Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

يا قلب ألم يأن الجهر * لحبيبٍ كنت تزكيه/يا وجد الحب تفسره *أحلام القلب تمنيـه/ لا تكتم شوقا في قلبك * مادام العفة تعليه/ حلل الأبيات تحليلا أدبيا .

user-image
Question ajoutée par Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date de publication: 2016/04/21
amal albalkhi
par amal albalkhi , مدرسة , مدرسة نيوتن العالمية

نلاحظ مناجاة بين الشاعر وقلبه وكأنه إنسان يجالسه فيقول له : أما حان الوقت يا قلبي بعد كل ما عانيته من الحب والشوق لمحبوبة أحببتها حد التقديس أن تبوح لها بهذا الحب الطاهر وتحقق حلمك بأن أكون بقربها أين العيب في ذلك ما دام غرضك حلالا ؟؟؟

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة وفي انتظار اجابة الخبراء للاستفادة منهم

مها شرف
par مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

هنا يتحدث الشاعر عن قصة حب يخفيها في وجدانه ويريد أن يفصح عنها مادامت حلالا. فالشاعر يمر بتجربة شعورية تفجر احاسيسه وتدفعه إلى كتابة هذه الأبيات. أي أن الشاعر هنا يريد أن يضعنا أمام فكرة رئيسية وهي حبه الذي يخفيه ومحاولة إظهاره. ففي البيت الأول يتحدث مع القلب ليعلن عن صمته بالجهر. وفي البيت الثاني مناداة للحب الذي تفسره أحلام قلبه. وفي البيت الثالث. عدم كتمان الشوق والحب اذا تريد به العفة والحلال. فالشاعر هنا في ابياته ركز على كلمات القلب الحب الحبيب الشوق ليصل إلى قلب القارئ ويشعره بالحالة التي صقلت قلبه بالحب. أيضا نلاحظ إستخدامه للنداء يا قلب يا وجد فأراد الشاعر من ذلك أن ما يتحكم به هو عواطفه الجياشة التي احرقها الحب والشوق. إذا استطاع الشاعر أن ينثر الأبيات بأسلوب أدبي مميز. أما من الجانب الجمالي نجده يستخدم الأسلوب الإنشائي فاستخدم النداء وهنا أراد به الاستعطاف والنهي لا تكتم الذي خرج إلى التحدي وعدم الرضوخ والاستسلام. .ففي قوله يا قلب. هنا استعارة مكنية شبه القلب بإنسان ينادى ويخاطبه ويطلب منه الإفصاح بحبه. أيضاً قوله يا وجد هنا استعارة مكنية شبه الوجد بإنسان ينادى وهنا أيضاً تشبيه شبه الوجد بالحب مع أن اللفظيين ذا معنى واحد ليقربنا الشاعر أكثر إلى لفظ الحب وكيف أثر به. أما في قوله أحلام القلب. هنا قد نستخلص كناية عن الحب الدفين الذي تحول إلى حلم وهنا أيضاً استعارة فقوله أحلام القلب شبه القلب بإنسان يحلم قد نمى هذا الحلم إلى أن أصبح حقيقة. ويطلب من حبه أن لا يخفي شوقه وحبه لأنه حلالا لم يسأل حراما. إذا الأبيات ذات طابع خيالي وصور تعج بالحركة تنقل القارئ من واقع ملموس إلى عالم خيالي تجعله يشارك الشاعر باحاسيسه ومشاعره. فحديث الشاعر عن الغزل أوضحت التجربة الشعرية التي يعيشها وكيف كانت واضحة على عاطفته القوية والصادقة من خلال الألفاظ والمعاني والاخيلة والصور والأساليب جعلت ابياته تصدح بموسيقا داخلية استنبطت شخصية الشاعر بالنظر إلى أسلوبه المتبع المسيطر عليه النداء ليبن مدى صدقه والحال التي وصل إليها.

شكرا للدعوة اترك الإجابة للخبراء المختصين

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?