Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ماذا يعني مصطلح المناخ التدريبي المناسب وكيف يتم تحقيقه على أرض الواقع؟

user-image
Question ajoutée par Mohamed Hanafy Ali , مدرب برامج وظيفية , مركز التدريب والتشغيل المهني VTEC
Date de publication: 2017/06/06
Abdelnagy  Abdelwahhap Ismael
par Abdelnagy Abdelwahhap Ismael , مراقب عهدة , التأين الصحي

ونعني بالمناخ التفاعلي في الدورة: كون المتدرّب متفاعل مع زملائه، مع المدرّبين، مع المادة التدريبية، مع المدرّب، لذا فإنّ عملية تكوين مناخ تفاعلي في الدورة منوط بحرص المدرّب على تفعيله من خلال:

* المتدرّبين: - دعهم يأخذون فترة راحة عندما تشعر بتعبهم. - صافح المشاركين عند دخولهم قاعة التدريب. - استعمل إيماءة الرأس عندما تستمع إلى مقترحات أحد المتدرّبين. - تحرك داخل القاعة بقدر الإمكان لتكون قريباً من المتدربين. - استعمل أسماء المشاركين باستمرار.

* المجموعة: - اطلب مقترحات المجموعة عندما تجيب على أسئلة صعبة. - سيطر على المجموعة بعناية لتوجيه طاقاتهم. - وضّح احترامك لذكاء أفراد المجموعة. - لا تطرح أي فكاهة تمس بها أحد المشاركين.

* المادة التدريبييّة: - حدّد من البداية أسلوب النقاش والموضوعات. - اكتب أحرف كبيرة وواضحة بألوان داكنة. - ثبّت بعض الأفكار المهمّة على الجدار. - استخدم الرسوم البيانيّة. - أضف الصور قدر الإمكان. - استعمل قصصاً مضحكة توضّح نقطة تعليميّة تقوم بتغطيتها.  

يرتكز على ما يلي: 1-الوقاية 2-الشمولية 3-تفريد التعلم وذلك من خلال 1- التقييم الشامل للطالب يتم وضع اهداف او توقعات ليتم انجازها مع الطالب سواء باكسابه سلوكات مرغوبة جديدة او سلوكات بديلة . 2-تكليف فريق للعمل مع الطالب لتحقيق تلك الاهداف. 3-احداث بعض التغيرات البيئية لتتلائم مع حاجات الطالب. 4- تقديم التعزيز في كل جزء يتحقق من المهاره. اذاً يقوم هذا المبدأ على الوقاية من خلال التعرف على الطالب الذي بحاجة الى تشخيص وهنا يطلق عليها مرحلة الكشف، يحول الطالب للتشخيص وهي المرحلة الثانية ليتم اتخاذ القرار وتحديد اهليته لخدمات التربية الخاصة (اصدا حكم)، بعدها نبدأ بالتقييم للتعرف على نقاط الضعف والقوه لدى الطالب، اعداد الخطط بناء على التقييم المتعدد، تحديد المكان الاقل تقييدا للطالب، البدء بتنفيذ الخطة، التقييم النهائي لمرفة تحقق الاهداف.

Areg Tantawy
par Areg Tantawy , امين الصندوق , مؤسسة أبرار مصر لتنمية المجتمع

يعتمد وضع خطة التدريب اولا علي نوعية المادة المقدمة والهدف منها ومدي اهميتها للمتدربين وكذلك فترة التدريب المحددة ( الادوات المستخدمة ووسائل التدريب المتاحة )وغيرها كل ذلك واكثر 

ياتي بعده تحديد مستوى وثقافة المتدربين وخلق نقطة تواصل 

التركيز على احتياجاتهم وتوظيفها في تحقيق الهدف من التدريب وربطه بتلبية تلك الاحتياجات 

 وغير ذلك طبقا للتدريب نقسه 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?