Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين تحليل PT و PTT ؟

user-image
Question ajoutée par aziza omran , اخصائية تحاليل طبية , هيئة التامين الصحي
Date de publication: 2016/06/21
Sameh Ahmed
par Sameh Ahmed , فني تحاليل طبية , معمل الامل للتحاليل الطبية

PT يفيد في معرفة الزمن اللازم لتجلط الدم وهو يقيس العوامل الخارجية لتجلط الدم 

PTT يقيس نشاط عوامل التجلط الداخلية والزمن اللازم ل INR

رنيم shalaby
par رنيم shalaby , فني مختبر , مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة

الفرق بين pt و ptt هو :

pt : معرفة مدى سرعه عملية التجلط ف الدم

و معرفة مدى فعالية عملية التجلط ف المجال الخارجي

 

ptt : لمعرفة مدى نشاط عوامل التجلط الموجودة ف المسار الداخلي لعملية التجلط

Ahmed Osman Said
par Ahmed Osman Said , chemist , شركة مياه الشرب بالقاهره الكبرى

يحتوي فحص تخثر الدم على 3 فحوصات ثانوية ​ وقت البروثرومبين PT- .1​ وقت الترومبوتلاستين أجزاء الAPTT- .2​ INR – International Normalized Ratio 3.​ المصطلحات الأجنبية معروفة أكثر. ​ ​ 1. وقت البروثرومبين –PT , pro prothrombin Time​ يفحص قدرة الدم على التخثر ​ ​ لمن يطلب إجراء هذا الفحص؟ ​ يوصى إجراء هذا الفحص كفحص روتيني قبل إجراء عمليات معينة , كمتابعة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل الكومادين الذي يميع الدم(يقلل من تركيزه) , أوفي حالة خلل في عمل الكبد , يجري هذا الفحص أيضا لتقدير حالات النزيف المفرط أوالتخثر المفرط للدم . ​ ​ ما هي القيم (المعدلات) الطبيعية: ​ من 13.5 – 11 ثانية للأشخاص المعافين , بسبب الاختلاف بين المركبات المختلفة التي تستعمل للفحص . من المتبع اليوم استعمال القيمة INR وعندها المعدل الصحيح يكون 1 . ​ تختلف قيمة INR المطلوبة عند الأشخاص الذين يتناولون الكومادين حسب وضعهم الصحي . ​ ​ ماذا تعني القيم المرتفعة (الأعلى من القيم الطبيعية) ؟ ​ يمكن أن تشير القيم العالية إلى مرض في الكبد , نقص بفيتامين Kالضروري لتخثر الدم , استعمال الكومادين لتمييع الدم أو نقص العوامل المساعدة للتخثر . ​ ​ 2. وقت الترومبوبلاستين الجزئي :​ PTT APTT , Partial Thromblastin Time , Activted Partial Thromboplastin Time ​ ​ هذا الفحصيقيم قدرة الدم على التخثر , بعكس ال- PT هو فحص جزء آخر للمسار المركب في تخثرالدم . ​ ​ من يطلب إجراء الفحص ؟بصورة عامة قبل إجراء عمليات معينة أو خلل في عمل الكبد , وأيضاً لتقدير حالات من النزيف المفرط أو تخثرمفرط للدم . ​ • ما هي القيم الطبيعية ؟ ​ 35 – 25 ثانية .​ ماذا تعني القيم المرتفعة ( الأعلى من القيم الطبيعية) ؟​ يتواجد الPTT طويل المدى عند الأشخاص الذين يتناولون الكومادين , دواء لتمييع الدم . نتائج عالية عند أشخاص لا يتناولون الكومادين , يمكنها أن تشيرإلى خلل في عمل الكبد , نقص بعوامل التخثر , مرض بالدم يدعى هيموفيليا , ومتلازمةتسمى لوبس انتي كاجولنت وتتميز بميولها لتكوين تخثرات دموية . ​ ​ 3. INR , International Normalized Ratio​ INR هو مقياس موحد لكل فحوصات ال- PT . التي تجرى بمختبرات مختلفة وبمواد مختلفة . ​ وذلك كونالمواد المستعملة لإجراء الفحص في المختبر هي من مصدر بيولوجي , بدون هذه العلاقة لا يمكن المقارنة بين الفحوصات المختلفة من مختبرات مختلفة أو بينفحوصات من نفس المختبر , لذلك يستعملون نسبة القياس هذه . ​ متى ينصح بإجراء الفحص ؟​ هذا المقياس يمكن الأطباء من مراقبة فعالية تأثير الأدوية المانعة للتخثر (مثل الكومادين) على المريض , وملائمة الجرعة الدوائية . ​ ​ ما هي القيم الطبيعية؟​ للشخص المعافى: 1,4 – 0,9 ​ للمرضى المصابين بخفقان حجرات القلب : 3-2 ​ للمرضى ذوي صمام القلب الصناعي : 3.5 – 2.5​ ماذا تعني القيم المرتفعة؟​ هذا يعني أنه منالمحتمل تخفيض جرعة الكومادين INR .​ ما فوق 3.5 يشير إلى خطر حدوث نزيف قوي . ​ ماذا تعني القيم المنخفضة ( الأقل من الطبيعية) ؟​ عند الأشخاص المعافين INR أقل من 1 , وأقل من 2 عند الأشخاص المصابين بخفقانحجرات القلب أو ذوي الصمامات الصناعية , يزيد من خطورة تخثر الدم​ 

