Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

أذكر مراحل التخطيط المسار الوظيفى؟

user-image
Question ajoutée par khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export
Date de publication: 2015/07/21

مراحل المسار الوظيفي

الطريقة التقليدية في المسار الوظيفى 

      مرحلة البداية ( الدخول للوظيفة )

Career Entry Stage هي بداية الدخول إلى المنظمة والعمل فيها بوظيفة معينة ، ويتراوح عمر الفرد عند دخوله في هذه المرحلة بين18-25 سنة . ويحتاج الموظف في هذه المرحلة إلى الوقوف بجانبه وتوجيهه ، ودعم قدراته ومهاراته للعمل ، الإحساس بالأمان الوظيفي

      مرحلة التقدم

Career Advancement Stage يتراوح عمر الموظف هنا ما بين25 –45 سنة ، ويفترض أن يؤدي الفرد عمله على خير وجه . يركز الفرد اهتمامه على حسب الإنجاز والاستقلالية في العمل وتحقيق الذات يتوقع الفرد الترقيات والحرية في اتخاذ القرارات والمزيد من السلطات

      مرحلة الاستقرار 

Career Stability Stage يطلق عليها أحياناً مرحلة المحافظة على المكاسب ، ويتراوح عمر الفرد في هذه المرحلة ما بين45 –65 سنة تقريباً . وهي مرحلة المحافظة على المكاسب الوظيفية التي حققها الموظف ، قد يزيد الفرد من تقدمه خلال هذه المرحلة ( تحسن ) ، أو قد تقل مقدرته في العطاء ( تدهور ) .

     مرحلة التقاعد 

Career Retired Stage وهي مرحلة الاستعداد للتقاعد واعتماد الفرد على نفسه , قد تكون هذه المرحلة إيجابية أو سلبية للفرد في حياته ، وتعتبر المرحلة الأخيرة فى المسار الوظيفى 

Vinod Jetley
par Vinod Jetley , Assistant General Manager , State Bank of India

    رسم مسار حياتك المهنيةيمكن دخول سوق العمل دون تعيين من مسار وظيفي لأول مرة أترك لكم الشعور فقط فقدت كما وخيبة الأمل. قد يستغرق لك الخلود إلى الأرض وظيفة أحلامك. أو قد أبدا حتى تحصل عليه. "مسار وظيفي هو شيء كنت تخطط وتحدد بحيث يكون لديك نوعا من التركيز والتوجيه المهني."قبل أن تتمكن من رسم مسار وظيفي، عليك أن تقرر ما الوظيفي هو الأنسب بالنسبة لك. واضاف "اذا انها ليست متأصلة في من أنت، ما هي المهارات الخاصة بك، ما هي الصفات الخاصة بك، ما شخصيتك وما هي أولوياتك، فأنت عرضة لخطر اتخاذ خيار مهنة سيئة."اختيار مهنة تتطلب قدرا كبيرا من الوعي الذاتي والتقييم الذاتي. الطلاب غالبا ما تختار التخصصات والمهن التي الديهم يريد لهم لمواصلة نهاية المطاف - مثل الطب أو القانون - بدلا من تلك التي تهم حقا لهم أو تناسب المهارات واحتياجاتهم.بعد تقييم شخصيتك، اختيار المهنة التي تناسب ذلك. على سبيل المثال، إذا كنت اكتشاف كنت من محبي الرياضة، وكنت كاتبا كفاءة وتريد مهنة براتب لائق، والنظر في العمل كضابط العلاقات العامة للفريق في الدوري الرياضي الكبير.مرة كنت قد قررت على مهنة، اتبع التعليم المناسب لذلك. وبعبارة أخرى، الانخراط في التخصص الذي سوف تدريب لك لهذا الحقل. هذا هو الجزء السهل.يأتي بعد ذلك البحث في مهنة للتأكد من أنها هي حقا بالنسبة لك. التظليل المهنية في مجال عملك والقيام التدريبية الصيفية هي الأفكار الجيدة أيضا.لا تقلق إذا كان لديك لمحاولة الخروج أكثر من مهنة قبل أن تجد مكانة الخاصة بك. في الواقع، أظهرت الدراسات أن طلاب الجامعات تغيير تخصصاتهم ما يقرب من ثلاث مرات."لا تخافوا لإجراء تغيير، حتى لو كان ذلك يعني عليك أن تذهب إلى المدرسة أو تحتاج إلى تبديل تخصصك،" يصر ميراندا. "الحياة طويلة جدا لتكون سعيدة في عملك كل يوم."متى تخرج أخيرا، تحتاج إلى وضع خطة الوظيفي. كتابة الأهداف الرئيسية التي تريد تحقيقه في نقاط مختلفة في حياتك المهنية.خطة الوظيفي هو كل شيء عن اتخاذ خطوات الطفل نحو الهدف النهائي أو حلم. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تصبح الرئيس التنفيذي لمتجر كبير، لديك للعمل في جميع أقسام الشركة لأول مرة.ونتيجة لذلك، وهي أول خطوة حكيمة في أي مسار وظيفي هو أن ننظر لموقف مستوى الدخول في مجال عملك. وهذا يعني مسح الإعلانات المبوبة وزيارة المواقع الإلكترونية للشركة التي تعلن عن وظائف شاغرة للمبتدئين في مهنتك.كيف يمكنك أن تعرف متى حان الوقت لنقل ما يصل بضع درجات على سلم؟وقال "عندما كنت لا تعلم أي شيء بعد الآن."تتحرك صعودا وصاعدا نحو الأهداف التي حددتها من رائع. بعد يجب إعادة النظر في الخطة الخاصة بك في كل عام للتأكد من تلك الأهداف لا تزال مهمة بالنسبة لك. إذا وجدت قد تغيرت القيم والمصالح الخاصة بك من سنة إلى أخرى، قد تحتاج إلى تعديل أو إعادة ترتيب أهدافك. ومع ذلك، إذا الخطة الأصلية الخاصة بك والأحلام لا تزال جذابة، والعصا معهم.

