Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الطرق المتبعة للضغط علي العميل لسداد المديونية؟

user-image
Question ajoutée par mohamed mohamed altaweel , collection , city bank , CIB , CrediAgricole
Date de publication: 2015/06/07
عبدالرحمن علوي زين العطاس
par عبدالرحمن علوي زين العطاس , خدمات المساندة الائتمان والتحصيل , باحث عن عمل

الخطوة الأولى: الاتصال هاتفياً للاستفسار عن رضا العميل

العملاء غير الراضين عن أدائكم هم الأكثر تأخراً في تسديد مستحقّاتهم لكم. وفي هذه الحالة تخوّلكم الاتصالات الوديّة الاستفسار عن أدائكم لتتأكدوا ممّا إذا كنتم قد لبّيتم حاجات عملائكم. اختتموا تلك الاتصالات بالقول إن الفاتورة ستصلهم قريباً وركّزوا على تاريخ استحقاقها.

الخطوة الثانية: التذكير  باستحقاق المبلغ إنّه تذكير ودود بمرور تاريخ الاستحقاق. في هذه الحالة تفترضون أنّ العميل قد نسي الفاتورة أو أهملها أو فقدها وأنّه سيدفع قيمتها بعد حثّه على ذلك برفق. من الطرق المعتمدة، إعادة إرسال الفاتورة وختمها بعبارة "مستحقّة".

الخطوة الثالثة: التذكير  باستحقاق المبلغ إنّها "وكزة" طفيفة أخرى تذكّر العميل بأنّ حسابه يستدعي اهتمامه. قد يكون هذا التذكير بشكل رسالة قصيرة مرفقة بنسخة عن الفاتورة.حافظوا على لهجة ودودة وتفادوا لهجة التهديد. الخطوة الرابعة: اتصال هاتفي للتحصيل أعقبوا رسائل التذكير باتصال هاتفي للاستفسار عن سبب تخلّف العميل عن الدفع. فمثلاً قد لا يكون العميل راضياً عن منتجكم أو خدمتكم أو ربّما لديه مشكلة في السيولة. تحدّثوا إليه بتهذيب شرط أن تحصلوا منه على تعهّد بالدفع وكونوا مستعدين للتجاوب مع الأعذار. مثلاً، إذا قال المدين إنّه أرسل الشيك إليكم فاسألوه عن تاريخ إرساله وإلى أين أرسله لكي تحددوا تاريخ استلامه.

الخطوة الخامسة:  رسالة تحصيل   فلتكن لهجة هذه الرسالة على غرار لهجة الاتصال الهاتفي الأوّل، أي مهذّبة وصريحة في آن. أكّدوا خطياً ما قيل خلال الاتصال وذكّروا المدين بالتعهد الذي قطعه بالدفع.

الخطوة السادسة: الاتصال الهاتفي لتحصيل المستحقات الآن بعد مرور فترة30 إلى40 يوماً على استحقاق المبلغ يجب أن تتحلوا بالتهذيب ولكن بالصرامة وأن تطالبوا بدفع المبلغ كاملاً على الفور. اعملوا على حل مشاكل الدفع فإن كان المدين عاجزاً عن الدفع فوراً اطلبوا منه التعهّد بتسديد المبلغ المستحقّ في تاريخ لاحق محدد.

الخطوة السابعة : الاتصال الهاتفي قبل الاخير للتحصيل بتهذيب وهدوء شدّدوا على خطورة الوضع. في هذا الاتصال اشرحوا للعميل أنّ تلك هي الفرصة الأخيرة للدفع قبل تحويل المسألة إلى الدائرة القانونية وربّما اتخاذ تدابير قانونية أخرى. احرصوا على عرض منافع حلّ المسألة – كالحفاظ على حسن العلاقات أو الائتمان الجيّد. وكما فعلتم في الاتصال السابق اطلبوا من المدين أن يتعهد بالدفع في تاريخ محدد.

الخطوة الثامنه: رسالة قصيره على هاتف العميل التحصيل الأخيرة اعتمدوا الآن لهجةً حازمة وصارمة. استعينوا بهذه الرسالة لتأكيد ما تمّ الاتفاق عليه في الاتصال الأخير وطالبوا العميل بالدفع. بلّغوه بأنّه إذا لم يتم تسلم الدفعة في التاريخ المتفق عليه فسوف تحيلون الحساب .

