Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هى اخطاء لغة الجسد الذى يتجنبها الناجحين ؟

user-image
Question ajoutée par mohammed negm , مدير مبيعات , مؤسسة أطياف لتجارة المواد الغذائية
Date de publication: 2016/05/03
mohammed negm
par mohammed negm , مدير مبيعات , مؤسسة أطياف لتجارة المواد الغذائية

1. التراخي علامة على عدم الاحترام. انها ترسل رساله أنك تشعر بالملل وليس لديك الرغبة في أن تكون فى هذا المكان. انك لن تقول لرئيسك في العمل، "أنا لا أفهم لماذا على ان أستمع إليك"، ولكن إذا كنت تقف بتكاسل وتراخى، لن تقول انت شىء جسدك سيقول كل شىء باشارته ، بصوت عال وواضح.

الوقوف بشكل مستقيم مع الكتفين إلى الوراء هو موقف السلطة. ذلك يزيد من مقدار الحيز الذى تشغله. التراخي، من ناحية أخرى، هو نتيجة لتراخى وقفتك او جلستك، فإنه يقلل من حيزك و يظهر انك ضعيف.حافظ على وضع جيد لجسدك يحظى باحترام ويعزز المشاركة من طرفي المحادثة.

2. اللفتات المبالغ فيها تعني أنك توسع الحقيقة .استخدم اللفتات الصغيرة،فهى تشير الى القيادة والثقة، الإيماءات المفتوحة وإظهار راحتي يديك فى التواصل تعنى ان ليس هناك ما تخفيه.

3. النظر فى الساعة اثناء التحدث إلى شخص ما، هو علامة واضحة على عدم احترام، ونفاد الصبر، والأنا المتضخمة. فهو يرسل رسالة مفادها أن لديك  شىء أفضل من الكلام لشخص الذى انت معه، وأنك تريد تركه.

4.  تميل بجسدك بعيدا عن الآخرين، أو لا تميل الى محدثك، يصور أنك غير مهتم، غير مرتاح، وربما حتى لا تثق في شخص المتحدث.

حاول ان تميل في اتجاه الشخص الذي يتحدث اليك ، او تحرك رأسك قليلا لتظهر انك تستمع للكلام. هذا يظهر للشخص الذى تتحدث اليه أنك تمنحه تركيزك الكامل وانتباهك.

5. تقاطع الساقين يعبر، بدرجه ما، عن الحواجز المادية التي تشير إلى أنك غير منفتحا على ما يقوله الشخص الآخر. حتى إذا كنت تبتسم أو تشارك في محادثة لطيفة، يجوز للشخص الآخر ان يشعر بالانزعاج بانك تبعده خارج محيطك.

حتى لو  عقد ذراعيك يشعرك بالراحة، قاوم الرغبة في القيام بذلك إذا كنت تريد أن يراك الآخر منفتح و  مهتم بما يقوله.

6. التناقض بين الكلمات وتعابير وجهك يسبب للآخرين الشعور بأن شيئا ما ليس صحيحا، و تبدأ فى الشك في أنك تحاول خداعهم، حتى لو أنهم لا يعرفون بالضبط لماذا أو كيف.على سبيل المثال، ابتسامة العصبي عند رفض عرضا خلال التفاوض لن تساعدك على الحصول على ما تريد. بل ستجعل فقط الشخص الآخر يشعر بعدم الارتياح إزاء العمل معك لأنه سوف يفترض أنك تنوى عمل شيء ما فى غير صالحه.

7. الايماء المبالغ فيه يعطى إشارات غير حقيقيه عن الموافقة. الناس قد ينظرون للإيماءات الثقيلة على انها محاولة لإظهار انك توافق أو فهمت شيء لكنك فى الحقيقه لا توافق عليه.

8.  التململ واظهار ذلك باللعب فى شعرك او تسويته، يظهر انك، مشحون اكثر من اللازم ومشتت. الناس سوف يعتبرونك تشعر بالاهتمام أكثر بمظهرك الجسدي وغير معني بما فيه الكفاية بحياتك المهنية.

9.  عدم التواصل بالعين يجعلك تبدو وكأن لديك ما تخفيه، مما ثير الشك. عدم وجود اتصال بالعين يمكن أيضا أن يشير إلى عدم وجود الثقة والاهتمام، وطبعا انت لا تريد أن توصل ذلك في بيئة الأعمال.

النظر لاسفل عند التحدث يجعل الأمر يبدو وكأنه تنقصك الثقة أو الوعي الذاتى، مما يجعل كلماتك تفقد تأثيرها. من الأهمية بمكان الحفاظ على مستوى عينيك إذا كنت تريد أن تتكلم عن نقطة معقدة أو مهمة.

