Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين السلطة والنفوذ؟

user-image
Question ajoutée par sami الجملي , مدير , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا الاتصال
Date de publication: 2016/02/19

 تعتبر السلطة من المفاهيم الأساسية في علم السياسة، حيث يعرّف بعض الباحثين السياسيين علم السياسة على أنه علم الحصول و الحفاظ على السلطة السياسية. و يرى الكثير من السياسيين بأن العلاقات المحيطة بالسلطة تمثل نواة السياسة و هم يعتقدون بأن السلطة هي العلاقات السياسية التي تميز البشر عن غيرهم. و يعتبر صراع الاحزاب و الحكومات المختلفة، صراعاً من أجل السلطة أي من أجل الحصول على السلطة والحفاظ عليها. كذلك فإن السياسة على مستوى الساحة الدولية، تعني أن العلاقات الدولية هي أيضاً صراع من أجل السلطة. يعتقد "مورغنتا" أن السياسة بين الأمم هي عبارة عن صراع من أجل السلطة و يرى بأن المعرفة الدقيقة للصراع على السلطة، هو المفتاح الأساسي لفهم المسائل السياسية.

هذا و من الصعب تقديم تعريف دقيق عن السلطة. حيث يعتقد "دول" بأن أول ما ينبغي معرفته حول السلطة هو أنه لا وجود لتعريف دقيق عنها سواء في اللغة اليومية أو في علم السياسة.

و عليه فإن عبارة سلطة تعني في بعض المواقف الاقتدار و النفوذ و الاجبار و القوة و الاقناع.

يرى "ماكس ويبر" بأن السلطة هي الامكانية الخاصة التي يتحلى بها شخص أو مجموعة من أجل الحصول على مكانه على مستوى العلاقات الاجتماعية يستطيع من خلالها و دون الاعتماد على هذه الامكانية الخاصة أن يفرض إرادته بالرغم من مقاومة الآخرين.

في هذا الخصوص يعتقد مورغنتا بأن: "المراد من السلطة السياسية هو الاشارة إلى وجود التحكم في العلاقات المتقابلة مع أصحاب الاقتدار العام و بين الاقتدار العام و عامة الناس." و بالرغم من تعدد تعاريف السلطة إلا أنه يبدو أن أدق تعريف للسلطة هو "الاستطاعة الفكرية و العملية من أجل إيجاد الظروف و النتائج المرجوة."

استناداً لهذه التعاريف حدد كل من "لاس ول" و "كابلان" خواص السلطة على النحو التالي:

1- تظهر السلطة المعتمدة على العلاقات و قوة شخص ما أو دولة ما إلى العيان عندما تستطيع التأثير على العلاقات المستقرة لبقية الأشخاص أو الدول.

2- للسلطة، مفهوم نسبي و متعلق بالظروف و إذا ما كان لأحد ما سلطة ما فإنه ينبغي على الأخرين الاذعان مقابل استخدامه لها.

3- للسلطة جانبين، سلطة واقعية، و التي يمارسها الشخص و المجموعة و الحكومة و الدولة، و السلطة الاحتمالية، و التي تستطيع القوى الاجتماعية والسياسة ممارستها لكنها و لأسباب خاصة تمتنع عن استخدامها.

4- السلطة تعني القدرة على التأثير على الآخرين: و يعتبر هذا الأمر الخاصية الأساسية للسلطة. فالقوى الاجتماعية- السياسية تكون مالكة للسلطة عندما تستطيع أن توجد تغييراً في سلوك القوى الاجتماعية – السياسية الأخرى بناء على إرادتها.

5- السلطة مع ضمان التنفيذ: ينبغي أن يكون للسلطة ضمان التنفيذ. فالسلطة التي لا تضمن التنفيذ أو الاجبار لا يمكن أن تكون سلطة.

6- السلطة هادفة: تستخدم السلطة من أجل ا لوصول إلى الأهداف. و إلا فلن يكون لها أي معنى. حيث يقول"كارل دويتش" لا تأثير للإرادة دون سلطة، و لكن السلطة بدون إرادة لا يمكن أن تكون مؤثرة إلّا في الحالات النادرة.

بعد أن تطرقنا إلى خواص السلطة فإننا نشير هنا إلى منابع السلطة و ذلك لكي يتضح لنا القدرات التي يعتمد عليها أصحاب النظرية النسوية للوصول إلى أهدافهم.

 

 

مصادر السلطة

نستعرض فيما يلي الأمور التي تشكل مصادر السلطة الفردية و الاجتماعية:

1- العلم: في المجتمع المتعلم لا يمكن لأي قائد أن يصل إلى السلطة أو يقوم بتطبيقها مالم يكن يتحلى بالعلم الصحيح و المناسب.

2- التنظيم: التنظيم بحد ذاتها سلطة و ما تشكيل الأحزاب السياسية في الأنظمة الديمقراطية إلا لتحقيق هذا الهدف.

3- المكانة: تعتبر المكانة منبع القدرة. فالمكانة الاقتصادية تساعد صاحبها على التغلب على معارضيه. كما أن المكانة الاجتماعية تساعد الآخرين من أجل كسب السلطة و النفوذ. كذلك فإن المكانة الدينية تعتبر أحد مصادر السلطة و النفوذ.

4- الاقتدار: الاقتدار هي السلطة المشروعة. أي الوصول إلى المكانة السياسية أو الحقوقية وفقاً للقانون و بشكل مشروع، يزيد من سلطة الفرد و نفوذه.

5- المهارة: تزيد هذه الخصلة من سلطة الفرد. حيث أن الشخص الذي يتمتع بالمهارة و التخصص في مجال من المجالات، يمكنه التفوق على الآخرين الذي لا يمتلكون المهارة في هذه المجالات.

6- الإيمان: للحفاظ على الاقتدار أو تطبيق السلطة، لا يكفي الاعتماد على القوة وحدها. لذلك فينبغي للحكومة أو القائد التحلي بالإيمان من أجل ديمومة سلطته.

7- وسائل الاعلام : فوسائل الاعلام هي أحد المصادر الهامة للسلطة. حيث يمكن لرؤساء التحرير في المطبوعات المختلفة أن يمارسوا تأثيراً كبيراً على المجتمع. كما أن للراديو و التلفزيون تأثيراً كبيراً على الافكار العامة. لذلك تعد وسائل الاعلام مصدراً هاماً في خدمة الحكام.

 

بالنظر إلى مصادر الوصول إلى السلطة التي تم ذكرها، يبدو أنه تتوافر لدى النساء أكثر الكفاءات اللازمة من أجل التقدم في هذا المجال، و هن يسعين في الوقت الراهن من أجل تثبيت مكانتهم. و هذا الأمر يساعدهم على التقدم السريع في المواقع السياسية و تحقيق أهدافهم بطمئنينة أكبر.

Abdelaaziz MOUSSAOUI
par Abdelaaziz MOUSSAOUI , مساعد المهندس المعماري , CABINET D'ARCHITECTE

السلطة: حكومة أو مسئولون في الدَّولة ، قوّة سياسيّة يخضع لها المواطن، وهي القدرة على فرض الإحترام. و لكل ميدان سلطته الخصة، كالمنزل مثلا الأب أو الأم يمثلان السلطة، ويمكن أن نطلق على الضمير سلطة فهو أحيان يسيطر على لكي لا تميل إلى الفساد.......

 

النفوذ:السُّلطانُ والقوّة مع المال.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?