Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

هل علم الاحصاء يعتبر جزء من علم الاقتصاد؟

user-image
Question ajoutée par Imad Hamouda , متربص , سونلغاز
Date de publication: 2013/10/02

كل منهما قائم بذاته وللاحصاء مساهمتها فى الاقتصاد وباقى الدراسات الاخرى .

مستشار/ عيسى حسن السعيد
par مستشار/ عيسى حسن السعيد , مستشار إحصاء و ديموجرافيا، ودراسات جدوى , مركز الدكتور جلال الصياد للاستشارات الإحصائية والاقتصادية والتنظيم

ا

سعادة المكرم .. الأستاذ/ عماد حمودة    ...     حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال: هل علم الإحصاء يعتبر جزءً من علم الاقتصاد؟

الإجابة

أولاً، كلمة "علم" لا تطلق على العلوم الاجتماعية مثل: الاقتصاد والاجتماع والآداب...الخ، كذلك لا تطلق على العلوم التي تخدم العلوم، مثل: الإحصاء وعلوم الحاسب. وإنما تطلق على العلوم الطبيعية، والتي تزيل بمقطع (ology).

ثانياً، الإحصاء ليس جزءً من الاقتصاد، وإنما هو علم يخدم كل العلوم، علمية أو اجتماعية أو أدبية.

كذلك فإن الإحصاء هو أقرب إلى الرياضيات ويقوم عليها، وفي نفس الوقت هو ليس جزءً من الرياضيات، وإنما هو علم قائم بذاته. والفرق بينهما، أن الرياضيات هي علم منضبط وليس تقديري، وبالتالي لا يسمح بانحرافات، بينما الإحصاء تسمح بذلك، حيث تحتوى التقديرات الإحصائية على مكون عشوائي يتضمن الانحرافات. كذلك فإن الرياضيات هي من العلوم الطبيعية، بل هي أم العلوم الطبيعية. بينما الإحصاء فهو علم تطبيقي.

 

أرجو أن تكون إجابتي قد أفادتك......

تحرر في3-10-2013م

 

تفضلوا بقبول فائق التقدير

أخوكم/

=====

مستشار/ عيـسى حسـن السـعيد

خبير إحصاء وديموجرافيا

مستشار اقتصاد ونظم قانونية

أحمد الشحات عبد الخالق الشحات
par أحمد الشحات عبد الخالق الشحات , خبير محاسبى أول - Senior Accountant Expert (Financial Disputes) , قطاع خبراء وزاره العدل Ministry of Justice

** الإحصاء يخدم ضمن ما يخدم علم الإقتصاد ، وهو ليس بجزء من علم الإقتصاد.. بحيث يستخدم كأداه من أدوات التحليل الإقتصادى لدراسه أو بحث مشكله أو ظاهره إقتصاديه يناولها الباحث بالتحليل ويستخدم أساليب الإحصاء للتمكن من حصر تلك الظاهره أو المشكله حتى يمكنه من خلال دراستها ببحثه إقتراح الوصول للحلول..

** ومن وجهه نظرى.. أرى من يبرع فى الإثنين (الإقتصاد والإحصاء) قد يتمكن من وضع نظريات إقتصاديه يمكن تطبيقها أو إثباتها علمياً وعملياً..

** وأعقب على تعليق السيد/ عيسى حسن السعيد بالجزء الأول منها بأن كلاً من الإحصاء والإقتصاد علم مستقل وله نظرياته وأصوله العلميه القائم عليها

nancy hussien
par nancy hussien , إحصائى , الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء

علم الاحصاء ليس جزء من علم الاقتصاد كل علم مستقل عن الاخر (لكن علم الاحصاء يحلل المشاكل الاقتصادية ويوفر لها الحلول ويساعد على اتخاذ القرارت السليمة لحل المشاكل الاقتصادية وتم الربط بين العلميين موخرا من خلال علم  (الاقتصاد القياسى ) الذى يقييس الظواهروالمشكلات  الاقتصادية من خلال علم الاحصاء(يحلل المشكلات الاقتصادية بطرق احصائية ))

احمد رجب على قريشى قريشى
par احمد رجب على قريشى قريشى , معلم رياضيات جميع المراحل , مدرسه براعم البيان الخاصه

لقد كان علم الإحصاء في بدايته يهتم فقط بعملية العد والحصر للأشياء ، ومن هنا جاءت تسميته العربية " إحصاء" فهي مشتقة من كلمة أحصى ، وتعني استخدام الحصى أو الحجارة الصغيرة كوسيلة بدائية لعد الأشياء الكثيرة ، فقد كان الإنسان قديماً يستعين بالحصى في عملية العد وكان علم الإحصاء مقصوراً على تعدادات السكان وثرواتهم ، وعدد المواليد والوفيات لمعرفة القوى البشرية المتوفرة في الدولة ، وذلك للأهتداء بها في تصريف أمور الدولة ورسم سياستها ، وحيث إن الإحصاء كان مقصوراً على الحقائق الخاصة بالدولة فمن هنا جاءت التسمية باللغة الأجنبية "Statistics " فهي مشتقة من كلمة " State " أي الدولة . وهناك تعريفات عدة للإحصاء تتراوح بين ما كان مألوفاً وشائعاً في الماضي إلى ما هو حديث وجامع . فقديماً عرف الإحصاء على أنه مجرد جمع المعلومات وترتيبها في جداول أو إبرازها في رسوم بيانية . وقد أخذ هذا المعنى للإحصاء يتلاشى من الأذهان فاسحاً المجال للمعنى الحديث الذي يعرف علم الإحصاء بأنه العلم الذي يبحث في جمع البيانات ، وتنظيمها ، وعرضها ، وتحليلها ، واستقراء النتائج ، واتخاذ القرارات بناء عليها .

نستطيع اعتبار الاحصاء قاعدة الاقتصاد لأن التخطيط الاقتصادي الأمثل مبني على البيانات "الاحصاء"

ahmed khamis
par ahmed khamis , محلل أول إحصاء , دائرة الموانئ البحريةوالجمارك

اتا لا اعتبر علم الاحصاء جزء من علم الاقتصاد وانما هو علم قائم ومستقل بذاته له قواعده وقوانينه ومصطلحاته ونظرياته وهو يعتبر من العلوم الاجتماعية

انا طالب دكتوراه في الإقتصاد القياسي

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?