Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

هل يجوز تشغيل العمال اكثر من 9 ساعات في اليوم؟

user-image
Question ajoutée par FAISAL Ghafouri , باحث عن عمل , اي جهة تحفز وتقدر الموظفين
Date de publication: 2016/08/02
Asmaa Kotb Mohamed  Al-Fouly
par Asmaa Kotb Mohamed Al-Fouly , مديرة مؤسسة رياضية , VIP GYM MINYA SPORT CLUB

يجوز إذا كان لصالح العمل ولضرورة هامة تستدعى ذلك

yasser talaat
par yasser talaat , مدير عمليات , الشركه المصريه لنقل وتوصيل الغاز

لا يجوز تشغيل العامل اكثر من 8 ساعات فقط يوميا وليس 9 ساعات ولكن أذا عرضت على العامل ان يعمل بعد ال 8 ساعات عمل اضافى فيجوز أن يعمل اذا قبل العامل ووافق على العمل بشرط ألا يزيد العمل الاضافى عن 4 ساعات فقط وتحتسب الاربع ساعات الاضافيه بيوم كامل من الاجر .

هذا حسب قانون العمل المصرى 

ولكن فى بعض الشركات المصريه يتم تشغيل العامل عدد ساعات اكتر من 8 ساعات بدون وجود اى اضافى او  اوفر تايم بسبب جهل العامل بالقوانين الخاصه بالعمل وقد يزيد مدير العمل فى تشغيل العامل ساعات طويله بدون اى بدلات ولا يحتسب له اى اجر اضافى 

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

يجوز ذلك ولكن يحسب كا اضافي على الا يكون العمل متواصلا لاكثر من ستة ساعات متواصلة

 

عدد ساعات العمل يرتبط بقانون العمل بالدولة الجارى بها المشروع، وفى الاغلب يجب الا تزيد عن 8 ساعات، ويجوز مد فترة العمل بموافقة العامل ودعم صاحب العمل المالى نظير عدد الساعات الاضافية، ووفقا للبرنامج الزمنى للمشروع ونسبة انجازه ومدته، وحجم العمل المطلوب انجازه يوميا، وفى المشاريع الاستراتيجية المحدودة المدة، والمراد تسليمها بوقت قصير، يجب ان تشتمل العقود الخاصة بالعمال وطاقم العمل كافة على بند يتيح ذلك، قبل التوقيع عليه من العامل.

suhaiel AL-yamani
par suhaiel AL-yamani , Human Resources Manager , united rasiyat and tabarak group

تقصد قانونياً ؟إذا كان المقصد قانونياً , نعم ولكن حسب إتباع بنود قانون العمل الموضوع من الدولة والذي ينظم هذه الحالة طبعاً أكثر من 8 ساعات يجب أن يصاحبه تعويض مادي إضافي والساعة تحسب ب ساعة ونصفأما التعليل فلأن المنشأة قد تحتاج في بعض الأوقات إلى الإسراع في إنجاز المهمات الموكلة إليها أو حتى لإنجاز مهمات متعلقة بها ضمن أطار محدد من الوقت .زأو بسبب طاريء أدى إلى تأخر إنجاز أعمال قد يضر الشركة 

salah alashqar
par salah alashqar , مستشار إداري Management Advisor Group/ مدير اداري - Administrative Manager , استرا / مجموعة العمري العقارية / أسكو / مجموعة آل مترك

ساعات العمل المعترف فيها في اغلب الدول 8 ساعات عمل يومياً ....

ويجوز تشغيل العامل اكثر من 8 ساعات يومياً بشرطين  : ....

الاول  : اذا كان عقد العمل ينص على تشغيله 9 ساعات أو 10 ساعات ووافق الموظف على ذلك .

الثاني  : اذا كانت طبيعة العمل تتطلب عمل اكثر من 8 ساعات يومياً بحيث يحتسب له عمل اضافي .

FAISAL Ghafouri
par FAISAL Ghafouri , باحث عن عمل , اي جهة تحفز وتقدر الموظفين

ô لايجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي, أو أكثر من ثمانٍ وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. يجوز زيادة ساعات العمل المقررة في نظام العمل إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال,أو في بعض الصناعات والأعمال التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

Ammar AlBawayzeh
par Ammar AlBawayzeh , مدير العمليات , مدرسة أي بي سي الخاصة

يجوز أو لا يجوز .. فهذا يعتمد على "قانون العمل" في البلد الذي يعملون فيه ، وأنظمة ساعات العمل المسموح بها ، اضافة الى ان هناك مجالين عام وخاص ، وغالباً ما يفوق عدد ساعات العمل للموظف في القطاع الخاص الحد المسموح به .

يعتقد الكثير من ارباب العمل ان عدد الساعات هو من عوامل نجاح مؤسسته وزيادة انتاجها ، بينما لا يقارنون حجم ونسبة الانجاز بقدرة ومهارة وخبرة الموظف ن فقد يكون عمل موظف لخمس ساعات مثلاً يعني عن عمل موظف آخر لمدة 12 ساعة .

أنا مع زيادة عدد ساعات العمل بشروط منها : قدرة احتمال الموظف الجسمية والفسيولوجية  ، وان تكون ماجورة باعتباها "Over time".

حتى تحمس الموظف على الاداء بنفس الفاعلية والكفاءة .

 

شكراً

يعتمد ذلك على امران هما قانون العمل في الدولة ثم النظام الداخلي للشركة، لكن في العديد من المؤسسات الدولية يتم احتساب ساعات العمل اسبوعيا بحيث تكون 40 ساعة اسبوعيا (8*5) (ا ساعة غداء)  وعدا ذلك يعتبر عمل اضافي ويتم احتساب قيمة من الاجر عليه وفي الاغلب تكون مرة ونصف من اجر الساعة. وحول ان كان يجوز فانا اعمل في منظمة (على سبيل المثال) تعمل 6 ايام في الاسبوع وبمعدل 7.5 ساعة يوميا وهذا يفوق الحد الا ان هذا لا  يعتبر مخالف للقانون لان المنظمة قامت بوضع ذلك في العقد وايضاح عدد ساعات العمل اليومية والاسبوعية وتحديد يوم واحد فقط كعطلة رسمية، وبالتالي فهذا يجوز.

من ناحية اخرى ان كان الهدف من تمديد العمل هو الانجاز فان هنا اعلل بانه على الاغلب غير فعال وذلك لان الانتاجية لا تقاس فقط بمدة العمل بل من خلال المهارة ايضا وفي جميع الاحوال ان كان يجوز او لا فان الامر الالزامي هو دفع الاجر الزائد.

زينة ahmed
par زينة ahmed , مسؤول مبيعات تصدير , الشركة العربية للتحارة والصناعات الغذائية

لا يجوز ذلك حسب قانون العمل الحد المسموح 8 ساعات

يجوز في حال موافقة العامل على العمل ساعات اضافية مقابل احتساب هذا العمل الاضافي

par , فني , سابتكو

يجوز الى 12 ساعة ويرتاح 12 اول الى 24 ويرتاح 24 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?