Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين الكفاءه والفعاليه والانتاجيه مع مثال؟

user-image
Question ajoutée par Rawan Abu abaid
Date de publication: 2017/03/09

الفرق بين الكفاءة والفاعلية؟؟؟

الكفـاءة : do the things right حسن استغلال الموارد المتاحة لتحقيق أهداف معينة . الفعاليـة : do the right things مدى ملاءمة الأهداف المختارة ومدى النجاح فى تحقيق هذه الأهـداف .

تصنيف المنظمات حسب الكفاءة والفعالية :

منظمة ذات كفاءة منخفضة وفعالية مرتفعة :

المفهوم : اختيار جيد للأهداف مع استخدام وسائل رديئة فى تحقيق هذه الأهداف . النتيجـة : إنتاج منتج مطلوب ولكن بأسعار مرتفعة أو جودة منخفضة .

منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفعالية مرتفعة :

المفهوم : اختيار أهداف ملائمة مع استخدام أفضل الوسائل لاستغلال موارد المنظمة . النتيجـة : منتج مطلوب بأسعار وجودة مناسبة .

منظمة ذات كفاءة منخفضة وفعالية منخفضة :

المفهوم : اختيار أهداف غير ملائمة مع استخدام وسائل رديئة لاستغلال موارد المنظمة . النتيجـة : منتج منخفض الجودة وغير مرغوب من العمــلاء .منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفعالية منخفضة :

المفهوم : اختيار أهداف غير ملائمة مع استخدام أفضل الوسائل لاستغلال موارد المنظمة . النتيجـة : منتج مرتفع الجودة ولكن لا يرغبه العملاء .

وأفضل مثال لتوضيح الفرق بين الاصطلاحين هو: أنك عندما تحاول التخلص من حشرة ضارة وصغيرة جداً، فإنه يمكنك القضاء عليها بمطرقة حديدية بضربة واحدة… وتكون بذلك قد حققت هدفك بفاعلية كبيرة جدا. ولكن هل كنت كفؤاً باستخدام الموارد والمصادر المتوفره لديك أم انك أفرطت باستخدامها لتحقيق مهمة لا تحتاج كل هذا الجهد وهذه الكلفة؟

وترتبط الفعالية بالقيادة , وترتبط الكفاءة بالادارة . لذلك فان الفعالية تتحقق عندما يكون هناك رؤيا واضحة وأهداف محددة واستراتيجيات ومبادئ وقيم وتنمية وتطوير وغير ذلك من سمات القيادة .وتتحقق الكفاءة عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم وادارة للوقت ورقابة ومتابعة وعندما يكون هناك فعالية ولا يوجد كفاءة فان الرؤى والأهداف لا تجد من يحققها بصورة صحيحة وفي حالة عدم وجود فعالية ووجود كفاءة فان الأعمال تنجز ولكن بدون وضوح الأهداف

ببساطه خالص الفعاليه انك تحقق اهدافك المخططه و الكفاءه انك تحققها بأستخدام اقل الموارد الممكنه  تمكن مدير المبيعات من بيع 1000000 وحدة بيع خلال العام 2009 بينما كان الهدف المخطط 800000 وحدة بيع ! وبفارق بيع فعلي 200000 وحدة بيع . o بتطبيق مفهوم الكفاءة فان مستوى التحقيق في المبيعات وصل الى 125 % من الهدف المخطط !! o اذا أردنا تطبيق مفهوم الفعالية لقياس مستوى أداء المبيعات يجب ان نجيب على بعض الأسئلة أولا منها على سبيل المثال : هل كان تقدير وتخطيط الهدف ألبيعي واقعيا وموضوعيا منذ البداية ومنسجما مع مستوى العرض والطلب السوقي على المنتج آخذا في الاعتبار الظروف والمتغيرات البيئية الداخلية والخارجية ؟ هل كانت الزيادة في المبيعات الفعلية عن المخطط ناتجة عن ظروف ومتغيرات بيئية استجدت بعد تخطيط الهدف ألبيعي خلال العام ألبيعي وبالتالي كان لها اثر فعلي على زيادة الطلب على المنتج ( مثلا خروج منافس ! ) ؟؟ هل قامت الشركة باتخاذ سياسات بيعية معينة للدفع بالمنتج الى قنوات البيع والتوزيع من خلال تقديم خصومات نقدية او عينية او إعطاء تسهيلات ائتمانية كبيرة للعملاء ؟ او هل هناك مخزون كبير من المنتج في مخازن العملاء في نهاية العام على شكل أمانات او تحت التصريف ؟؟؟ من خلال الإجابة على تلك الأسئلة وغيرها نستطيع الحكم على الأداء ألبيعي إن كان ذات فعالية ام لا !! o مثال : اذا طلب مدير عام الشركة من سكرتيرته طباعة رسالة مستعجلة تتكون من 120 كلمة وقامت السكرتيرة بكتابتها في دقيقتين , وبعد ان قام المدير بمراجعة الرسالة قبل التوقيع عليها اكتشف ان بها 30 خطأ إملائيا وبعد التصحيح وجد في المرة الثانية ان الرسالة تحتاج الى تنسيق افضل مما هي عليه وبعد التنسيق وجد ان السكرتيرة لم تكتب التاريخ او مرجع الرسالة ! بحسب المعايير المستخدمة في الطباعة وسرعتها نقول ان السكرتيرة تتمتع بالكفاءة في الطباعة ولكن هل نستطيع القول ان ادائها يتسم بالفعالية ؟؟ !! o مثال : استطاع مدير الإنتاج ان يحقق الخطة الانتاجية المجدولة خلال العام 2009 بنسبة 125%

o والاسئلة التي قد تطرح نفسها هي من قبيل :

