Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي الاختلافات الخاصة باحتساب معدل كفاية رأس المال بين بازل (1) وبازل (2)؟

user-image
Question ajoutée par Abdelfattah mohamed hassan Abdelhafez , مدير عام ببنك القاهرة بالمعاش حاليا , بنك القاهرة - المركز الرئيسي
Date de publication: 2016/03/26
sameer abdul wahab alfaddagh
par sameer abdul wahab alfaddagh , عضو هيئة تدريس , جامعة دلمون

يمكن حصر الاختلافات في  نقاط أساسية : 1)             الاختلاف الخاص باحتساب كفاية رأس المال وهي كمايلي : -        تغيير منهجية ترجيح الأصول بمخاطر الائتمان تغييرا جذريا . -        إضافة نوع جديد من المخاطر وهي المخاطر التشغيلية ومطالبة المصارف بالاحتفاظ برأس مال لمواجهتها . -        إضافة طرق جديدة لقياس المخاطر الائتمانية وتحديد متطلبات رأس المال وهذه الطرق : هي  المنهج المعياري و المنهج المرتكز على التقييم الداخلي . 2)             إضافة بنود تتعلق بدور الهيئات الرقابة على المصارف في مراقبة كفاية رأس المال وأساليب إدارة المخاطر , بحيث أصبح من مهمات هذه الهيئات رفع نسبة كفاية رأس المال عند ظهور ظروف جديدة ,ومراجعة أساليب إدارة المخاطر وقياس المخاطر لدى المصارف . إضافة متطلبات تتعلق بالشفافية والإفصاح في السوق وهي متطلبات تتعلق بإتاحة مزيد من المعلومات للسوق حول مدى كفاية رأس المال وحجم المخاطر التي يتعرض لها المصرف , وأساليب في إدارتها وقياسها .

ghazi Almahadeen
par ghazi Almahadeen , Project Facilitator , Jordan River Foundation

شكرا للدعوة الكريمة ......................................... ليس اختصاصي اترك اجابة للخبراء

Rami Assaf
par Rami Assaf , Plant Manager , Al Manaseer group

اولاً شكراً على الدعوة

واترك الاجابة للخبراء واعتذر لانه ليس من طبيعة اختصاصي 

TARIG BABIKER AL AMIN
par TARIG BABIKER AL AMIN , Head of Planning and Studies Unit , Sudanese Free Zones and Markets Co.

 

شكراً علي كريم الدعوة , في عام 1999 تم إدخال عدد من التعديلات على معيار بازل I بوضع أساليب جديدة لقياس المخاطر الإئتمانية من الأسلوب البسيط (Simple Approach) إلى الأسلوب المعياري (Standardized Approach) القائم على التقييم الخارجي للإئتمان والقريب من بازل I، ومن ثم الإنتقال إلى أسلوب التصنيف الداخلي (Internal Rating Based Approach IRBA) من خلال الأسلوب الأساسي (Foundation Approach) والأسلوب المتقدم (Advanced Approach) وإدخال ما يُعرف بالمخاطر التشغيلية في مقام نسبة كفاية رأس المال، وهذا كله في إطار الدعامة الأولى (Pillar1) من بازل II وهي متطلبات الحد الأدنى لرأس المال (Minimum Capital Requirement) والدعامة الثانية (Pillar2)  المراجعة الإشرافية (Supervisory Review) والدعامة الثالثة (Pillar3) إنضباط السوق (Market Discipline) وفي كلا المعيارين (بازل I وبازل II) يجب أن لا تقل نسبة كفاية رأس المال عن 8%.

شكرا للدعوة  ..

أتفق مع أجابة الأستاذ سمير .. تحياتي

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?