Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين التعليم والتدريب؟

user-image
Question ajoutée par nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency
Date de publication: 2017/01/31
nisreen essam
par nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency

كيف يمكننا أن نحدد المقصود بالكلمات التي نستخدمها في إدارتنا لمواردنا المختلفة وبصفة خاصة الموارد البشرية؟

 

التعليم Education

هو عملية وسلسلة من الأنشطة التي تهدف إلى تمكين الفرد من زيادة حصيلته المعرفية من خلال تجميع وتطوير المعلومات والمهارات والقيم التي لا ترتبط ببساطة معمجال ضيق من النشاط. ولكنها تسمح بالتعامل مع نطاق كبير من الأحداث والمشكلات، والبحث عن تصورات وطرق تفكير للحلول.وينخرط الإنسان في العملية التعليمية من خلال النظم المجتمعية المنظمة لذلك، وغالبًا ما يعتمد على المدارس والمعاهد العلمية بمستوياتها وأنظمتها المختلفة والتي تؤهله وتمنحه الدرجة والمستوى العلمي طبقًا لما يستطيع ان يحقق أو يصل إليه.

 

التعلم Learning

هو العملية التي يستطيع من خلالها الفرد أن يكتسب المعلومات والمهارات والاتجاهات من خلال تفاعله من النظم الاجتماعية والثقافية المحيطة به من خلال التفكير والدراسة والممارسة، او نتيجة عمليات التعليم التي حصل عليها. وتتم عمليات التعلم لكل إنسان بشكل تلقائي، حيث تتفاعل ظروفه الشخصية وقدراته مع ما يحيط به من ظروف اجتماعية وثقافية لاستثمار تعلمه من أجل تطوير نفسه وقدراته.

 

التطوير (التنمية) Development

هي العملية المستمرة التي يتلقاها افنسان من خلال المساندة والدعم اللازمين لنمو مهارته وقدراته بشكل متواصل، ويتم ذلك من خلال عمليات التعلم المخططة أو غير المخططة ولكنها في كل الأحوال تكون ضرورية من اجل نجاح الإنسان في استثماره لموارده بصورة تتناسب مع الرظوف الزمنية والمكانية التي يعيش فيها.ولكن ما هو الفرق بين التعليم والتدريب؟

لا شك أن التعليم يوجه بشكل أكثر استاعًا وشمولاً بالنسبة للتغيير نحو الفرد، والتدريب عادة ما ينطوي على اكتساب أفكار وسلوكيات جديدة تتحدد وبسهولة في سياق العمل المحدد، فالتدريب لا يوجه للشخص نفسه مثل التعليم، ولكنه يوجه إلى الوظيفة التي يقوم بها الشخص. وعندما يتم تحديد النتائج النهائية أو الأهداف، فإن الإجراءات التعليمية والدراسية يمكن أن يتم تصميمها بشكل مباشر من خلال التدريب للوصول إليها.

وإذا كانت المهارة المراد تعليمها معقدة بشكل كبير والأداء المرتبط بها يصعب تحليله وتحديده ففي هذه الحالة يمكن أن يتم تعليم الطلاب بشكل أعم من خلال تقديم أساس للسلوكيات يستطيعون من خلالع ان ينتقلوا من مواقف مشابهة إلى مواقف جديدة. وفي التدريب سوف نجد أن تعلم سلوكيات محددة ينطوي على درجة معينة من التوافق داخل الحدود المفروضة من خلال الفروق الفردية، وعلى النقيض سوف نجد أن التعليم يحاول زيادة الفروق الفردية عن طريق التدريس بطريقة تجعل كل فرد يتصرف بطريقة خاصة به.

ويمكن التمييز بين التعليم والتدريب أيضًا من الناحية العملية نسفها، فالتدريب يميل بدرجة أكبر إلى أن يكون له استجابات متشابهة أو متقاربة حيث يركز على الاستجابات الموحدة والتي يتم تحديدها أو التنبؤ بها وبصفة خاصة في الإرشاد والتعليم المدعوم بالممارسة والتكرار كإحدى صور التدريب. أما التعليم فسوف نجده في المقابل عملية عضوية متكاملة تحدث تغييرات لا يمكن التنبؤ بها عند الفرد.

ويهدف التدريب إلى تقديم المعرفة والمهارات اللازمة لغرس الاتجاهات المطلوبة لأداء مهام محددة، اما التعليم فهو يقدم إطارات نظرية وإدراكية مصممة من أجل تحفيز القدرات التحليلية والنقدية عند الفرد بغض النظر عن نوعية الاتجاهات التي يمكن أن يتبناها. يمكن ملاحظة التغييرات التاي يحدثها التدريب على المدى القصير، في حين أن تأثير التعليم وعمليات التنمية البشرية بصفة عامة تظهر نتائجها على المدى البعيد.

 

Ashraf Elsherif
par Ashraf Elsherif , Director of Project Management Office , Condor Electronics SPA

التعليم:  هو مجموعة مركبة من الخبرات و التجارب و المعارف تعطى للمتعلم بهدف إحداث تغيير واضح في سلوكه و معتقداته و طريقة نظره للأمور.

التدريب: مجموعة من الأنشطة و التفاعلات تتم من خلال نظام معين تهدف إلى نقل مجموعة من المعلومات و الإرشادات لتحسين أداء المتدرب و مساعدته في رفع مستويات أداءه لبلوغ المستوى المطلوب من المعرفة أو المهارة.

 

Loay khalil
par Loay khalil , IT Manager , Nahj El Khayal ( Al Othiam Group ) KSA

شكرا للكعوه اخت نسرين 

واتفق مع اجابتك :) 

 

يوم سعيد 

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
par Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك واتفق مع اجابتك مع التقدير 

djamel bouderdara
par djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company

شكرا على المعلومات القيمة والجيدة

Husain Al-Guthmi
par Husain Al-Guthmi , Senior Executive Corporate Sales , Tsusho Jamjoom Trading Co. - HINO Trucks

التعليم . التعلم . التطوير 

مفاتيح للعقل البشري ليرتقي 

إلى مايطمح إليه من نجاح 

Maher Ahmad
par Maher Ahmad , Head of Planning and Training Division , MOH

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً على الدعوة والمعلومات الجميلة.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?