Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي أهم مهارات قيادة الفريق التي يجب علي تنميتها لضمان مساهمة جميع أفراد الفريق؟

user-image
Question ajoutée par Ola Qtaishat , Training Officer , Bank Of Jordan
Date de publication: 2016/03/30
Amani Alasad
par Amani Alasad , Web Developer , Quadron

جودة القيادة تعتمد على شقين من المميزات الأول صفات متعلقة بشخصية القائد والثاني مهارات يجب اكتسابها. ويعتقد البعض أنه حتى الحالة التي تتطلب القيادة نفسها ذات أثر على فعالية القائد.

 

من أهم مهارات قيادة الفريق: الالتزام، اتخاذ القرارات، والحزم في دفع كل جوانب المنظمة نحو هدف واحد موحد.

 

من أهم مهارات قيادة الفريق: المجازفة وركوب المخاطر، تمحيص المسلمات، وتطوير منتجات وخدمات جديدة للهيمنة على السوق (وربما تأسيس سوق فريد كلياً).

 

من أهم مهارات قيادة الفريق: التخطيط ، بيد أن القائد لا يتعمق في التفاصيل، ولكنه يجب أن يوجه خطة رفيعة المستوى كونه حادي الجميع نحو الهدف الموحد.

 

من أهم مهارات قيادة الفريق: التحفيز، فالقائد المحنك يجب أن يكون قادراً على تشجيع مساهمة جميع أفراد المنظمة، واستكشاف الدافعيات المعينة الخاصة بكل فرد في المنظمة أو المجموعة ليضغط الأزرار الصحيحة، ويلهم الموظفين في كل المستويات ليس لتحقيق مصلحته الخاصة فقط، ولكن مصلحة المنظمة ككل.

 

من أهم مهارات قيادة الفريق: مهارات الاتصال التي تعتمد على الاستماع الفعال، الشيء الذي يفوق بمراحل مهارة الفصاحة والبلاغة كتابة أو تحدثاً، فمهارات اتصال القيادة تدفع الآخرين للعمل نحو الهدف المنشود والمحدد دون الحياد عن الطريق الذي اختاره لهم قائدهم .

 

من أهم مهارات قيادة الفريق: امتلاك أو اكتساب المهارات المطلوبة لتحقيق أهداف العمل بنجاح، بما في ذلك وضع الحزمة المعرفية الفريدة في متناول أفراد المنظمة المختصين، أو التعلم الذاتي، أو عبر الموظفين أو غيرهم ممن يعملون تحت إمرته.

 

ما الذي يجعل مهارات قيادة الفريق هذه مهمة؟

 

في البداية، يجب أن نوضح الفرق بين القائد والمدير.

القائد هو شخص يقوم بالعمل الصحيح. بينما المدير يقوم بالأشياء بطريقة صحيحة. أو بكلمات أخرى، الإدارة هي وظيفة، أما القيادة فدعوة.

على ضوء قائمة مهارات قيادة الفريق التي تم سردها سلفاً، فإن الدعوة تتطلب رؤية مميزة للنجاح، والأدوات الضرورية للاتصال وتحقيق تلك الرؤية. فعلى القائد أن يمتلك مجموعة من القناعات المعرفة بوضوح، والجرأة ومهارة ترجمة رؤيته إلى واقع. هذا هو السبب في إيمان الناس أن تنمية مهارات قيادة الفريق بنجاح يتم فقط عندما يسعى القائد نحو تنمية الأفراد أو البنيات الاجتماعية.

 

هذه الأساس يشيع نوعاً من الدافعية والشغف القادرين على بث الإيمان في العديد من الناس بعدم إمكانية نسخه أو تزييفه في الأوضاع التي يهتم فيها القائد بالعوائد المالية حصراً.

بفضل فعالية القيادة يتمتع كل أفراد المنظمة بالثقة تجاه قائدهم الذي يمنحهم يقيناً غير قابل للتشكيك في أنه يعمل ويسعى من أجل المصلحة العليا سواء وليس فقط على المستوى الشخصي، بل هو يمثلهم جميعاً، ويمثل الشركة في شخصها الاعتباري، كما أنه يعتبر ملهماً للأثر الذي يتركه المنتج أو الخدمة المعينة في المجتمع المستهدف.

