Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هو التسويق ومميزات المسوق؟

user-image
Question ajoutée par صلاح محمد حنفى الحاج alhaj
Date de publication: 2013/09/18
Mus’ab Arafeh
par Mus’ab Arafeh , help desk assistant , Fadel Abdeen and His sons For Exchanges Company

التسويق: مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي توجه من خلالها موارد المؤسسة لفرص متاحة في سوق ما, وتسعى من خلال ذلك الى تحقيق أقصى مستويات الاشباع لحاجات ورغبات المستهلكين الحالية والمستقبلية وبما يضمن تعظيم فرص الربخ للمؤسسة سواء أكان هذا الربح ماديا أو اجتماعيا .

 

مميزات المسوق الناجح:

1- المعرفة التامة باحتياجات العميل: وتعتبر هذه من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها المسوق قبل القيام بمهمة التسويق ومقابلة العملاء . فعليه أن يكون ملماً باحتياجات العملاء ورغباتهم.

 

2- الإلمام التام بجميع مزايا المنتج الذي يسوقه للعملاء: يجب أن تكون للمسوق دراية شاملة تفصيلية بكل مواصفات ومزايا المنتج الذي بين يديه، بل وعليه أن يمتلك أجوبة صحيحة لكل الأسئلة المتوقعة من قبل العملاء.

 

 

3- الذكاء الحاد وسرعة البديهة: وهذه الشروط لاستطيع المسوق أن يتعلمها إن لم تكن متوفرة لديه بالفطرة.

 

 4- عليه أن يكون صادقا مع عملائه في وصف المنتج الذي بين يديه، فمهما كان لديه من أسلوب رائع وجذاب في طرح المنتج إلا أن الكذب سيقوده إلى الفشل لا محالة.

 

5- أن تكون لديه الثقة في منتجه وفي مهامه التسويقية.

 

6- أن لا يكثر الكلام والإســـهاب الممل مع العملاء لأنه بحاجة إلا معرفة رأي العملاء في المنتج ولا يجب أن يكون العميل مستمعا له فقط.

7- الوصول في الموعد المحدد إلى الزبون.

 

8- القدرة على التعامل مع مختلف شخصيات الزبائن.

 

9- التحسس لأفكار ومشاعر الزبائن.

 

10- القدرة على الإصغاء المستمر لتحليل وجهة نظر الزبون (أسمع أكثر من التحدث) لتشجيع

الزبون وإبداء الاهتمام.

11- التعاون مع جميع أعضاء الفريق المفاوض(الاهتمام والحوار إذا كان المفاوض مجموعة وليس شخص واحد).

 

12- القدرة على تغيير مجهة النظر الشخصية بما يوافق سير عملية التفاوض.

 

13- الالتزام الدائم بإطار عمل المؤسسة ) عدم الاجتهاد والتلاعب وإعطاء امتيازات إضافية غير معمول بها لتأكيد المصداقية والحفاظ على نظام المؤسسة) .

 

14 - إنجاز المهام ضمن الزمن المحدد( الوقت النموذجي للتفاوض20 –30  دقيقة) .

 

YAGHOUB El Ide
par YAGHOUB El Ide , سكرتير , القطاع الخاص

 التسويق هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على أكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربح خلال فترة مناسبة.

 

و يتألف النشاط التسويقي من خمسة عناصر أساسية .

المكان او التوزيع

الترويج

السعر

السياسات

الزبون

يتعامل تسويق المنتج مع المقومات السبعة الأولىلـالتسويق؛ وهي المنتج والتسعير والمكان والترويج والتغليف والتمركز والأشخاص.

على خلاف إدارة المنتج، فإن تسويق المنتج يتعامل مع مهام التسويق الموجه إلى الخارج بصورة أكبر (بالمعنى القديم لمصطلح التسويق). على سبيل المثال، تتعامل إدارة المنتج مع تفاصيل تطوير المنتج داخل الشركة، في حين يتعامل تسويق المنتج مع تسويق المنتج إلى العملاء المحتملين والعملاءالحاليين والآخرين. كما يختلف تسويق المنتج كمهمة وظيفية داخل الشركة عن المهام التسويقية الأخرى مثل الاتصالات التسويقية ("marcom") والتسويق الإلكتروني والإعلانوإستراتيجية التسويق والعلاقات العامة، وما إلى ذلك.

سوق المنتج هو عنصر يُشار إليه دائمًا عند طرح منتج جديد للعامة. والأشخاص الذين تحاول أن تجعل منتجك جذابًا لهم يمثلون سوق المستهلكين. على سبيل المثال: إذا كنت تطرحنظام لعبة فيديو جديد للعامة، فإن سوق المستهلكين سيكون على الأرجح سوق ألعاب الفيديو للذكور البالغين (حسب نوع اللعبة). ومن ثم، سوف تجري بحثًا للسوق للتوصل إلى أفضل طريقة لإصدار اللعبة. وبالمثل، على الأرجح لن يجتذب كرسي التدليك الأطفال الصغار، ولذلك سيتم تسويق هذا المنتج إلىجيل أكبر سنًا.

يركز تحديد سوق المنتج على بيان محدود النطاق. فهو يركز على نوع المنتج واحتياجات العملاء (الاحتياجات الوظيفية) ونوعية العملاء والمنطقة الجغرافية.

يوجد الكثير من المميزات للمسوق و لن استطيع تعدادها و لكن يجب ان نفرق بين التسويق و الذي يعتمد علي المعلومات و إيصالها للمتسوقين و الترويج او البيع المباشر و يمكن تمكن الإجابة مثل محال تجارية و قدرة نقل السلع عبر المناطق الجغرافية و إيجاد مستودعات لها و تعليبها الخ..

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?