البروثرومبين تايم يقيس عوامل تجلط الدم الخارجية الاول والثاني والخامس والسابع والعاشر والبارشيل ثرومبوبلاستين تايم يقيس عوامل تجلط الدم الداخلية 

pt :pro prothrombin Time معرفة مدى سرعه عملية التجلط ف الدم

و معرفة مدى فعالية عملية التجلط ف المجال الخارجي.

ptt :Partial Thromblastin Time لمعرفة مدى نشاط عوامل التجلط الموجودة ف المسار الداخلي لعملية التجلط والزمن الخاص ل INR 

pt:يفحص قدرة الدم على التخثر

ptt:هذا الفحص يقيم قدرة الدم على التخثر , بعكس ال- PT هو فحص جزء آخر للمسار المركب في تخثرالدم . 

 

 

 

ranya benmostefa
par ranya benmostefa , متدرب , المستشفى الجامعي تلمسان

PT:يفحص قدرة الدم على التخثر يطلب إجراء الفحصيوصى إجراء هذا الفحص كفحص روتيني قبل إجراء عمليات معينة , كمتابعة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل الكومادين الذي يميع الدم(يقلل من تركيزه) , أوفي حالة خلل في عمل الكبد , يجري هذا الفحص أيضا لتقدير حالات النزيف المفرط أوالتخثر المفرط للدم . 

 

PTT:هذا الفحص يقيم قدرة الدم على التخثريطلب إجراء الفحص بصورة عامة قبل إجراء عمليات معينة أو خلل في عمل الكبد , وأيضاً لتقدير حالات من النزيف المفرط أو تخثرمفرط للدم . 

 

pt سرعه السوله اما PTTالزمن الخاص ب INRسيوله الدم

راجا ضيف
par راجا ضيف , معلم , المعهد الأزهرى

زمن التخثر " التجلط " و زمن النزف

زمن التخثر " زمن التجلط " و يُجْرَى عند اجراء عمليات و غيرها 

و زمن النزف و يُجْرَى حسابه لمن يعانون من الهيموفيليا و لأغراض طبية أخرى 

1. وقت البروثرومبين –PT , pro prothrombin Timeيفحص قدرة الدم على التخثر

لمن يطلب إجراء هذا الفحص؟يوصى إجراء هذا الفحص كفحص روتيني قبل إجراء عمليات معينة , كمتابعة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل الكومادين الذي يميع الدم(يقلل من تركيزه) , أوفي حالة خلل في عمل الكبد , يجري هذا الفحص أيضا لتقدير حالات النزيف المفرط أوالتخثر المفرط للدم .

ما هي القيم (المعدلات) الطبيعية:من 13.5 – 11 ثانية للأشخاص المعافين , بسبب الاختلاف بين المركبات المختلفة التي تستعمل للفحص . من المتبع اليوم استعمال القيمة INR وعندها المعدل الصحيح يكون 1 .تختلف قيمة INR المطلوبة عند الأشخاص الذين يتناولون الكومادين حسب وضعهم الصحي .

ماذا تعني القيم المرتفعة (الأعلى من القيم الطبيعية) ؟يمكن أن تشير القيم العالية إلى مرض في الكبد , نقص بفيتامين K (البوتاسيوم) الضروري لتخثر الدم ,استعمال الكومادين لتمييع الدم أو نقص العوامل المساعدة للتخثر .2. وقت الترومبوبلاستين الجزئي :PTT APTT , Partial Thromblastin Time , Activted Partial Thromboplastin Timeهذا الفحص يقيم قدرة الدم على التخثر , بعكس ال- PT هو فحص جزء آخر للمسار المركب في تخثرالدم .

من يطلب إجراء الفحص ؟بصورة عامة قبل إجراء عمليات معينة أو خلل في عمل الكبد , وأيضاً لتقدير حالات من النزيف المفرط أو تخثرمفرط للدم .• ما هي القيم الطبيعية ؟35 – 25 ثانية .ماذا تعني القيم المرتفعة ( الأعلى من القيم الطبيعية) ؟يتواجد الPTT طويل المدى عند الأشخاص الذين يتناولون الكومادين , دواء لتمييع الدم . نتائج عالية عند أشخاص لا يتناولون الكومادين , يمكنها أن تشيرإلى خلل في عمل الكبد , نقص بعوامل التخثر , مرض بالدم يدعى هيموفيليا , ومتلازمةتسمى لوبس انتي كاجولنت وتتميز بميولها لتكوين تخثرات دموية .

Ibrahim Salama
par Ibrahim Salama , فني مختبرات , حكومي

ال pt زمن وتركيز البروثرومبين     اما ال ptt الزمن الجزئي   للسيوله  

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?