التواصل بالعين الثابت، من ناحية أخرى، يوصل الثقة، والقيادة، والقوة، والذكاء. في حين أنه من الممكن التواصل البصرى الغير دائم، ،لكن إهماله بالكامل بشكل واضح يكون له آثار سلبية على العلاقات المهنية.

10.الحملقه بالعين يمكن أن ينظر إليها على أنها عدوانية، أو محاولة للسيطرة. في المتوسط، التواصل بالعين لمدة سبعة إلى عشر ثوان، أو اكثر اذا كنت تستمع واقل اذا كنت تتحدث لانك يجب ان تتجول بنظرك بين الحاضرين.

11.التجول بعينيك هو وسيلة للتواصل تظهر عدم الاحترام اذا كنت تحدث شخص واحد. لحسن الحظ، في حين أنه قد تكون عادة، الا انها طوعيه. يمكنك السيطرة عليها، وانها تستحق الجهد للتخلص منها.

12.التجهم أو وجود تعبير عن الضيق يرسل برسالة انك مستاء ممن حولك، حتى لم يكون لهم علاقه بحالتك المزاجيه السيئه. العبوس يبعد الناس عنك، لأنهم يشعرون بأنك حكمت عليهم مسبقا و تكره التعامل معهم.

الابتسام، مع ذلك، يشير إلى أن انك منفتحا، جدير بالثقة، واثق، ودودا. وقد أظهرت دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي أن الدماغ البشري يستجيب بشكل إيجابي إلى الشخص الذي يبتسم، وهذا يترك انطباعا إيجابيا دائما.

13.المصافحة الضعيفة تظهر أنك تفتقر إلى السلطة والثقة، في حين أن المصافحة الحاده القوية يمكن أن ينظر إليها على أنها محاولة عدوانية للهيمنة، وهو امر سىء ايضا . اجعل المصافحة تتكيف مع كل شخص و كل وضع، ولكن تأكد من انها دائما ثابته.

14. القبضات المغلقه، مثل الساقين المتقاطعتين، يمكن ان تشير الى أنك لست منفتحا لحديث مع الآخرين. ويمكن أيضا أن تجعلك تبدو جدليا و دفاعيا، الأمر الذي سيجعل الناس يشعرون بالقلق فى التفاعل معك.

15.تقف قريبا جدا من المتحدث ، (أقرب من 35 سم)، فإنه يشير إلى أنك ليس لديك أي احترام أو فهم للمساحة الشخصية. هذا سيجعل الناس غير مرتاحة للغاية عندما يكونوا حولك.اقف على بعد من 50:60سم حتى لا يشعر احد بالحرج.

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
par Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

لغة الجسد تعكس دواخل الشخص والشخص الذكي هو فقط من يستطيع ان يترجم دواخله بشكل ايجابي ,وهناك عبارة جميلة انا شخصيا مقتنع بها تقول "الابتسامة بوجه عدوك تفقده لذة انتصاره" وهي تمثل  احدى تعبيرات لغة الجسد , بكل الاحوال ما يجب ان يتجنبه الاذكياء من اخطاء لغة الجسد امام الاخرين وخاصة اذا كان المقابل شخص سوف يحكم عليك او يحدد مصيرك العملي او المهني هي

  • تشابك اليدين لوقت طويل
  • حك الوجه او الجبين بدون سبب مبرر
  • الضحك بصوت عالي بدون سبب
  • تقطب الجبين بدون سبب
  • حركة اليدين او القدمين بشكل غير طبيعي وبدون سبب
  • وضع اليدين خلف الظهر
  • الجلوس بشكل غاطس وليس قائم
  • التثاؤب
  • فرك العيون
  • اللهو بشئ اخر غير موضوع النقاش كاللعب بقلم او ورقة وغيرها
  • تكاتف اليدين لفترة طويلة

Adam Ahmed
par Adam Ahmed , IT & Web Developer , Freelance

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اجابات جميله للزملاء

 

اتفرج على الفيديو ده يمكن يفيدك في النجاح في المقابلات الشخصيه

 

وحاول تبقى صادق ولا تستخدمه في الكذب

 

 

 

1. وضعية الجسم السيئة:

الميل إلى الوراء يجعلك تبدين كسولة أو متعجرفة، والميل للأمام يجعلك تبدين عدائية، والتراخي يجعلك تبدين كسولة. بدلا من ذلك، اجلسي باعتدال مع استقامة الظهر بقدر الإمكان.

2. شبك الذراعين معا:

وفقا لعلم النفس، فإن شبك الذراعين معا يشير غالبا إلى اتخاذ موقف دفاعي والمقاومة. افتحي ذراعيك على جانبيك لتبدين ودودة ومنفتحة. فهذا سيجعل الأشخاص الذين يجرون المقابلة معك يشعرون بالراحة في الحديث معك.

