Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

لماذا نستخدم اختبارات القياس النفسي في التوظيف؟

user-image
Question ajoutée par Utilisateur supprimé
Date de publication: 2015/07/08
Hani Al Mowallad
par Hani Al Mowallad , Director of Talent & Culture , Mövenpick Hotel & Residences Riyadh

حتى نتأكد من ملائمة المرشح للوظيفة التي سوف يشغرها والغاية الكبرى التأكد ان المرشح يعمل بشكل مناسب تحت ضغط العمل

Bassam AL - Mujamami
par Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

بالإضافة لإجراءات المقابلات الأخرى تستخدم امتحانات الكفاءة النفسية في بعض الأحيان من قبل الشركات والمؤسسات المختلفة حيث يأمل مديرو التوظيف بأن هذه الاختبارات سوف تساعدهم في تقييم مدى ملاءمة المرشحين للوظائف الشاغرة. الاختبارات النفسية هي الطريقة القياسية والعلمية المستخدمة لقياس قدرات الأفراد النفسية والسلوكية. حيث يتم تصميم الاختبارات النفسية لقياس مدى ملاءمة المرشحين استناداً إلى الخصائص والقدرات المعرفية والكفاءة الشخصية ومدى تطابقها مع تلك المطلوبة أداؤها في الوظائف الشاغرة. المؤسسات والشركات تلجأ لهذه الاختبارات وتستخدم المعلومات التي تم جمعها للتعرف على الجوانب الخفية في المرشحين والتي يصعب استخراجها من خلال المقابلات الشخصية معهم. العديد من الدراسات والتجارب أثبتت بأن الاختبارات النفسية موثوقة جداً في توقع أداء المرشحين بعد استلام وظائفهم الجديدة، حيث إن في معظم تقارير الاختبارات تقدم تقييماً دقيقاً لمقدم الطلب.

تفضل الشركات الكبرى وأصحاب الاعمال استخدام اختبارات القياس النفسي Psychometric Test في عملية التوظيف للمساعدة في توفير تقييم عام للمرشحين لشغل وظيفة بهدف اختيار انسبهم. وذلك لأن هذه الاختبارات تعطي نظرة عامة موضوعية عن شخصية المرشح وتشخص نقاط القوة ونقاط الضعف كما تحدد أسلوبه في العمل وتنفيذ المهام.وعادة لا تستخدم اختبارات القياس النفسي منفردة لتحقيق هذا الغرض بل بالتكامل مع أدوات ومكونات اخرى تشكل استراتيجية التقييم المتكاملة Integrated Evaluation Strategy وبالنسبة للشركات واصحاب الاعمال فإن هذه الاختبارات ايضاً تساعدهم في تقييم الاداء المستقبلي للمرشح وترفع معدلات استبقاء الموظفين Employee Retention عن طريق صناعة قرارات توظيف ناجحة 

ABDULMALEK Melhi
par ABDULMALEK Melhi , مستشار المجموعة للموارد البشرية والتنظيم المؤسسي , مجموعة شركات بن عوض النقيب للصناعة والتجارة

لمعرفة الميول والرغبات ومعرفة مستويات الصحة النفسية وغيرها مثل مدى تحمل الضغوط والصبر والهدوء والاتزان النفسي والانفعال العاطفي وغيرذلك ، وهو يمكن الموارد البشرية من معرفة مدى توافق سمات المتقدم مع السمات الي تحتاجها الوظيفة.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?