Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هى اهم الأغذية التى تعضد امتصاص العناصر الغذائية فى الجسم ؟

user-image
Question ajoutée par Hanan Aboelmakarem , chemist and microbiologist , economy group (kamara)
Date de publication: 2017/08/15

 

 

العوامل التي تؤثر على امتصاص الفيتامينات :

 

للأسف , على الرغم من انك تحصل على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية في النظام الغذائي الخاص بك إلا انه لا يعني ابدا ان جسمك يمتص هذه العناصر الأساسية الهامة بشكل سليم . وطريقة امتصاص جسمك جيدا  للفيتامينات سواء من الأطعمة او المكملات الغذائية  تلعب دورا رئيسيا في الوقاية من التعرض لنقص التغذية والآثار الجانبية المترتبة عليها . ويمكن لعدة عوامل التأثير على امتصاص الفيتامينات والمعادن المهمة .

 

عامل النقص الجوهري :

يعتبر البروتين الناتج من الخلايا المبطنة للمعدة عامل جوهري لامتصاص فيتامين ب12 بشكل صحيح . وعندما يتعرض لجسمك لنقص في هذا العامل الداخلي , يمكن ان يؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين ب12 ويترتب على ذلك نقص كمية الفيتامين الموجودة في الجسم مؤديا الى فقر الدم الخبيث ( الانيميا الخبيثة ) . وقد يتعرض جسمك لنقص هذا العامل الجوهري اذا كنت قمت بإزالة جزء من معدتك كما في حالة جراحات انقاص 

الوزن للاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ,  او كنت تعاني من احد الامراض المناعية الذاتية . وإذا كان الحال هكذا , يقوم الطبيب بوصف جرعات عالية من مكملات فيتامين ب12 او إعطاءك الفيتامين عن طريق الحقن لتجنب المشكلة .

 

التدخين و الكحول : 

يعد الابتعاد عن منتجات التبغ والكحول 

من اهم الاسباب التي تساعد الجسم على تحقيق اقصى قدر من امتصاص الفيتامينات . ربما كنت تعرف ان التدخين بالفعل يمكن ان يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل امراض الرئة والسرطانات , ولكن قد يفاجئك الخبر بأن التدخين يقلل من امتصاص الفيتامينات . ووفقا لبعض الدراسات , ان التدخين يقلل من امتصاص فيتامين C , كما يقلل من امتصاص الكالسيوم وذلك نتيجة لتفاعل النيكوتين مع مستقبلات الكالسيوم الموجودة بالجسم . كما وجدت دراسة اخرى حول الكحول والتي تقول بأن الافراط في تناول الكحول يمكن ان يقلل من قدرة الجسم 

على امتصاص حمض الفوليك . لذلك من الضروري تجنب منتجات التبغ والمنتجات الكحولية لتحقيق اقصى قدر من استيعاب الجسم للفيتامينات .

 

العناصر الغذائية : 

ان المواد الغذائية يمكن ان تؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن . على سبيل المثال , يمكن للبيتا كاروتين وفيتامين C التعزيز من امتصاص الجسم للحديد , بينما الكالسيوم ومادة البوليفينول تظهر الحد من امتصاص الجسم للحديد . كما يحتاج جسمك الكثير من فيتامين D لمساعدته في تحقيق امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح , حتى ان الحصول على كميات قليلة من فيتامين D قد تؤدي إلى نقص الكالسيوم بالجسم وبالتالي إلى هشاشة العظام . ولتحقيق اعلى قدر من امتصاص الفيتامينات , من المهم الحصول على الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن الاساسية يوميا , ولكن يجب عدم تجاوز مستويات الاستهلاك المطلوبة . ويجب ان لا تقلق بشأن تناول المواد الغذائية التي تساعد من تعزيز امتصاص الفيتامينات مع او بدون الأغذية الأخرى , يكفي الحصول على توازن جيد من جميع المواد الغذائية الاساسية على مدار اليوم

او تناول المكملات الغذائية على النحو الموصى به من قبل الطبيب .

 

الأطعمة : الأطعمة المتناولة ايضا يمكن ان تؤثر بشكل كبير على طريقة امتصاص الفيتامينات والمعادن . على سبيل المثال , فإن تناول اللحوم والمأكولات البحرية يعزز من امتصاص الحديد , كما يساعد تناول الحمضيات وعصير البرتقال ايضا على امتصاص الحديد وذلك لأن فيتامين C يحسن من عملية امتصاصه . بينما يعد تناول الشاي والقهوة وبروتين الصويا والألياف والأطعمة الغنية بالكالسيوم من الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد او تقلله . ولتحقيق اقصى قدر من جميع الفوائد , يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الصفات التي تعزز من الامتصاص خلال الوجبة نفسها . ومع ذلك , نظرا لان الكثير من الأطعمة تعزز او تمنع امتصاص المواد الغذائية المختلفة , من الأفضل الحصول على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية كل يوم , وتناول الفيتامينات اذا أوصى الطبيب بذلك .

 

اشعة الشمس : 

عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس يؤدي إلى نقص فيتامين د وبالتالي تقل نسبة الكالسيوم في الجسم , لان فيتامين D يعزز من امتصاص الكالسيوم . والتعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة ثلاثة ايام بالاسبوع كافية للحصول على الجرعة الكافية من فيتامين D .

 

الظروف الصحية :

تؤثر بعض الحالات الصحية المعينة على قدرة الجسم في امتصاص بعض الفيتامينات , ومن أمثلة هذه الأمراض :

 

– فقر الدم الخبيث .

– العدوى البكتيرية التي تصيب الامعاء .

– مرض التهاب الامعاء او التهاب القولون التقرحي .

– التليف الكيسي ( اضطراب وراثي يصيب الرئتين والجهاز الهضمي ) .

– مرض الاضطرابات الهضمية |( تعصب الغلوتين ) .

– البنكرياس والكبد وامراض المرارة او ازالتها .

– الاعلاج الاشعاعي الذي يسبب التهابات الامعاء .

 

في حالة اذا كنت تعاني احد هذه الظروف الصحية , فمن الممكن ان تتعرض لنقص امتصاص الفيتامينات بسهولة , لذلك من الضروري مراجعة طبيبك حول الفيتامينات التي يجب تناولها , كما يجب الانتظام في عمل الاختبارات التي تقيس مستوى الفيتامينات في الجسم .

 

العدوى الطفيلية :

يمكن ان تتسبب الامراض الطفيلية ( مثل الدودة الشريطية , والشصية , والجيارديا ) في سوء امتصاص العناصر الغذائية . لكن من حسن الحظ ان الامراض الطفيلية يمكن علاجها بنجاح .

 

بعض الادوية : 

من الممكن ان يؤدي تناول بعض الأدوية 

إلى سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن الأساسية عن طريق التداخل مع مواقع مستقبلات الدهون ( التي تؤثر على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ) , من الأمثلة على ذلك الأدوية المضادة للحموضة والمضادات الحيوية وأدوية فقدان الوزن والأدوية المضادة للالتهاب وادوية السكري . لذلك اذا كنت تأخذ اي

من هذه الأدوية لفترات طويلة , يجب ان تسأل طبيبك عن تناول المكملات الغذائية لتعويض سوء الامتصاص .

 

Mohamed Sayed Aly
par Mohamed Sayed Aly , QA/QC Specialist , Sunbulah Group

كل مجموعة عناصر لها الغذاء الذى يعضد إمتصاصها

 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?