3. وضع اليدين خلف الظهر:

شبك اليدين خلف الظهر قد يشير إلى المقاومة وقد يعني للشخص الآخر أنك تخفي شيئا ما. من المهم أن تبدين منفتحة وودودة لذا لا تحاولي السيطرة على حركات الجسم عن طريق إبقاء يديك خلف ظهرك.

4. الإشارة بيدك:

الإشارة بيدك وحركات اليدين المبالغ بها قد تجعلك تغزي المساحة الخاصة بالشخص الآخر بقوة. ولا شك أنك لا تريدين أن يحدث هذا في مقابلة العمل.

5. عدم التواصل بالعينين:

لا تحدق، ولكن حاولي الاستحواذ على نظرات الأشخاص الذين يجرون المقابلة معك لثانية إضافية قبل أن تزيح نظرك. افعلي هذا خصوصا في البداية حين تعرفين عن نفسك وتتصافح مع الشخص الذي يجري معك المقابلة.

6. الإيماء المفرط بالرأس:

يومئ الكثير من الناس خلال مقابلات العمل بسبب القلق والرغبة بأن يبدوا مقبولين وودودين. اومئي برأسك مرة أو مرتين مع ابتسامة موافقة ولكن لا تبالغي في ذلك وإلا ستبدو متوترة أو سخيفة أو أنك تبذل الكثير من الجهد.

7. التململ:

توقفي عن التململ، فهو يشتت انتباه الشخص الذي يجري معك المقابلة ولا شك أنك تريدين أن يركز على ما تريدين قوله وليس على يديك اللتان تتحركان أو على صوت العملات المعدنية وأنت تلعبين بها في جيبك.

8. تعابير الوجه غير المرغوب بها:

من المهم جدا أن تكون تعابير وجهك مطابقة للهجتك. إذا أردت أن تعبري عن الحماس بشأن العمل في الشركة ولكن تعابير وجهك تدل على أن مجرد التفكير بذلك يجعلك تتعذب، لن يتم توظيفك.

9. الدوران بالعينين:

حركات العين التي تدل على تشتت الانتباه أو تحريك العينين للأعلى قد يشير إلى أنك تكذبين أو غير واثقة بنفسك. من المهم أن تنظري مباشرة في عيني الشخص لتجعليه يشعر أنك واثقة بنفسك.

10. التحديق :

 

في حين أنه من المهم أن تكوني واثقة بنفسك وتنظري مباشر في عيني الشخص الذي يجري معك المقابلة، إلا أن عليك أن تزيح نظرتك بين الحين والآخر. فالنظر إلى عيني الشخص لفترة طويلة من الزمن قد يتم تفسيره على أنه ينم عن شخصية عدائية، بل وربما مخيفة.

Yahia mohamed  Amen Gad
par Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

شكرا على الدعوة وأتفق مع الزملاء

مها شرف
par مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

شكراً للدعوة اتفق مع الإجابات المميزة والمفيدة. ....

Yosef Abdalsalam Mohammed
par Yosef Abdalsalam Mohammed , IT Manager , Al-Alamiya for Furniture

شكراً على الدعوة اتفق مع اجابتك الوفيرة 

Mushreq Abdulmajeed
par Mushreq Abdulmajeed , Senior Project Supervisor , Lagoon Spring Company

شكرا على الدعوة ولا مجال للاضافة

........................................

شكرا للدعوة

 

الحركات الكثيرة وعدم الثبات سواء في الجلوس او عند الوقوف والمشي  - حركة اليدين والاصابع -  التعابير التلقائية في الوجه - حركة الرجلين واهتزازها الكثير-  الحركات الفجائية غير المتوقعه -  الضحكة غير الطبيعية ودون الحاجة اليها - الغضب الزائد عن اللزوم في موقف لايحتاج -  نبرة الصوت سواء العالية جداً او الخافتة جداً - بعض حركات العين ونظرة العين حيث ان العين لها لغة لايمكن اخفاؤها فهي تفضح بوضوح مايدور بداخل الانسان

 

كل هذه الحركات يتجنبها الناجحون ولهذا اصبحوا ناجحين

كما انه يجب ان يتجنبها من لديه مقابلة عمل (انترفيو ) حيث انها تكشف الكثير عن شخصيته والتي لاتكشفها سيرته الذاتية المكتوبة

 

 

Mohamed Helal
par Mohamed Helal , Project Manager , GROUP CONSULT INTERNATIONAL

لا أجد اي مجال للاضافة بعد اجابات الاستاذ/ عمـــــــر سعـــد والاستاذ/ محـمـــــــد نجــــــــــــم......لهمــــــا  كل الشكر

ghazi Almahadeen
par ghazi Almahadeen , Project Facilitator , Jordan River Foundation

شكرا للدعوة الكريمة ...................... القدرة على توصيل الفكرة دون تحريك اليدين

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?