Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي اكثر أنواع أنشطة بناء الفريق شيوعاً بين الإداريين، برأيك؟

user-image
Question ajoutée par Salma Eid , Dietitian/Nutritionist , Muscle Power Sports, Nutrition Centre
Date de publication: 2016/05/23
Mostafa Yahia Hammam
par Mostafa Yahia Hammam , Senior Sales Manager & Business Developer , Abar At Teqniyah Est., Telecommunication and Information Technology Riyadh, KSA

لو ان السؤال يعني 

تعتمد سياسة بناء الفريق على

فريق موتواجد بالفعل ام البدء في التكوين

 مهمة المدراء في هذا الاعداد (غض الطرف عن صعوبة المهمة الغير مستحيلة) الفريق الجديد  تعتمد على المدة المتاحة للتكوين و القدرة على توفير العناصر المناسبة

 و لكل عنصر منهم تفاصيله ..... 

 اما الاحلال او التبديل و الاكمال (كما وضح الزميل سليمان) فيحتاج الى حسن الاختيار و الاكثر مناسبة لمهام العمل مع مراعاة طبيعة المزايا المقدمة  من حيث استجلاب عنصر ذو خبرة سابقة او قدرة المدير على تنشئة فرد حديث العهد بالعمل (بلاخبرة عملية ) و هذا من الامور المحدد في عقل و قرار الادارة العامة للشركة

اما مسألة الانشطة المقصودة بالسؤال ارجوا توضيحها اكثر و شكرا

Lamya Adam
par Lamya Adam , Front Desk Team Leader , Mariott

إن عمل مدراء الشريكة ومدراء الأقسام ليس بالعمل السهل حيث أنه يقضي بضمانهم إستيعاب فريق العمل ضرورة التعاون مع مختلف الأقسام في الشركة من أجل تنفيذ أهداف الشركة العامة. بالإضافة إلى ذلك، يواجه المدراء في منطقة الشرق الأوسط تحدياً إضافياً صعباً: الإشراف على فرق متعددة الثقافات. في الواقع، وبحسب استبيان بيت.كوم حول “تحديات الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” (يناير 2012)، 30% من المدراء يرون أن أصعب مهمة لديهم هي إدارة فرق العمل المتعددة الثقافات. أما المسائل الأخرى التي يجدون فيها تحديا فهي تحفيز فريق العمل والهامه (18.6%)، وكذلك تشجيع التواصل المفتوح (16.2%).

 

ونظراً إلى ما سبق ذكره، يوجد الكثير من الخيارات التي يمكنك الإختيار ما بينها. يمكنك، عبر القليل من الإبداع، تعزيز معظم النشاطات وتحويلها إلى انشطة بناء الفريق. نقدم لك في ما يلي أفضل ثلاث إقتراحات حول هذا الموضوع:

 

من أفضل انشطة بناء الفريق: بناء الطائرة

يمكنك تقسيم الموجودين إلى أربعة فرق. كل فريق يحصل على أوراق كبيرة الحجم، وبعض الحبال، والغراء وغيرها من الأغراض. تكمن مهمات كل فريق في بناء طائرة من الورق تطير إلى أبعد حد ممكن. ستقضون ساعة أو أكثر من المرح حيث سيتم إرتكاب الكثير من الأخطاء الطريفة، وستختبرون التجارب، والاتفاقيات، والخلافات والنجاحات.

 

من أفضل انشطة بناء الفريق: بناء الطائرة لوحة المشاهير

على الرغم من أن هذه اللعبة قد تبدو بعيدة عن فكرة بناء فريق العمل، إلا أنها تساهم في تحسين الإندفاع والرضا تجاه الوظيفة. هل تملك شركتك نظام مكافأت يستند على قيمة العمل حيث يحصل الموظفون على إطراء بحسب تقيدهم بقيم الشركة؟ إن لم يكن هذا النظام متبع فقد تكون هذه فرصة ممتازة لتقدمته. تعرفي على أصحاب أفضل أداء من خلال مدراء الأقسام كي تتمكني من ذكرهم في خلال الإجتماعات السنوية. أما في ما يتعلق بمكافأة فريق العمل، يمكنك تقدمة الكثير من الجوائز المبتكرة وغير النقدية.

 

من أفضل انشطة بناء الفريق: بناء الطائرة دقيقة للفوز

يجب تقسيم كافة المشاركين إلى فريقين (يمكنك التقسيم عشوائياً). يمكنك وضع الأرقام تحت أطباقهم أو مقاعدهم ومن ثم يقوم أعضاء الفريق بإختيار قائد للفريق الذي يقوم بدوره بإختيار من هم الذين سيشاركون بالتحديات القادمة. يمكن تحميل ألعاب الدقيقة الواحدة مجاناً. هذه الألعاب مسلية إلى حد كبير فهي تدفع الجميع إلى إعداد الاستراتيجيات، والحماس وتمضية أوقات رائعة. بالإضافة إلى التفاعل والتعرف أكثر على بعضهم البعض خارج نطاق بيئة العمل.

khaled elkholy
par khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

شكرا على الدعوةواعتقد اننى ساكتفى بالمتابعة

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
par Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك 

