Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي أفضل الجامعات والكليات في الوطن العربي لتعلم الصحافة؟ وهل تقدم هذه الجامعات برامج للمنح؟

user-image
Question ajoutée par Samar Saleh , Community Manager , Bayt.com
Date de publication: 2016/03/22
Hajar Joujou
par Hajar Joujou , تقنية مخبرية , مختبر التحاليل الطبية

بريطانيا .. حُلم جميل لأي طالب يسعى للحصول على درجة تعليمية مميزة من جامعة مرموقة ..غنية عن التعريف بمؤسساتها التعليمية العريقة التى كانت السبب – بدون شك – فى النقلة الحضارية الكُبرى التى حققتها البشرية منذ بدء النهضة الصناعية على أراضيها ..

تعتبر المملكة المتحدة هي الوجهة الدراسية الاهم بالنسبة للطلاب العرب بشكل رئيسي ، ولا تضارعها فى المكانة سوى الولايات المتحدة الامريكية .. لذلك ، رأينا انه من الضروري ان نستعرض في هذه المقالة أبرز عشر جامعات بريطانية خلال العام الماضي 2012 .. لنُقدم لك رؤية اوضح لمستوى الجامعات البريطانية ، مما سيساعدك حتماً فى اتخاذ القرار بإختيار إحداها وجهة دراسية بالنسبة لك ، والشروع فى بدء إجراءات التسجيل بها..

جامعة كامبريدج

غنية طبعاً عن التعريف ، ولا نحتاج ان نقول انها فقط أفضل جامعة بريطانية  ، بل تعتبر أفضل جامعة على مستوى العالم كله بدون أدني تردد أو شك .. تأسست فى العام 1209 ميلادياً ، ولا يُضارعها فى العراقة والتميز والقدم سوى جامعة اوكسفورد البريطانية أيضاً ..

جامعة كامبريدج قامت بتخريج 65 عالماً نال جائزة نوبل ، وهو أعلى رقم من العلماء والباحثين الذين نالوا هذه الجائزة ..

أذا ذكرنا بعض رموز هذه الجامعة ، فيأتى في مقدمتهم العالم الاسطوري المتميز اسحاق نيوتن ، تشارلز داروين ، ستيفين هوكينغ ، 50 بطلاً أوليمبياً بريطانياً ، 15 رئيس وزراء بريطاني ، وغيرهم من الرموز التى لا تُعد ولا تُحصى.. 

كلية لندن للإقتصاد

تأسست فى العام 1895 ، وشارك فى تأسيسها جورج برنارد شو شخصياً ! .. تقع الكلية فى ويستمنستر فى وسط لندن ، وتركز بشكل رئيسي فى مجالات العلوم الاجتماعية.. تم تصنيف الكلية فى المركز رقم 39 عالمياً فى قائمة الجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية .. أخرجت الجامعة العديد من الرموز العالمية المميزة فى المجالات السياسة والاجتماعية والاقتصادية.. 

جامعة أوكسفورد

جامعة أخرى غنية عن التعريف .. على الرغم من أنه حتى الآن ليس معروفاً تاريخ مُحدد لتأسيس هذه الجامعة ، إلا أنه من المُرجح أن يكون تم تأسيسها فى العام 1096 ميلادياً ! .. غالباً ماتصنف جامعة أوكسفورد سنوياً ضمن الثلاثة مراكز جامعية الاولى حول العالم ..وذلك لفضلها العظيم على البشرية جمعاء فى كافة المجالات التى تقدمها .. وقد قامت هذه الجامعة العريقة بتخريج 26 رئيساً لوزراء بريطانيا ، 30 قائداً دولياً ، 12 قائدا دينياً ، وغيرهم الكثير جداً بما لا يُعد ولا يُحصى من الشخصيات التاريخية على مدى ألف سنة ! 

كلية امبريال لندن

تقع فى لندن ، وتعتبر من أفضل المؤسسات التعليمية البريطانية على الاطلاق .. الكلية تتخصص فى المجالات العلمية والتكنولوجية والطبية ، وقامت بتخريج 14 عالماً وباحثاً حازوا جائزة نوبل .. يعود تاريخ تأسيس الكلية إلى القرن الخامس عشر ، وكانت مندمجة بشكل كامل مع جامعة لندن .. إلا أنها استعادت صفتها المستقلة فى العام 2007 بشكل كامل.. تم تصنيف الكلية وفقاً لترتيب التايمز للجامعات الدولية فى المركز الثامن عالمياً.. 

جامعة دورهام

تقع فى دورهام ، وتعتبر مؤسسة تعليمية حكومية بحثية تأسست فى العام 1832 ، وتعتبر ثالث أقدم جامعة في انجلترا .. الجامعة قدمت العديد من الرموز المميزة تاريخياً فى مجالات : الحقوق ، الادارة ، العلوم ، الاكاديمية ، الاعمال ، الفنون ، الصحافة ، الرياضة .. تحتل الجامعة اليوم المركز رقم 80 عالمياً وفقاً لترتيب التايمز للجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية..

