Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين الجرد الدوري والجرد المستمر؟ وما هي أفضل طرق تقييم المخزون؟

user-image
Question ajoutée par mostafa ismail mohamed , senior accountant , club aldo
Date de publication: 2013/08/11
Muhammad Waqas
par Muhammad Waqas , Accountant , Rafiq & Sons

فرق بين المخزون الدوري والأبدي

أسلوب الجرد الدوري حساب الأوراق المالية المنتهية في نهاية الفترة المحاسبية، والتي يمكن أن يكون شهر إلى التسجيل أو العام حتى الآن، في حين أن نظام الجرد المستمر بحساب الأوراق المالية المنتهية على أساس مستمر بعد كل معاملة (شراء أو بيع).

 

ضمن صناعة التجزئة، أسلوب الجرد الدوري تستخدم لتقييم المخزون في المخازن، في حين موزع مثل SUPERVALU (في الولايات المتحدة) يلي طريقة الجرد المستمر لتتبع المخزون في مراكز التوزيع الخاصة بهم.

 

باعتبارها أفضل الممارسات، وبعض من شركات البيع بالتجزئة تستخدم أسلوب المحاسبة دائم لتتبع المخزون المتوفر في الخيول وير ومراكز التوزيع.

 

في عالم مثالي، يمكن طريقة الجرد المستمر توفير معلومات صحيحة وحقيقية المخزون الوقت، ولكن بسبب التعقيدات في توحيد جميع المشتريات والمبيعات، الإنكماش وعوامل السوق الأخرى، فإنه من المستحسن بالنسبة للشركات التجزئة لمتابعة الطريقة المحاسبية الدورية لتحليل و مراجعة النتائج قبل عرض نتائج تقييم المخزون إلى وكالات الداخلية والخارجية مثل المساهمين والسلطات ضريبة الدخل، وآخرون ش.

طرق تقييم المخزون

لأول مرة في ، أولا - من أصل ( FIFO)

طريقة FIFO من تقييم المخزون يقول ان جرد من التي جاءت في أول سيتم استخدامها ل أول مرة . الذي يبدو وكأنه حالة منطقية إلى حد معين و معقول . و الأنسب للمواد الخام التي ليس لديها صلاحية طويلة . وهكذا جرد والتي تأتي في أول وسوف تستخدم أو تباع الأول . لذلك إذا كان لدينا4 أسعار الأسهم المختلفة في القول1 الولايات المتحدة ، الولايات المتحدة1.3، الولايات المتحدة1،9 $ ، والولايات المتحدة (2) وتتبع الشركة طريقة FIFO ، ثم سيتم استخدام المخزون1 دولار أمريكي حتى الأول و حتى على .

 

و بدا FIFO عموما في مؤشر أفضل لل موقف المخزون . الثانية ، وذلك باستخدام ما يصل - إلى - أصناف المخزون ، الذي جاء في أول وبيعها، و ليس هناك خطر من خسارة بسبب الضرر أو التقادم .

 

المشاركة في و الأول - من أصل ( LIFO )

الولايات LIFO أسلوب الجرد ، والذي جاء في آخر سيتم استخدم لأول مرة . مع ما ورد أعلاه - مثال أعلاه، سيتم بيع الأسهم من2 دولار أمريكي أولا ثم جرد من الولايات المتحدة1.9 و هلم جرا . و على افتراض أن الاقتصاد لديه ميل إلى التضخم ( و معظم الوقت ، فإنه ليس دائما) ، والنتيجة النهائية ل طريقة تقييم المخزون LIFO يدل على أن قيمة الأسهم في اليد سيكون أقل من ما يمكن وقد تم القيام به تنفيذ FIFO . هذا هو ذلك لأن ، في FIFO ، يتم ترك الماضي ، العنصر الأكثر تكلفة في الأوراق المالية، بينما في LIFO ، الأول ، العنصر الأكثر غير مكلفة لا يزال غير المباعة .

 

طريقة LIFO أيضا يضخم تكاليف السلع المباعة و له تأثير على الربح الخاضع للضريبة للشركة و الأرباح النهائية للسهم الواحد. LIFO قد يؤدي أيضا إلى التقادم و الخسائر الناجمة عن التلف و العناصر القديمة لا تزال غير مستخدمة .

 

طريقة المتوسط ​​المرجح

طريقة المتوسط ​​المرجح ل تقييم المخزون يفترض المتوسط ​​المرجح لتكلفة كل الأوراق المالية المشتراة و بعد ذلك يتم تقييم وحدات من المخزون في هذا المعدل. التضخم في الاقتصاد ، و FIFO إظهار الحد الأدنى من تكلفة البضاعة المباعة و التي LIFO تظهر ارتفاع تكلفة السلع المباعة . تكلفة البضاعة المباعة ل طريقة المتوسط ​​المرجح تكمن في مكان ما بين هذين الرقمين .

