة قد لا تصل الي ستة أشهر علي الاكثر

واهمية قياس هذه التكاليف هو مساعدة متخذي القرار في المنشأه في تحليل وفهم الاسباب التي تؤدي الي ظهور هذه التكاليف ومحاولة تخفيضها

اتفق مع استاذ ايمن عيسى

georgei assi
par georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

في ظل التغيرات المستمرة في بيئة التصنيع الحديثة، وما يصاحبها من تقدم تقني هائل في أساليب الإنتاج, وزيادة درجة الآلية في عمليات التصنيع وارتفاع حدة المنافسة المحلية والعالمية، زادت أهمية إدارة التكلفة والتحديد الدقيق لتكلفة المنتج وما يتبعها من التسعير السليم والتخطيط الجيد للتكاليف، ويتم تحقيق ذلك من خلال أدوات ومفاهيم مستحدثة في محاسبة التكاليف منها مدخل التكلفة الشاملة لدورة حياة المنتج. و يعمل هذا المدخل على خفض تكلفة المنتج عن طريق إدارة التكلفة خلال جميع مراحل دورة حياته دون التركيز على مرحلة الإنتاج فقط كما هو المعتاد في الممارسات التقليدية، بل يتضمن مرحلة ما قبل الإنتاج وما بعد الإنتاج إضافة إلى مرحلة الإنتاج. يهدف البحث إلى وضع إطار متكامل لمدخل التكلفة الشاملة لدورة حياة المنتج لغرض إدارة التكلفة وترشيد القرارات المرتبطة بها وتحسين الجودة في ظل تبني المنشأة لإستراتيجية التحسين المستمر، كذلك التعرف على الممارسات العملية لمدخل المحاسبة عن التكلفة الشاملة لدورة حياة المنتج في المنشآت الصناعية بمدينة جدة ومدى توافق الجانب النظري مع الواقع العملي. وقد تم تجميع البيانات بواسطة قائمة استقصاء تم تطويرها استناداً إلى مجموعة من الأفكار التي تم الحصول عليها من مراجعة الدراسات السابقة في هذا الموضوع. وقد ركزت الأسئلة على محورين الأول يتعلق بمعلومات عامة عن المنشأة كطبيعة الصناعة، مجموع الأصول، عدد العاملين، المبيعات السنوية، نسبة المبيعات المصدرة، وعمر المشروع. والمحور الثاني يتعلق بنظام التكاليف وأدوات إدارة وتخفيض التكلفة ومدى تطبيق المدخل. وخلصت الدراسة إلى أن العديد من المنشآت الصناعية لا تطبق مدخل التكلفة الشاملة لدورة حياة المنتج لغرض إدارة التكلفة، وفي المقابل وجد أن هناك اهتماماً بتخفيض التكاليف خلال مختلف مراحل دورة حياة المنتج ولكن كان ذلك بإعطاء الأهمية الكبرى لمرحلة الإنتاج ثم مرحلة ما قبل الإنتاج وأخيراً مرحلة ما بعد الإنتاج. كما بينت نتائج الدراسة أن هناك اهتماماً من قبل المنشآت الصناعية بتطبيق أساليب وأدوات مختلفة لإدارة التكلفة ومنها التكلفة المستهدفة ثم التكلفة المطورة ثم الجودة الشاملة، كما توصلت الدراسة إلى أهم معوقات التطبيق العملي وكان أهمها عدم توافر نظام متكامل للمعلومات اللازمة لتحديد التكلفة في كل مرحلة بالإضافة لعدم توافر الكوادر البشرية المؤهلة لتطبيق المدخل، وأخيراً صعوبة تطبيق بعض الأساليب الرقابية المرتبطة بتطبيق المدخل. وتوصي الباحثة بأهمية قيام المنشآت الصناعية بتطبيق مدخل المحاسبة عن التكلفة الشاملة لدورة حياة المنتج لما له من فائدة كبيرة في إدارة وتخفيض التكاليف خلال مراحل دورة حياة المنتج. كما توصي الدراسة بأهمية تجديد وتطوير الممارسات المحاسبية لتتلاءم مع بيئة التصنيع الحديثة وما تتطلبه من نظم وأساليب ومعلومات قد تختلف عن تلك التي تتطلبها بيئة التصنيع التقليدية.  

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?