 

 

 القيادة الفعالة، فإن كل المشاركين ضمن المنظمة يثقون بشخص يعرفون أنه يعمل من أجل المصلحة العليا، بشكل شخصي ونيابة عنهم وعن الشركة وكذلك الأثر الأكبر الذي يصنعه المنتج أو الخدمة المعينة. وإحدى العناصر المهمة جداً للنجاح هي معرفة من هو جدير بثقته. لأن القيادة الحقة تتجلى في مساعدة الناس في الوصول إلى أماكن لا يمكن الوصول إليها بأنفسهم. وتحقيق ذلك المستوى من الإخلاص والوفاء هو أقرب للمستحيل بدون ذلك الحس الأصيل بالواجب مدعوماً بمهارات قيادة الفريق الحقة.

sawsan al-khuzai
par sawsan al-khuzai , مدرس مديرة معهد مديرة ثانوية مديرة قسم , وزارة التربية والتعليم العراقية

ان يكون القائد قدوه لهم بالعلم والفهم والخبره ويستحق القياده وان يقيم علاقات انسانيه طيبه ووضع الاهداف نصب اعينهم وتحفيزهم ومبدا الثواب والعقاب ضروري 

 

oussama nhili
par oussama nhili , مجال الكهرباء , Asment De Temara

العمل معا لتحقيق هدف مشترك و توزيع المهام

Saad Abbas Mohamed Almansi
par Saad Abbas Mohamed Almansi , محاسب - مدير مالي - مدير تحصيل , مجموعة العجو للتجارة

التعاون و العمل بروح الفريق الواحد

ahmad gasan abdulbaqi
par ahmad gasan abdulbaqi , مشرف مبيعات وتسويق , شركة سليمان صالح المهيلب وابنائه القابضه

تقسيم المهام كل شخص من الفريق حسب العمل اللي اراه يبعد ويشعر بالرضا عند القيام به

sharef algaber
par sharef algaber , معلم اول حداد هياكل وبنائها , جت للسياحة ونقل الركاب

توزيع المهام بشكل يناسب كل شخص وعدم التسلط على الموظف 

mohsen body
par mohsen body , رئيس قسم الانتاج , المصرية للالبان والعصائر جهينة

اتخاذ القرارات بمشاركة اعضاء الفريق 

Ahmed Ezzat
par Ahmed Ezzat , رئيس قسم مراجعه المبيعات , ماوراء البحار للمنتجات الغذائيه

توزيع الاعمال بعداله وعدم المجاملات تحفيز اكفاءات معنوينا وماديا

Mohamed Alyaseen
par Mohamed Alyaseen , مندوب SS , شركة BRF

الإجتماع اليومي من نقطة الإنطلاق: يتم فيها مراجعة الأهداف و مدى التماشي مع الوقت ، و تحديد نقاط قوة و ضعف الفريق ، تحفيز و تحريض الفريق لمواصلة الجهد ، و طريقة تجاوز الإخفاق.

 

التقارير المطبوعه : طباعة كل 3 أو 6 أيام تقرير ( و أغلب الشركات يكون عندها نظام SYSTEM تحتوي على نظم معلومات دقيقة جداً تساعد قائد الفريق على مراجعة أسباب نقاط قوة و ضعف الموظف ، و إن لم يوجد هذا النظام يجب عليه عمل نظام بواسطة EXEL يضع فيه جميع البيانات و التقارير اليومية ) و يراجع مع الموظفين نقاط القوة و الضعف من خلال التقرير و تعزيز نقاط القوة.

 

حلقات تطويرية : تكون غالباً في الإجتماع اليومي ، و لكن أيضاً يجتاج بعض أعضاء الفريق إلى المزيد من التطوير لتنمية قدراتهم المهنية ، يجب عليه تكثيف الجهد و بذل كل ما لديه من خبره و معلومات لتنمية فريقه.

 

الإختيار الوقت المناسب : متى يغضب ؟ متى يتعاطف ؟ متى يستاء ؟ متى يكون صارم ؟ متى يضحك ؟ .. آخ

 

العدل و المساواة بين أعضاء الفريق و حب الفريق.

 

يوم المرح ( Fun Day ) : غالباً يكون أول أيام السنه الميلادية ، هذا مفيد جداً في تعزيز روح الفريق ، يمتاز هذا اليوم بالمساواة بين الجميع بين المدير الإقليمي للشركة و بين أقل موظف مرتبة في الشركة .

 

هذه أهم النقاط .. شكراً على سؤالك الرائع

Rabi Elkhorssi
par Rabi Elkhorssi , مدير شركة مقاولات , شركة رحاب للمقاولات

الاصغاء لمشاكل الموظفين ومحاولت حلها وتنمية روح العمل الجماعي وان أكون قدوة حسنة يقتدون بها

مني albaramawy
par مني albaramawy , مدرسة حضانه + مدرسة حاسب ألي , معهد الجيل الصالح

اولا حب العمل 

ثانيا حب فريق العمل 

يؤدى الى نجح اى عمل 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?