Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين المصروف الايرادي والمصروف الراسمالي؟

user-image
Question ajoutée par محمد داود محمد محسن , رئيس قسم مالي / رئيس قسم تدقيق داخلي / رئيس قسم حسابات / رئيس قسم محاسبة تكاليف , امانة عمان الكبرى
Date de publication: 2013/10/17
عبدالمنعم سالم عفيفى سالم salem
par عبدالمنعم سالم عفيفى سالم salem , مراجع - رئيس مجموعة , مكتب المحاسب موسى زيدان للمحاسبة والمراجعة

المصروف الايرادى هو الذى يخص سنة مالية ويكون مقابلة ايراد داخل للشركة 

المصروف الرأسمالى يخدم أكثرة من سنة مالية  مثل شراء الاصوال الثابتة حملات الدعاية أو شراء ماركة تجارية أو استخدام شعارات منتجات عالمية مثلآ 

Omar  Nader Amer
par Omar Nader Amer , Chief Accountant , NAF GROUP Company

المصروف الرأسمالي  : هو الذي ينفق لزيادة الطاقة الإنتاجية ،ويساهم في تحقيق الإيراد لأكثر من فترة مالية ، مثال : شراء أصول ثابتة ، شراء قطع غيار لزيادة الطاقة الإنتاجية. ويظهر لهذا المصروف في نهاية الفترة المالية رصيد في الميزانية .

** من حـ /الأصل الثابت – نوع الأصل

** إلى حـ/ البنك أو الصندوق

 المصروف الإيرادي :  هو الذي ينفق لتسيير أعمال المنشأة العادية ويساهم في تحقيق الإيراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الأصول الإنتاجية ، مثال : الصيانة ، الأجور ، المرتبات . ويقفل هذا المصروف في نهاية الفترة المالية في الحسابات الختامية.ويتم الاعتماد على المعايير التالية في التفرقة بين المصروف الرأسمالي والإيرادي :1- المعيار الزمني : إذا كانت الاستفادة من المصروف لمدة أكثر من سنة يعتبر مصروف رأسمالي ،أما إذا كانت الاستفادة محصورة في السنة التي أنفق فيها يعتبر إيرادي .2- معيار الطاقة الإنتاجية : إذا كانت قيمة المصروف تزيد في قيمة الأصل وطاقته الإنتاجية يعتبر رأسمالي ، أما إذا كانت إذا كان المصروف لا يزيد من الطاقة الإنتاجية يعتبر إيرادي .3- معيار القيمة : إذا كان مبلغ المصروف قليل يعتبر مصروف إيرادي حتى لو أدى ذلك إلى زيادة الطاقة الإنتاجية أو تم استخدامه لمدة طويلة (طبقا لمبداء الاهميه النسبيه )

** من حـ/ مصروف الصيانة

** إلى حـ /البنك أو الصندوق

MOHAMED ALI MOHAMED EWIMER
par MOHAMED ALI MOHAMED EWIMER , مدير مالى , فندق اربيلا ازور

المصروف الابرادى هو المصروف الذى ينفق من اجل تحقيق الايراد خلال فترة مالية محددة  مثل المصروافات التى تصرف لانتاج منتج او خدمة  لكى ينم بيعة لتحقيق ايراد .وتظهر فى قائمة الدخل ضمن تكلفة المبيعات .

 

اما المصروف الراسمالى هو المصرف الذى بنفق لشراء اصول بالمنشاة مثل شراء الات وتخص اكثر من فترة مالية حسب عمر الالة واى مصروفات اخرى تنفق لزيادة اصول المنشاه وتضهر ارصدنعا بالميزانية فى الاصول .

mohamad kharboutli
par mohamad kharboutli , محاسب عام , الجاد القابضة

الفرق بين المصروفات الرأسمالية والإيردايةالمصروف الرأسمالي هو الذي ينفق لزيادة الطاقة الإنتاجية ،ويساهم في تحقيق الإيراد لأكثر من فترة مالية ، مثال : شراء أصول ثابتة ، شراء قطع غيار لزيادة الطاقة الإنتاجية. ويظهر لهذا المصروف في نهاية الفترة المالية رصيد في الميزانية .

أما المصروف الإيرادي فهو الذي ينفق لتسيير أعمال المنشأة العادية ويساهم في تحقيق الإيراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الأصول الإنتاجية ، مثال : الصيانة ، الأجور ، المرتبات . ويقفل هذا المصروف في نهاية الفترة المالية في الحسابات الختامية.

Mostafa Mahmoud Ibrahim
par Mostafa Mahmoud Ibrahim , Internal Audit Manager , شركة روابي التسويق العالمية

بإختصار شديد وبشكل عام 

المصروف الإيرادي : هو المصروف الذي يترتب عليه إيراد 

والمصروف الرأسمالي : هو المصروف الذي يخدم أكثر من فترة مالية وبالتالي يتم راسملته وإستهلاكه على الفترات المالية التي يخدمها

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?