الخطوه التاسعه : الزيارات الميدانيه للعميل من ضمن الخطوات السابقه  والتركيز على حسن التعامل معه والنقاش بلهجةً حازمة وصارمةفي الزياره الاخيره 

الخطوة العاشرة : تحويل صوره من الملف والمتابعه المحصل الى الدائرة القانونية لاتخاذ الاجراء المناسب        

 

 

 

عبد العزيز الفواز
par عبد العزيز الفواز , محام , مكتب عسير القرني محامون ومستشارون

في البداية بعد أن يقوم مظف العمليات أو المسؤل في المنشأة عن تحصيل الديون ما إذا عهدت إليه هاتين المهمتين بالتوصل مع العميل لحل ودي يتم خلال فتراة متقطعة:

الأول/ أسلوب لبق يكون الموظف من خلاله في صف العميل وفيه يطلب العميل الفاتورة بحجة أنه لا يذكر المبلغ المستحق أو ينكره بالكلية لانقضاء المديونية بالسداد أو المقاصة.

الثانية/ رسالة نصية أو مكالمة هاتفية لتحديد موعد اجتماع مع العميل للتوصل للحل الودي.

الثالثة/ التوصل مع العميل بأسلوب لبق مع بيان استعداد المنشأة للجوء للقضاء وفيها:-

يتم إفهام العميل بأنه سيتحمل مايلي:_

أ. المبلغ المستحق عليه لصالح المنشأة.

ب. غرامات التأخير المنصوص عليها في العقد.

ج. أتعاب المرافعة.

أتمنى أن أكون قد أفدت بعد أن استفدت.

كل التحية والتقدير

 

Hassan Mahmoud Hassan Zayed
par Hassan Mahmoud Hassan Zayed , lawer , law firm

الانذار الكتابي

دعوى تحفظية

دعوى موضوعية

 

hatem yossry ali ali elsegaie elsegaie
par hatem yossry ali ali elsegaie elsegaie , متخصص شئون قانونية , سبيد احمد حسن (p&G)

اللجوء الى القضاء للمطالبة بالمديونية بالاضافة الى الفوائد التأخيرية والحق المدنى 

ناجى  \  Nagy خفاجى  \  Khafagy
par ناجى \ Nagy خفاجى \ Khafagy , Senior Legal counsel , The consultants advocates and Legal Consultative Law Firm

1- ثلاث إشعارات بالسداد محددين المدة 

2- فى حال وجود شيك غير كافى الرصيد يتم الحصول على ما يفيد عدم كفاية الرصيد وفتح بلاغ جزائى تحت وصف إعطاء شيك بسوء نية

3- فى حال كانت المديونية عبارة عن فواتير مستحقة يجوز طلب الحجز التحفظى ولكن شرط رفع دعوى ثبوت حق خلال8 ايام من تاريخ توقيع الحجز

4- طلب المنع من السفر خوفاص من هروب المدين وسيتم تقديم كفالة عطل وضرر وإتباع ما هو مذكور بالبند السابق

5- الحجز على أموال وحسابات وسيارات ويمكن مد الحجز التحفظى على مال المدين لدى الغير

عبدالعزيز الغامدي
par عبدالعزيز الغامدي , مسؤل حسابات العملاء , شركة عبداللطيف جميل تويوتا

هي باأتباع الطرق القانونية بالترتيب منها اولا بالاتصالات الهاتفية المكررة وسؤاله عن عدم سداد البالغ المستحقة علية وان هذا التأخير قد يضر بسجله الأتماني بالشركة  واذا لم يتم الأستجابة بالأتصالات ثانيا ارسال فاكس  واشعاره بوجود متأخرات ملزم بسدادها عن عن طريق عمله  وتكون مكونة من ثلاث اشعارات او اكثر وفي الاشعار الاخير يذكر بانه اذا لم يتم السداد خلال وقت معين يحدده اصحاب الشركة او الموظف المختص لتحصيل الديون  ويخبره بانه سوف يتم  ارسال معاملته لشوؤن القانونية بالشركة واذا مرت الايام التي تم تحديدها مسبقا من قبل الموظف ولم يتم سداد المديونيه او المتأخرات يتم بعد ذالك رفع شكوى رسمية على العميل للجهات الحكومية وهي المحكمة  وبعد ذالك متابعتها  عن طريق الوكيل الشرعي للشركة او المفوض في الترافع والتقاضي عن الشركة مع الاستمرار بتكثيف الاتصالات وارسال الفاكسات عن طريق عمله حتى يتم السداد .

