Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

عِشِ ابْقَ اسْمُ سُدْ جُدْ قُدْ مُرِ انْهَ اثرُ فُهْ تُسَلْ****غِظِ ارْمِ صِبِ احْمِ اغْزُ اسْبِ رُعْ زَعْ دِ لِ اثنِ نَلْ. لمن هذا البيت؟ وما شرحه؟

user-image
Question ajoutée par مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية
Date de publication: 2016/06/03
maha aly
par maha aly , مدرسة لغة عربية , قلعة التعليم

شكرا على الدعوة:

فهذا البيت لأبى الطيب المتنبى

شرح البرقوقي عش : من العيش . وابق: من البقاء . واسم: من السمو، وهو الارتفاع. وسد: من السيادة. وقد: من قود الجيش، أي قد الجيوش إلى أعدائك . وجد: من الجود ما مر: من الأمر؛ وأنه: من النهي: أي كن صاحب أمر ونهي. ور: من الورى، وهو داء في الجوف؛ يقال وراه الله. يريد أصب رئات أعدائك بأن توجعهم وف: من الوفاء؛ أي ف لأوليائك بالإحسان إليهم. وسر: من سرى يسري؛ أي أسر إلى أعدائك بجيوشك لتستأصلهم. ونل: من النيل؛ أي نل ما تريد لسعدك وإقدامك وتأييدك: وغظ: من الغيظ؛ أي غظ حسادك. وارم: من الرمي ، أي ارمي ببأسك من يكيدك ويبغضك. وصب: من صبا السهم الهدف يصيبه صيبا: لغة في أصاب: أي أصب أعدائك برميك. وارحم من الحماية: أي احمي خوذتك؛ واغزوا: من الغزو: أي اغزأعدائك؛ واسب: من السبي: أي إسب أعدائك؛ ورع: أي أفزع أعدائك؛ وزع: من وزعه- أي كفه- أي كف بوقائعك مسلطهم؛ ود: من الدية: أي تحمل الدية عمن تجب عليه. ول: من الولاية: أي ول الأمصار والبلدان محمودا في ولايتك. واثن: من ثناه؛ بمعنى رده: أي اصرف أعدائك من مرادهم. ونل: من ناله ينوله إذا أعطاه: أي اعط عفاتك وقصادك

عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره
par عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره , معلم , وزارة التربية والتعليم

   للمتنبي شاعر سيف  الدولة  حيث اجتمع شعراء زمانه وطلبوا منه ان يمدح سيغ الدولة بافعال اكرية لعلهم يهجزونه فوقف وانشد البيتين  الذي يقول فيهما شعر قويا مزلزلا ايلهم :

عش من العيش

الق من البقاء

اسم من السكو والارتفاع

صد من السيادة والحكم

جد من الجود والكرم

فد من الفيادة والسيطرة

مر من الانر والطلب

انه من التهي والزجر

اثر من التمكن والايثار به

فه يعني نكام

تسل تجاب

غظ من غيظ الاعداء

ارم من الرماية

صب اعداءك واقهرهم

احم من الحماية والدفاغ

اغز من الغزو والحرب

اسب من السبي والرهائن مما يذل الاعداء

رع من الخوف 

زع شدة الخوف 

د من الدية 

ل من الولاية

اثن من الثناء والشكر

نل تجاب لطلباتكِ

 

Diyaa Hani Rashid Al-khedair
par Diyaa Hani Rashid Al-khedair , Budget Analyst , General Budget Department

شكراص على الدعوة ..... اتفق مع اجابة الاستاذ رأفت الحمادنة

rafat salem alhamadneh
par rafat salem alhamadneh , معلم , وزارة التربية والتعليم