اتفق مع اجابة الزميل سليماني 

مع التقدير 

أوافق إجابة السيد سليمان بونار

عدنان عبدالرحمن حميد حميد
par عدنان عبدالرحمن حميد حميد , مدرس أول التربية الإسلامية و اللغة العربية- , وزارة التربية جكومة كردستان العراق

إذا كان الفريق ينسق بين العمل و الوقت بحيث يكون إنجاز العمل مقارتاً مع الوقت 

أو يكون هناك إبداعات في العمل من تطور شكل العمل و أسلوبه 

فحينذاك يكون الفريق مميزاً بين أقرانه و يكون فريقاً إدارياً ناجحاً

Ahmed MOHAMMED MOHAMMED AHMED EWIDA EWIDA
par Ahmed MOHAMMED MOHAMMED AHMED EWIDA EWIDA , senoir sales , alshaya company

تعريف فريق العمل :

الفريق مجموعة من الأفراد يشتركون في أداء عمل موحد ، ويتحمل كل فرد منهم مسؤوليات

إن بناء وإدارة فريق العمل يحتاج مهارات قيادية كالتفاوض وتحفيز الآخرين وحل النـزاعات وتوزيع المصادر والإبقاء على أهداف المجموعة ومعنوياتها ، و أيضاً يتطلب مهارات كالنقد البنّاء والتواصل وتحمل المسؤولية.

1-ولكن وللأسف يُظهر بعض الإداريين أسلوب إدارة مسيطر ومتحكم وهذا يمنع النشاطات الجماعية  ولتفادي هذا الوضع يجب أن تسعى الإدارة للحصول على الأهداف التالية في فريق العمل

-تقليل النـزاعات عند مواجهة الآراء المختلفة.

- تقاسم النجاح بين جميع الأفراد الذين شاركوا في المشروع.

- تبادل الآراء بصدق.

- الإجماع على القرارات والخطط.

- أهداف مشتركة بين جميع أفراد الفريق.

- تقاسم الخبرة 

2-نشاط الافكار المتباداه وحرية الابداع

   ان يحدث لبعض الأعضاء عند تغيير البيئة التي كان يعمل بها .

• أعضاء الفريق يستمعون وينصتون ويستوضحون ما يقال لهم ويظهرون اهتماماتهم لأقوال وأفعال وإحساس الآخرين.

• استثمار الاختلاف في الرأي بين أعضاء الفريق للوصول إلى أفضل المقترحات أو الحلول ، حيث يشجع ذلك على انطلاق العضو نحو الابتكار.

• أعضاء الفريق يتشاركون في الإحساس بأهمية الهدف الذي يعملون من أجل تحقيقه على مستوى الفريق أو على مستوى المنظمة وتوفر الرغبة لديهم لتحقيق ذلك .

• وعي أعضاء الفريق بطبيعة عملهم ، والاهتمام بالعمليات التي تحقق النتيجة المطلوبة ، وفي نفس الوقت اختيار القواعد التي يعمل بها الفريق.

• التحديد الدقيق لموارد الفريق واستخدامها طبقا للحاجة إليها والوقت المعطى لهم ، ويمكن لأعضاء الفريق الاستعانة بالخبرات التي تخدم تحقيق الهدف.

• يتعامل الفريق مع الاختلافات ويركز عليها حتى يصل إلى حلول مناسبة أو يجد طريقاً آخر لعلاجها بحيث لا نعمل على تخفيض فاعلية الأفراد في المشاركة في نشاط الفريق.

• توازن الأدوار ومشاركة كل أعضاء الفريق في تسهيل تنفيذ المهام وشعور أعضاء الفريق بأهميتهم في الفريق.

• العمل على تشجيع المخاطرة والابتكار ، حيث يجب التعامل مع الأخطاء التي يرتكبها بعض الأعضاء على أنها مادة للتعليم أكثر منها أسبابا لتوقيع الجزاء .

• يدخر الفريق جهده في اتجاه حل المشكلات أكثر من السماح لها بزيادة الصراعات وخلق موضوعات أو مجالات للتنافس الممر بين الأفراد أعضاء الفريق .

• أعضاء الفريق يجتمعون كل فترة زمنية معينة لتقييم أداء الفريق.

• الفريق يشجع ويجذب الأعضاء الأكثر نشاطاً ، واضعين في الاعتبار أنهم مصادر تطويره وظيفيا وشخصيا.

• تطوير مناخ الثقة أهم العناصر على الإطلاق الذي يسهل تحقيق العناصر السابقة .

مع احتراف وفاعلية فريق العمل وتمتعه بالمواصفات والخصائص المطلوبة إلا أن هناك العديد من المحددات والعوامل التي تقف عقبة في طريق نجاح فريق العمل في القيام بمهامه على الوجه المطلوب وهنا على المخطط لزاماً دراسة اثر هذه العوامل على أداء الفريق ومحاولة إما إضعاف آثارها السلبية عليه ، أو التواؤم معها وتحويلها لمصلحته ، وتتنوع هذه المحددات بشكل رئيسي بين محددات داخلية وخارجية ، والشكل التالي يوضح بعض هذه العوامل وصورها المختلفة :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Ashraf E. Mahmoud (PhD)
par Ashraf E. Mahmoud (PhD) , University Lecturer, Freelancer Consultant and Trainer for Int'l Business & Banking TF. , FreeLancer

شكرا على الدعوه الكريمه

وأعزز ما جاء برد السيد / سليمانى 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?