 

هذه الأساليب هي افتراض واحد فقط بأن زيادة الأسعار و انخفاض المخزون. اذا كان لا يزال هو نفسه في كل مكان، ثم لن يكون هناك أي أساليب التقييم على الإطلاق!

georgei assi
par georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

الجرد الدوري

للمخزون هو نظام يقوم على جرد فعلي للمخزون حيث لا يكون وجود لتكلفة المبيعات ولا يمكن حسابها إلا الأنتهاء من الجرد الفعلي والمادي للمخزون في نهاية العامويتم حساب ت صافي المشتريات عن طريق خصم مردوات المشتريات من إجمالي ت البضاعه المشتراه وبإضافة صافي المشتريات ومردودات المبيعات إلى مخزون اول المده او الرصيد الإفتتاحي للمخزون ينتج لنا البضاعه المتاحه للبيع وبطرح مخزون اخر المده منها ينتج لنا ت البضاعه المباعةملحوظه ليس هناك وجود لحساب بإسم ت المبيعات خلال العام وليس هناك قيود تخص المخزون سوى مخزون اول المده كرصيد إفتتاحي من قيد افتتاحي بداية العام

نظام الجرد المستمر

 

حساب ت المبيعات او ت البضاعة المباعه فهو موجود طول الوقت حيث يتم عمل قيود طول الوقت بداية بالقيد الإفتتاحي وصولا لإضافة المشتريات للمخزون وخصم المبيعات وهناك طريقتين وهما أن يتم اختزال قيد المشتريات وإستبدالة بقيد وح/ المخزون بحيث تتم كل المعاملات على حساب المخزون بحيث يتم خصم المبيعات من المخزون مباشرة وإضافة مردودات المبيعات للمخزون وإضافة المشتريات وخصم مردودات المشتريات من المخزونأو توسط حساب المخزون بحيت يتم عملية الشراء والأضافة للمخزون عند كل عملية شراء وكذلك الحال بالنسبة للمبيعات مردودات المبيعات

Emad Ramadan
par Emad Ramadan , Internal Auditor , Liptis Egypt for Pharmaceuticals & Medical Products S.A.E

الجرد الدورى هو ان حساب المخزون لا يظهر فى اى قيد محاسبى بمعنى ان اذون استلام و صرف المخزون لا يتم اعداد قيود محاسبية بناءاً عليها و تظهر قيمة المخزون فى نهاية الفترة المالية فى الميزانية بناءاً على الجرد الفعلى للمخازن اما الجرد المستمر هو ان يظهر حساب المخزون فى القيود المحاسبية بمعنى ان اذون استلام و صرف المخزون يكون لها قيود محاسبية وتظهر قيمة المخزون فى نهاية الفترة المالية من واقع حساب المخزون طبعا بعد مطابقة رصيد الحساب الفعلى الجرد الدورى و الجرد المستمر هما ما يطلق عليهم طرق تقييم المنصرف من المخزون و الجرد المستمر افضل وهذا ما نصت عليه المعايير اما طرق تقييم المخزون فهى طريقة واحدة طبقا للمعايير هى طريقة التكلفة او صافى القيمة البيعية ايهما اقل

Mahmoud Atta Ibrahim Hassanen
par Mahmoud Atta Ibrahim Hassanen , Sr. Treasury Accountant cum Banking Executive , Athar Building & Development

الفرق المباشر الجرد الدورى - عملية جرد تتم على فترات زمنية معينة ووحدة الجرد هنا هى الفترة - مثال ( محل لبيع المسامير والصواميل وغيرها مما يحتج الى وقت كبير للجرد الفعلى ) الجرد المستمر - عملية جرد تتم مباشرة اثناء العمل ووحدة الجرد هنا هى البضاعة - مثال ( محل لبيع السيارت مما يحتاج الى وقت قصير للغاية ) طرق تقييم المخزون يحدد افضليتها نوع النشاط الذى تقوم به وهناك عدة طرق منها المتوسط المرجح - والوارد اولا صادر اولا - والوارد اولا صادر اخيرا

mohammed sabbagh
par mohammed sabbagh , مدقق حسابات رئيسي , المصرف الصناعي

الفرق المباشر الجرد الدورى - عملية جرد تتم على فترات زمنية معينة ووحدة الجرد هنا هى الفترة - مثال ( محل لبيع المسامير والصواميل وغيرها مما يحتج الى وقت كبير للجرد الفعلى ) الجرد المستمر - عملية جرد تتم مباشرة اثناء العمل ووحدة الجرد هنا هى البضاعة - مثال ( محل لبيع السيارت مما يحتاج الى وقت قصير للغاية ) طرق تقييم المخزون يحدد افضليتها نوع النشاط الذى تقوم به وهناك عدة طرق منها المتوسط المرجح - والوارد اولا صادر اولا - والوارد اولا صادر اخيرا

Abdelrahman Darweesh
par Abdelrahman Darweesh , Finance Manager , Hassan allam Holding

الفروق الهامة بين النظامين:- ترحل المشتريات مباشرة الى حساب الاصول في ظل نظام الجرد المستمر- ترحل المشتريات مباشرة الى حسابات المصروفات في ظل نظام الجرد الدوري- عندما تباع البضاعة: من الضروري عمل قيد ثاني في ظل النظام المستمر لتحويل تكلفة تلك البضاعة من حساب المخزون الى حساب المصروفات وهو تكلفة البضاعة المباعة.- عندما يتم رد البضاعة الى الموردين، يتم تسوية المخزون مباشرة وفقا لطريقة الجرد المستمر، ويرحل المرتجع الى حساب مردودات المشتريات وفقا للمخزون الدوري.- عندما تعاد البضاعة بواسطة العملاء، يكون من الضروري اجراء قيد ثاني وفقا للمخزون المستمر لتحويل تكلفة هذه البضاعة خارج تكلفة البضاعة المباعة واعادتها من جديد الى حساب المخزون.- وفقا لطريقة الجرد الدوري يرحل الشحن مباشرة الى حساب منفصل ووفقا لطريقة المخزون المستمر يدرج الشحن في تكلفة المخزون ما لم تكن المبالغ بسيطة.- اذا كانت اصناف المخزون المعادة الى المورد قد دفع ثمنها يتم فتح حساب مدينون ريثما يتم استرداد الثمن المدفوع من المورد.اذا كانت مردودات المبيعات قد دفع ثمنها يتم اجراء قيد في الدائنين لاثبات الحاجة الى رد الثمن الى العميل.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?