هذا البيت للمتنبي شرح العكبري : قال العكبري: الغريب: أمره في هذا البيت بأربعة وعشرين أمراً، زاد على البيت الأوّل عشرة: عش: من العيش، وأبق: من البقاء، واسم: من السموّ، وسُد: من السيادة، وقُد: من قَوْد الخيل، وجد: من الجود، ومر: من الأمر، وأنه: من النهى، ورِ: من الورى، وهو داء في الجوف، يقال: وَرَاه اللّه، وفِ: من الوفاء، وأسر: من سرى يسرى، ونِل: من النيل، وهو العطاء، وغظ: من الغيظ، وأرم: من الرمي، وصب: من صاب السهم الهدف يصيبه صيبا، وأحم: من الحماية، واغز: من الغزو، وأسب: من السَّبي، ورع: من الروع، وهو الإفزاع، وزع: من وزعته، إذا كففته، ودِ: من الدية، ولِ: من الولاية، وأثن: من ثنيته، ونل: من نلته أنوله، إذا أعطيته. وروى ابن جني: (بل) من الوابل، وهو أشدّ المطر. يقال: وبلت السماء فهي وابلة، والأرض موبولة ومأبولة. المعنى: يقول: عش في نعمة سالمة، حتى تفني أعداءك، وأبق في عزّ مؤبد، حتى تحيىَ أولياءك، وأسم: أي أعل على كلّ الملوك بالقهر والغلبة، وسُد أهل زمانك بالكرم والفضل والشجاعة، وقُد الجيش إلى أعدائك، وجُد بعطائك على أوليائك، ومُر مسموعاً أمرك، وأنه غير مخالف نهيك، ورِ أعداءك بظهورك عليهم، أي أصِب رئاتِهم بإيجاعك لهم، وفِ لأوليائك بإحسانك إليهم، وبنعمك عليهم، وأسرِ إلى أعدائك بجيوشك لتستأصلهم، ونل ما تبغيه بسعدك، وإقدامك وتأييدك، لأنك مؤيَّد بالنصر، وغِظ بظهورك من يحسدك، وأرم ببأسك من يخالفك، وصب من تعتمده برميك، وأحم ذمارك، بهيبتك وببأسك، وأسب بجيوشك حريم أعدائك، ورُع بمخافتك أمنهم، وزع: أي كفّ بوقائعك مسلطهم، ودِ: أحمل الديات متفضّلاً على تبعك وحشمك، ولِ الأمصار مشكوراً في ولايتك، وأثن الأعداء عنها بحمايتك، ونُل عُفاتَك بجودك، وأمطر عليهم سحائب فضلك، وعلى الرواية الأخرى نوّلهم ما يطلبون من عطائك الجزيل. منقول للافادة مع احترامي للجميع عادل منقول...

اترك الاجابة للمختصيين ... شكرا

mohammed negm
par mohammed negm , مدير مبيعات , مؤسسة أطياف لتجارة المواد الغذائية

شكرا على الدعوة الكريمة ..... و اترك الاجابة للسادة المختصين 

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
par Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

اعتذر عن الاجابة واترك الاجابة للزملاء المختصين

عبد الله sheikhi
par عبد الله sheikhi , رابط أسلاك , مقاول خاص

البيت هو لأبي الطيب المتنبي ويقال أنه أطول بيت شعري، أما عن شرحه فهو كاتالي:

عِشِ ابْقَ اسْمُ سُدْ جُدْ قُدْ مُرِ انْهَ اثرُ فُهْ تُسَلْ***غِظِ ارْمِ صِبِ احْمِ اغْزُ اسْبِ رُعْ زَعْ دِ لِ اثنِ نَلْ عش: من العيش، عش في نعمة سالمة، حتى تفني أعداءك، وأبق: من البقاء، وأبق في عزّ مؤبد، حتى تحيىَ أولياءك، واسم: من السموّ، أي أعل على كلّ الملوك بالقهر والغلبة، وسُد: من السيادة، وسُد أهل زمانك بالكرم والفضل والشجاعة، وجد: من الجود، وجُد بعطائك على أوليائك، وقُد: من قَوْد الخيل، وقُد الجيش إلى أعدائك، ومر: من الأمر، ومُر مسموعاً أمرك، وأنه: من النهى، وأنه غير مخالف نهيك، ورِ: من الورى، وهو داء في الجوف، يقال: وَرَاه اللّه، وفِ: من الوفاء،وفِ لأوليائك بإحسانك إليهم، وبنعمك عليهم، وأسر: من سرى يسرى، وأسرِ إلى أعدائك بجيوشك لتستأصلهم، ونِل: من النيل، وهو العطاء، ونل ما تبغيه بسعدك، وإقدامك وتأييدك، لأنك مؤيَّد بالنصر، وغظ: من الغيظ، وغِظ بظهورك من يحسدك، وأرم: من الرمي، وأرم ببأسك من يخالفك، وصب من تعتمده برميك، وصب: من صاب السهم الهدف يصيبه صيبا، أي أصِب رئاتِهم بإيجاعك لهم، وأحم: من الحماية، وأحم ذمارك، بهيبتك وببأسك، واغز: من الغزو، وأسب: من السَّبي، وأسب بجيوشك حريم أعدائك، ورع: من الروع، وهو الإفزاع، وزع: من وزعته، إذا كففته، وزع: أي كفّ بوقائعك مسلطهم، ودِ: من الدية، أحمل الديات متفضّلاً على تبعك وحشمك، ولِ: من الولاية، ولِ الأمصار مشكوراً في ولايتك، وأثن: من ثنيته، وأثن الأعداء عنها بحمايتك، ونل: من نلته أنوله، إذا أعطيته. .

MOHAMMED ELNOGOOMY  FARAH
par MOHAMMED ELNOGOOMY FARAH , مدير اداري , المواسم الاربعة

اترك المجال لاهل اللغة والمختصين خالص شكري وتقديري ،،..

أتفق مع إجابة رأفت الحمدان البيت للمتنبي

hasnaa light
par hasnaa light , Aide comptable , Ets Yakhlef Abdelmalik

المتنبي هو صاحب هذا البيت الشعري و هو من أطول الأبيات

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?