هل استطاع مدير الإنتاج السيطرة على مستوى تكلفة المدخلات الانتاجية المستخدمة في المخرجات ؟ وبالتالي تخفيضها ؟ هل استخدم مدير الانتاج في سبيل هذا التحقيق عماله إضافية زيادة على العمالة الرسمية لديه ؟ او قام باعطاء وقت اضافي للعمالة الموجودة في سبيل تحقيق تلك الزيادة ؟ ماهي نسبة التالف والسكراب في الانتاج ؟ وما هي نسبة الاخطاء والعيوب الانتاجية في المخرجات ؟ وبالتالي ماهي نسبة ومقدار كمية المرتجعات من السوق بسبب ذلك ؟؟ ومن خلال الاجابة على تلك الاسئلة ايضا نستطيع الحكم على مدى كفاءة وفعالية الاداء الانتاجي وبالتالي مقدار المكافأة المالية لمدير الانتاج ان وجدت !!!الكفاءة... والفعالية....... في الشركات الوطنية !! • الكفاءة.. والفعالية ... كلمتان قد تكون مبتدأ.. او خبر ا .. او صفة .. او نحو ذلك في جملة مفيدة من اللغة العربية !! • لكن في عالم المال والأعمال تعتبر كل كلمة عبارة عن مفهوم مهم وخطير ضمن المفاهيم الإدارية المستخدمة في عملية قياس جودة الأداء الوظيفي والإداري لاي نشاط يتم القيام به في أي مؤسسة او شركة مهما اختلف مسماها القانوني او نشاطها الوظيفي , كان ذلك النشاط صناعيا او تجاريا او خدميا . • الكثير من المدراء يعرف و / او يستخدم مفهوم الكفاءة في قياس الأداء الوظيفي ..... ولكن القليل منهم من يدرك و / او يستخدم مفهوم الفعالية في قياس أداء شركته او إدارته او حتى قسمه الإداري ! • يأتي ذلك لان مفهوم او مصطلح الكفاءة من المصطلحات الإدارية المستخدمة منذ فترة في الفكر الإداري , في حين يعتبر مفهوم او مصطلح الفعالية من المصطلحات الإدارية الجديدة نوعا ما وخاصة لدى القائمين على ادارة الانشطة الوظيفية في شركاتنا الوطنية .

 

Ahmad Hawa
par Ahmad Hawa , SALES & PROJECT MANAGER , NEW TECH

 

الكفاءة بإختصار شديد هي الإستخدام ألأمثل للموارد المتاحة

الفاعلية تحقيق الهدف المراد الوصول اليه ، او الغاية المطلوبة 

 الإنتاجية هو مقدار ما يقدمه المصنع من مخرجات (منتجات) نتيجة لمدخلات المستخدمة في العملية الإنتاجية وتعتبر مقياس لقدرة المنشآت على تحقيق المخرجات .

 المثال سأقدم لك مثال بسيط للتمييز بين الفاعلية والكفاءة ، على سبيل المثال عندنا شخصين سوف يجرون مسافة من نقطة (س) الى نقطة (ي) والمتسابق الذي يصل إلى نقطة (ي) فهذا حقق الفاعلية اي وصل للهدف فلو وصل المتسابق الأول الى (ي) ب5 دقائق فقد حقق الفاعلية ، ولو وصل المتسابق الثاني الى النقطة (ي) في7 دقائق فقد حقق الفاعلية ايضاً ، والسؤال من حقق الكفاءة ؟ الذي وصل إلى الهدف بالزمن الأسرع معنى ذلك أن المتسابق الأول حقق الفاعلية والكفاءة معاً ، أما المتسابق الثاني فقد حقق الفاعلية فقط .

ويمكن ان نعكس هذا المثال على العملية الإنتاجية أيضاً فأنت يمكن ان تنتج ذات الدراجة ولكن بمدخلات وصلت قيمتها إلى  () وهنا السؤال كيف ننتج ذات الدراجة وذات المدخلات ولكن بقيمة أعلى، هنا الكلام عن الفاعلية والكفاءة والإستخدام الأمثل للموارد المتاحة ، فالإنتاجية كانت الدراجة ،  ولكن الفاعلية كانت المنتج ذات الدراجة ،  اما الكفاءة قد أختلفت من خلال الإستخدام والهدر في المدخلات بين الدراجتين  

هذه إجابتي وشكرا

 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?