Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

اعمل مندوب مبيعات في شركه مواد غذائية ولدي منتج جديد في السوق المشكله التي تواجهني أن المنتج غالي السعر وغير معروف اريد المشورة والرأي من اهل الخبره؟

user-image
Question ajoutée par ahmed mohamed osman mahgoub mohamed , مندوب مبيعات قسم المواد الغذائية , مؤسسة قافلة المسوقين لللتجارة
Date de publication: 2015/07/06
ahmed sayed ahmed Abd El-Menem
par ahmed sayed ahmed Abd El-Menem , مدير جودة + مشرف انتاج + محاسب + سكرتير + أخرى , عدة شركات

ـ للأسف في مجتمعاتنا نخلط دائما بين المبيعات والتسويق ، فمن البديهي قبل أن يطرح أي منتج في السوق عن طريق إدارة المبيعات يكون قد سبق هذا قيام إدارة التسويق بدورها من دراسة السوق وعمل الحملات الترويجية للمنتج .

ـ إن لم تكن هناك حملة تسويقية أو لم تكن كافية فهذا سيتطلب من إدارة المبيعات جهد أكبر وتكلفة أعلى لتقوم بدور التسويق والمبيعات معا .

ـ فمثلا في حالة المنتجات الغذائية أنت مضطر لتقديم عينات تجريبية من هذا المنتج وهدايا عينية إذا كنت تبيع بيع مباشر للمستهلك النهائي ، أما إذا كنت تبيع لتجار الجملة والتجزئة فالأمر أسهل نسبيا ولكنه أعلى كلفة ، إذ عليك أن تقدم مزايا كبيرة للتجار مثل سعر يحقق له هامش مرتفع والتوصيل وسرعة تلبية الطلبية ولو كانت صغيرة وتسهيلات في السداد وهدايا عينية وملصقات ترويجية للمنتج وغيرها ، لأن تجار الجملة والتجزئة دائما  مستعدون لبيع أي منتج طالما يحققون مكاسب ومزايا .

ـ أما بالنسبة لإرتفاع سعر المنتج فعليك تحري السوق المستهدفة بدقة شديدة ممن لديهم قدرة شرائية عالية وثقافة قبول المنتج باهظ الثمن ، فمن المؤكد أن هذا المنتج لا يباع في المناطق الشعبية والأحياء الفقيرة .

ـ وأخيرا ، وبما أنك قمت بمهمة التسويق ـ وهي ليست مهمتك ـ عليك أن تقوم بالوظيفة الخامسة من وظائف الإدارة كما عرفها واتفق عليها معظم علماء الإدارة وهي وظيفة "التغذية العكسية" أو "Feedback" وهي بإختصار نقل نبض السوق بدقة لإدارة الشركة وما هي المعوقات التي تقف بين المنتج وبين المستهلك واعتراضات وآراء وملاحظات العملاء ( تجار جملة / تجار تجزئة / مستهلك مباشر ) ، وذلك لتقوم الإدارة على دراستها وتلافي السلبيات والتركيز على الإيجابات ، مما يكون له أثر كبير على رواج وانتشار المنتج وتسهيل عمل إدارة المبيعات .

Arafat Alsorore
par Arafat Alsorore , مراقب تسويق , هايل سعيد

السلام عليكم اعمل في شركه للمواد الاستهلاكية وطلب مني عمل توصيات لسلبيات الشركه مع العلم ان إدارتي في الشركه سلموني استبيان فيه اسئله تتعلق بجوده المنتجات ومدي رضى العميل عن طاقم البيع في الشركه وعن مدى رضى العميل عن الخدمات التي تقدمها الشركه وإيجابيات وسلبيات الشركه من وجهه نضر العميل

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?