Emad Mohammed said abdalla
par Emad Mohammed said abdalla , ERP & IT Software, operation general manager . , AL DOHA Company

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

اتفق مع اجابة ا. ابراهيم المميزة كشخصه الكريم

 

هاشم مساوى
par هاشم مساوى , مدير قسم الادارة , موظف حكومي

مراحل التخطيط للمسار الوظيفي تبدأ بوصف شامل ومفصل للوظيفة وما يعلوها من وظائف حتى الوصول لنهاية السلم الوظيفي لمسار هذه الوظيفة مع الحرص على تناسب مسمى الوظيفة في المسار مع مهامها وواجباتها وارتباطها ومسؤلية شاغلها والحد الأدنى لمؤهلاته العلمية والتدريبية ومهاراته وتطبيق ذلك في حال اختيار الاكفأ بالمنصب الاداري من بين المتنافسين عليه مع العمل على تطوير المسارات الوظيفية وعدم جمودها ومواكبتها للمستجدات بمعنى ان المسار الوظيفي قبل ٥٠ سنة قد لا يشترط المعرفة بالتعامل مع الحاسب الآلي وفي مرحلة لاحقة قد يفضّل ذلك وفي مرحلة احدث قد يشترط ذلك لشغل الوظيفة

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

اتفق مع اجابة ا. ابراهيم المميزة كشخصه الكريم

مع اجابة السيد حمد الله لقمان 

فعلا اسئلة مفيدة 

Ibrahim Hussein Mayaleh
par Ibrahim Hussein Mayaleh , Sales & Business Consultant and Trainer , Self-employed

اولاً : تهيئة المناخ المناسب :

لتحقيق برنامج التنمية الوظيفية يتطلب من الادارة تهيئة المناخ الملائم من خلال الدعم الكامل من الادارة العليا وعلي القياديين في الوحدات الادارية ومدراء تخطيط القوي العاملة الاشتراك معاً في تصميم وتنفيذ برامج التنمية الوظيفية .

ثانياً :التغييرات في قانون الخدمة المدنية :

يتطلب برنامج تخطيط المسار الوظيفي اجراء بعض التعديلات علي قانون الخدمة المدنية والقوانين التي تحكم عمل المؤسسات والهيئات الخاصة خاصة فيما يتعلق او مايسمي بالدوران الوظيفي والترفيع الي وظيفة اعلي وجديدة مما يترتب علي ذلك زيادة في راتب الموظف ومكانته الاجتماعية وتحقيق الامان الوظيفي له وعليه نجد ان عملية الترفيع ترتبط وتتطلب زيادة في مهارات وقدرات ومسؤليات الموظف وبالتالي فأن ذلك لابد وان يتم من خلال المشاركه في برنامج او برامج تدريبية تلاءم والوضع الجديد لهذا الموظف .

ثالثاً : تحليل الكفاءات المطلوبة للوظيفة :

وهذا يتطلب درا سة الوظائف درا سة تفصيلية دقيقة بحيث تحدد المهارات والقدرات والمعلومات المطلوبة لكل وظيفة من خلال تحليل الوظائف وتقييمها .

رابعاً : تحديد قدرات الموظفين واستعدادتهم وامكانياتهم

وهذه هي من اهم خطوات برنامج تخطيط المسار الوظيفي والتي تحدد امكانيات النجاح لديهم ويمكن الوصول الي الهدف من خلال :

أ‌-     دليل تنمية المستقبل الوظيفي :-حيث تقوم كل وحدة بأعداد دليل من خلاله يستطيع الموظف تحديد مستقبله الوظيفي تمكنه من رسم صورة واضحة لهذا المستقبل من خلال تحديد قدراته ومهاراته وامكانياته بحيث يستطيع تحديد البرامج التي يرغب المشاركة فيها لتنمية  هذه القدرات والمهارات بحيث يستطيع التقدم الي الوظائف الاعلي .وهذا يتطلب من الفرد دقة وموضوعية لتقييم ذاته وقدراته وكل الامكانات الشخصية لديه حتى لا يخطأ طريقة .

ب‌-استشارة الموظف : ويتم ذلك من خلال مناقشة الموظف والتفاكر معه حول طبيعة وظيفتة الحالية ومستوى ادائه وما هي المتطلبات والمهارات الشخصية التي يحتاجها وبعدها تحدد اهداف التنمية الوظيفية الملائمة له والتي يجب ان تتماشى مع اهداف المنظمة .

 

ج- ورش عمل التنمية الوظيفية : وهي تكسب الفرد معلومات وتجارب من خلال تبادل الاراء والافكار والاهتمامات وتركز على كيفية اداء الوظائف وخطط التطوير الاداري والمهني ومن خلال ذلك يمكن تحديد الافراد الذين يمكن تهيئتهم ليحلوا محل المدراء في الوظائف العليا مستقبلاً .

1-التبصر بالامال المستقبليه

2-التعرف على القدرات والمهارات الحاليه

3-معالجة الفرق ومعرفة الحلول

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?