وشكرا...

mohammed mechraoui
par mohammed mechraoui , مستشار قانوني , مؤسسة تسيير العقار الصناعي

الطرق القانونية لسداد الدين هي توجيه اعذار عن طريق المنفذ القضائي

وعندما لا يستجيب المدين تقوم بمتابعته قظائيا .

اما إذا كان بينكم سند تنفيذي والسندات التنفيذية نصت عليها المادة600 من قانون الأجراءات المدنية والإدارية الجزائري الجديد فقم بإستصدار الصيغة التنفيذية وقم بمباشرة التنفيذ

وطرق التنفيذ معلومة

jaser almorqab
par jaser almorqab , Collection and credit manager , (Telecommunication Company Limited STC (Bravo

الطرق تختلف حسب حجم الدين وعمر الدين  و الجهه المدينة  والجهه صاحبة الدين .

ولكل منها اسلوب وطريقة وبمختصر

- اذا كان الدين كبير فانت تحتاج الى زيارات ومخاطبات للجهة المدينة وافضل طريقة ان تبداء بالمطالبة من رائس الهرم ويتم احالتك الى الادارة المعنية افضل واوفر للوقت من الصعود من اسفل السلم .

- اذا كان الدين قديم فانت تحتاج الى قوة في المطابة والزيارة والمخاطبة بشرط ان يكون لديك جميع المستندات والفواتير وكذلك مرونة في التفاوض والخصم والسداد في اعادة جدولة السداد .

- اذا كانت الجهة المدينة حكومية فهي تتعامل بتعميد وعلية ارتباط في المالية وهذا سهل وكذلك بعض التعاملات من الجهات الحكومية بعقود على المصروفات النثرية لديها ,

اما اذا كانت جهات شبة حكومية فهي تحتاج الى زيارات وعلاقات داخل الجهة لاستخراج الدين او في حال الوصول الى طريق مسدود اللجوء الى الجهات الرسمية ,

واذا كانت قطاع خاص وشركات تكون بالزيارات ومخاطبات وادراجهم في البلاك لست لدى شركة سمة في اللملكة مثلا لضغط عليهم كذلك رفع دعوى في حال عدم التوصل الى تسوية وحل .

واذا كان المدين  فرد اتصال وزيارة في العمل وخاطبة جهة عملة وادارجة في قائمة سمة .

 الجهة صاحبة الدين اذا كانت شركة اتصالات فلديها مرجعية هيئة الاتصالات واذا كانت شركة خاصة والمدعى عليه شركة فلديها وزارة التجارة وديوان المطالم , واذا كانت بنوك فهي تلجاء الى مؤسسة النقد للمطالبة وقضياها  .

عموم عمل التحصيل يحتاج الى امرين مرونة في التفاوض وعلاقات في الجهات وهي الاصل في عمل التحصيل .

كتبة / جاسر شايع المطيري

mostafa hussien emam
par mostafa hussien emam , مراقب امن , شركة الثريا للخدكات الامنية

الخطوة الاولى هة محاولة التصال مع العمبل لمعرفة بموعد السداد والملغ المقرر سدادة واذا انكار او امتنع يتم انذارة كتابيا على يد موحضر  ثم بتم رفعالقضة للهية القضائية المختصة

أحمد محمود
par أحمد محمود , خدمة عملاء-مبيعات-اداره-ماليه-تنسيق ارفف- , خاصه

الالحاح المستمر او المسايسه له والمدح له حتى يتم السداد وان لم يجدى ذلك نفعا  الاتجاه للاجراءات القانونيه فى حالة وجود شيك او ايصال امانه

احمد عبد القادر محمدالسيد الجويلى
par احمد عبد القادر محمدالسيد الجويلى , الشئون القانونية , مكتب محاماه

اصدار قانون بالفصل التام وعدم العودة للعمل مرة اخرى لان امين الصنوق عملة الاساسى هو الامانة والحفاظ على هذا الاموال التى بحوزنة ولا يجوذ ان يأخد منها مهما كان بدون اذن

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?