جامعة سان اندروز

تأسست فى العام 1413 ، وتعتبر أول جامعة فى اسكتلندا ، وثالث أقدم جامعة فى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية بشكل عام .. جامعة سان أندروز معروفة دولياً باعتبارها أساس رياضة الجولف .. درس بها الكثير جداً من الشخصيات التاريخية ، أبرزهم الملك جيمس الثاني ملك اسكتلندا ..

 جامعة وارويك

لا تقع فى وارويك كما يظن الجميع بسبب إسمها ، بل تقع فى كوفينتري ، وتأسست فى العام 1965 ..  الجامعة تتألف من أربعة كليات : الآداب ، الطب ، العلوم ، العلوم الاجتماعية .. وتعتبر مؤسسة تعليمية بحثية عامة .. قامت الجامعة بتخريج العديد من الموسيقيين والساسة والعلماء والباحثين فى العديد من المجالات..

جامعة لندن

تأسست فى العام 1826 ، وتعتبر أول مؤسسة تعليمية تُقدم برامجها الدراسية للرجال والنساء بشكل متساوي .. الجامعة أخرجت 26 عالماً وباحثاً حازوا جائزة نوبل ، فضلاً عن الكثير جداً من الشخصيات التاريخية المميزة الذين ضافوا كثيراً فى مجالات الهندسة ، الموسيقى ، السينما ، التلفزيون ، السياسة  .. مثل المهاتما غاندي ، أليكساندر جراهام بيل ، جوناثان روس ، وغيرهم ..

الجامعة تم تصنيفها فى المرتبة رقم 17 عالمياً بواسطة تصنيف التايمز للجامعات الدولية للعام 2012 ..

جامعة لانكاستر

تقع فى لانكشاير ، وتشتهر بالبحوث العميقة فى العديد من المجالات .. تأسست فى العام 1964 ، ولكن رغم حداثتها نسبياً ، حققت المركز ال11 على مستوى الجامعات البريطانية فيما يخص جودة التعليم ، وصنفها ترتيب التايمز فى المركز الثامن عالمياً ..

جامعة باث

تأسست منذ أكثر من 100 عام ، وقامت بتخريج العديد من العقول والشخصيات المميزة في كل من بريطانيا والعالم .. الجامعة تقدم برامجها الدراسية المركزة فى مجالات الهندسة الاليكترونية والكهربية والعلوم الفيزيائية والتكنولوجيا والرياضيات..

الآن أنت لديك نبذة عن أفضل 10 جامعات فى بريطانيا للعام 2012 .. كل ما عليك هو أن تحدد المجال الذي تريده ، والجامعة التى ترى أنها الانسب لك .. وتبدأ فى إجراءات التسجيل فوراً !

 اعتذر عن الاجابة... ليس لدي اي معلومة عن الموضوع  اترك اللأجابة لاصحاب الاختصاص

 

أتفق مع إجابة الأساتذة الأفاضل وأضيف جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية

Yaqoub Alomar
par Yaqoub Alomar , Civil Engineer , Al-Zubeir municipality

شكرا

بانتظار اجوبة المختصين

أشكرك علي الدعوة الكريمة 

أتفق مع إجابة الأستاذة مها شرف 

 

Mohammad Magdy Eid
par Mohammad Magdy Eid , رئيس فريق بقسم اللغة العربية , المتحدة جروب لتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات

 

شكرًا للدعوة الكريمة

أتفق مع الأستاذة مها ويمكن البحث عن الجامعات الأمريكية بالعالم العربي فهي مفيدة بمجال الاعلام عموما

Abdulaziz Abdelrahman Mohamed Mahmoud
par Abdulaziz Abdelrahman Mohamed Mahmoud , Customer Service Sales Representative , A1 ENGINEERING Co. Ltd

شكرا ع الدعوة ، وبعتذر للإجابة.. ليس لدي فكرة عن هذا الأمر.

Yahia mohamed  Amen Gad
par Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

أـفق مع إجابة الأستاذة مها

مها شرف
par مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

معظم الجامعات العربية الحكومية على درجة عالية من الجودة في التعليم وهذه الجامعات تمنح الطلاب المتفوقين منح دراسية إلى الخارج بالإضافة إلى جامعات وكليات خاصة لها سمعتها الطيبة في التعليم. 

اعتذر عن الإجابة لا اعلم اتركه للمختصين .

lhoucine mekkaoui
par lhoucine mekkaoui , استاذ ومدير سابقا , دار الحديث لتعليم القرآن والسنة

شكرا على الدعوة لا أعرف لهذا السؤال جوابا لأنه ليس من تخصصي وأود من المتخصصين أن يفيدون فيه.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?